هجوم روسي ضخم على منشآت طاقة في أوكرانيا

01 يونيو 2024
عمال إنقاذ في منطقة خاركيف الأوكرانية بعد تعرضها لقصف روسي أمس الجمعة (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- روسيا تشن هجومًا كبيرًا بالصواريخ والطائرات المسيرة على منشآت الطاقة في خمس مناطق أوكرانية، مما يمثل الهجوم السادس من نوعه منذ مارس/آذار، وفقًا لشركة أوكرنرجو المشغلة لشبكة الكهرباء في أوكرانيا.
- الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط 35 من 53 صاروخًا و46 من 47 طائرة مسيرة روسية، فيما تعاني أوكرانيا من تعطيلات كبيرة في توليد الكهرباء وارتفاع واردات الطاقة إلى مستويات قياسية.
- تصاعد التوترات مع إعلان الولايات المتحدة السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا، وسط تقدم ميداني روسي في أوكرانيا وتكثيف الضربات الأوكرانية على أهداف روسية.

قال مسؤولون إن روسيا أطلقت وابلاً من الصواريخ والطائرات المسيرة اليوم السبت، مما أدى إلى إلحاق أضرار بمنشآت للطاقة في خمس مناطق في أنحاء أوكرانيا. وقالت الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء في أوكرانيا (أوكرنرجو) إن الهجوم ألحق أضراراً بمنشآت الطاقة في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا ومنطقتي زابوريجيا ودنيبروبتروفسك في الجنوب الشرقي ومنطقة كيروفوهراد وسط البلاد ومنطقة إيفانو فرانكيفسك في الغرب. وأضافت الشركة "شن الروس صباح اليوم ضربة أخرى على منشآت الطاقة الأوكرانية. إنه بالفعل سادس هجوم ضخم ومعقد بالصواريخ والطائرات المسيرة على البنية التحتية المدنية للطاقة منذ مارس/ آذار". وأعلن قائد القوات الجوية الأوكرانية أن الدفاعات الجوية أسقطت 35 من 53 صاروخاً و46 من 47 طائرة مسيّرة أطلقتها روسيا.

ومنذ مارس/ آذار الماضي، كثفت روسيا قصف البنية التحتية للطاقة الأوكرانية، مما أدى إلى تعطيل معظم عمليات توليد الكهرباء في محطات الطاقة الحرارية والكهرومائية، ومن ثم انقطاعات للتيار الكهربائي ورفع واردات الكهرباء إلى مستويات قياسية. وقالت شركة (دي.تي.إي.كيه)، وهي أكبر شركة خاصة لتوليد الطاقة في أوكرانيا، إن محطتي الطاقة الحرارية التابعتين لها أصيبتا في الهجوم، وتضررت معداتهما بشدة. وذكر مسؤولون محليون أن فرق الإطفاء أخمدت حرائق في عدة مواقع بعد الضربات. ولم ترد تقارير بعد عن وقوع إصابات.

وأمس السبت، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن الرئيس جو بايدن سمح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أميركية لضرب أهداف داخل روسيا تشنّ منها ضربات على أهداف في خاركيف الأوكرانية، وذلك بعد أن طلبت كييف من واشنطن الإذن بذلك في الأسابيع القليلة الماضية. وكثّفت أوكرانيا ضرباتها على أهداف روسية في الأشهر الأخيرة، وأعلنت شنّ هجمات بمسيّرات على بنى تحتية عسكرية وطاقيّة في عمق روسيا. وأعلن الجيش الروسي الجمعة إسقاط 29 مسيّرة أوكرانية كانت تستهدف مدينة نوفوروسيسك ومستودعاً للنفط في تمريوك. كذلك قتل أربعة أشخاص وأصيب اثنان آخران في قصف أوكراني على منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا الخاضعة جزئياً لسيطرة موسكو، وفق ما أفادت وكالات أنباء روسية.

ويأتي تكثيف الضربات مع إحراز القوات الروسية تقدماً ميدانياً تدريجياً هذا العام في أوكرانيا بعد تصديها لهجوم مضاد أوكراني العام الماضي. وأعلن وزير الدفاع الروسي أندري بيلوسوف، الجمعة، أن قوات بلاده سيطرت على 880 كيلومتراً مربعاً في أوكرانيا منذ بداية 2024. وقال خلال اجتماع في ألماتي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تقودها روسيا إن "التقدم يتحقق في كل الاتجاهات التكتيكية"، وفق ما نقلت عنه وكالات أنباء روسية.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)