"هآرتس": نتنياهو إلى الإمارات يوم 23 ديسمبر

10 ديسمبر 2020
الزيارة العلنية الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي إلى الإمارات (Getty)
+ الخط -

كشفت صحيفة "هآرتس" ، اليوم الخميس، أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يخطط لزيارة الإمارات في الثالث والعشرين من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأضافت الصحيفة أن اليوم الذي ستتم فيه زيارة نتنياهو، وهي الزيارة العلنية الأولى بعد التوقيع على اتفاقات التطبيع، سيصادف الموعد الذي ينتهي فيه موعد تمرير مشروع موازنة الدولة.

من المحتمل أن يتوجه نتنياهو إلى أبوظبي في نفس اليوم الذي سيُحل فيه الكنيست رسميا، ويتقرر التوجه لانتخابات رابعة

وأشارت إلى أنه من المحتمل أن يتوجه نتنياهو إلى أبوظبي في نفس اليوم الذي سيُحل فيه الكنيست رسميا، ويتقرر التوجه لانتخابات رابعة في غضون عامين، على اعتبار أن عدم تمرير مشروع الموازنة سيدفع الدولة إلى جولة انتخابات رابعة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في ديوان نتنياهو قوله إن الأخير كان يخطط لزيارة أبوظبي الأسبوع الماضي، إلا أن جهاز المخابرات الداخلية الإسرائيلية "الشاباك" طلب المزيد من الوقت لاتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة للحفاظ على سلامته خلال الزيارة. ورفض "الشاباك" التعقيب على ما نشرته الصحيفة من منطلق أنه غير معني بالتعليق على قضايا ذات طابع أمني.

ولفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو سيستغل زيارته المرتقبة إلى الإمارات في خدمة أجندته السياسية على الصعيد الداخلي، من خلال إبراز نفسه كرجل دولة "يقوم بزيارة تاريخية" إلى دولة عربية، في حين ينشغل رئيس الوزراء البديل ووزير الأمن بني غانتس، الذي يتزعم حزب "كاحول لفان"، بأمور هامشية.

يذكر أن صحيفة "يديعوت أحرنوت" كشفت قبل شهرين أن نتنياهو قام بزيارة سرية في العام 2018 لأبوظبي التقى فيها ولي العهد محمد بن زايد.

ويشار إلى أن ديفيد ميدان، الذي تولى قيادة شعبة العلاقات الدولية في جهاز "الموساد" المعروفة بـ "تيفيل"، كشف في مقابلة أجرتها معه صحيفة "يسرائيل هيوم" أخيرا أنه قام في العام 2003 بزيارة الإمارات، ولقاء بن زايد برفقة رئيس الجهاز السابق مئير بن دغان.

المساهمون