هاريس تتفق مع وصف حرب غزة بالإبادة الجماعية: هذا حقيقي

21 أكتوبر 2024
هاريس تتحدث خلال تجمع انتخابي في ويسكونسن، 17 أكتوبر 2024 (Getty)
+ الخط -

بدا أن هاريس تتفق مع وصف حرب غزة بالإبادة الجماعية

انتشرت تصريحات هاريس على نطاق واسع

جاء التصريح رداً على طالب قاطع هاريس خلال حديثها مع طلاب ويسكونسن

ردّت المرشحة الرئاسية الأميركية كامالا هاريس على متظاهر وصف الحرب الإسرائيلية على غزة بأنها إبادة جماعية، قائلة إن ما يتحدث عنه "حقيقي"، ما بدا أنها تتفق مع الوصف.

وفي مقطع فيديو جرى تداوله على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي يوم السبت، قاطع طالب هاريس أثناء حديثها في جامعة ويسكونسن - ميلووكي. وقالت هاريس أمام الطلاب إنها "مهتمة بهم للغاية" قبل أن يقول لها الطالب المحتج، الذي كان يرتدي كوفية تضامناً مع الفلسطينيين، "وفي الإبادة الجماعية، أليس كذلك؟ مليارات الدولارات التي استثمرتها في الإبادة الجماعية؟".

وردت هاريس: "أحترم حقك في الكلام. أنا أتحدث الآن، أعرف ما تتحدث عنه. أريد وقف إطلاق النار. أريد أن تنتهي الحرب". ولكن الطالب استمر في مواجهة هاريس بأرقام الضحايا في الحرب الإسرائيلية على غزّة، وقال لهاريس "ماذا عن الإبادة الجماعية؟ لقد مات 42 ألف شخص، و19 ألف طفل، ولن تسمي ذلك إبادة جماعية". ثم طردته شرطة الجامعة من الغرفة، واتهمته بالفوضى.

وبعد أن غادر قالت هاريس "اسمع، ما يتحدث عنه حقيقي. إنه حقيقي. هذا ليس الموضوع الذي جئت لمناقشته اليوم، لكنه حقيقي، وأنا أحترم صوته". ورغم قول هاريس إنها تريد وقف إطلاق النار، تعرضت لانتقادات متكررة بسبب استمرار دعمها لإسرائيل على الرغم من القتل العشوائي المستمر في غزة.

وقد استبعدت في تصريحات سابقة قطع إمدادات الأسلحة عن إسرائيل وأكدت دعمها لما أسمته "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها". وقال العديد من الناخبين العرب الأميركيين، الذين يعيش العديد منهم في ولاية ميشيغن الحاسمة، إنهم لن يصوتوا لها.

وخلال 380 يوماً من الحرب على غزة، قتل الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 42600 فلسطيني جلهم نساء وأطفال وجرح نحو 100 ألف، ودمر القطاع المحاصر بشكل شبه شامل. ورغم استشهاد زعيم حركة حماس يحيى السنوار خلال الأيام الأخيرة واصل الاحتلال حملة الإبادة على نحو غير مسبوق في شمال قطاع غزة.

وفي تعليقات أخرى يوم السبت، قالت هاريس إن مقتل السنوار على يد إسرائيل "يخلق فرصة أعتقد أننا يجب أن نستغلها بالكامل - لتكريس أنفسنا لإنهاء هذه الحرب وإعادة الرهائن إلى ديارهم". كما وصفت ما يحدث في غزة بأنه "مأساة" وتحدثت عن "العدد غير العادي من الفلسطينيين الأبرياء الذين قُتلوا".