نتنياهو يلتقي هوكشتاين: التوتر على حدود لبنان والعلاقات الثنائية

12 يوليو 2023
بحث اللقاء قضية خيام "حزب الله" قرب الحدود اللبنانية (Getty)
+ الخط -

أفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" بأنّ لقاءً جمع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومبعوث الرئيس الأميركي آموس هوكشتاين، أمس الثلاثاء، بحث قضايا إقليمية وأخرى تتعلق بالتعاون الوثيق بين الجانبين.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ المبعوث الأميركي المسؤول عن شؤون الطاقة، والذي لعب دوراً محورياً في التوصل إلى اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، وفي عدة قضايا تتعلق بالعلاقات الخارجية لإسرائيل، بحث مع نتنياهو بشأن نية الحكومة اللبنانية بالبدء بتطوير حقل الغاز اللبناني.

كما بحث المسؤولان بشأن موافقة المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية في إسرائيل (الكابنيت) على تطوير حقل الغاز "مارين" قبالة شواطئ غزة، بالتعاون مع مصر.

إلى ذلك، ذكرت الصحيفة أنّ اللقاء بحث قضية خيام "حزب الله" قرب الحدود، دون أن تذكر أي تفاصيل.

وكانت القناة "12" الإسرائيلية قد أفادت، مطلع الأسبوع الجاري، بأنّ الولايات المتحدة قدمّت عرضاً لإسرائيل بموجبه يوافق "حزب الله" على إزالة الخيمة المتبقيّة عند الحدود مقابل أن يوقف جيش الاحتلال بناء العائق الأمني الذي شرع به في قرية الغجر، والذي يوجد جزء منه في الجانب اللبناني.

وذكرت القناة أن "حزب الله" يرى ببناء السياج انتهاكاً لسيادة لبنان، وعليه "تشير تقديرات إسرائيلية إلى أنّ إطلاق صاروخ مضاد للدبابات، خلال الأسبوع الماضي، "لم يأت من فراغ".

وزعم الموقع أنّ إسرائيل تبذل جهوداً للتوصل إلى حل بطريقة دبلوماسية، لكن نجاحها بذلك غير مؤكد، مشيراً إلى أنّ حقيقة نصب خيام في تلك المنطقة تشغلها كثيراً. ولفت الموقع إلى أن بقاء الخيمة يعزز احتمالات المواجهة، وأن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أوضحت لـ"حزب الله" أن المهلة لإزالة الخيام ليست مفتوحة، مضيفة: "سنزيل الخيام حتى لو كان الثمن مواجهة عسكرية".

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي قوله إنّه "على الرغم من أن الرئيس الأميركي جو بايدن ليس معنياً بلقاء نتنياهو، لكن العلاقات بين البلدين والجهات المختلفة في الولايات المتحدة قوية ومستقرة".   

كما أضاف المصدر، الذي لم تسمه الصحيفة، أن كبار المسؤولين في البيت الأبيض على تواصل دائم مع نظرائهم الإسرائيليين. ومن بين ذلك اتصالات هاتفية ورسائل بين رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ونظيره مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان.

وتابع المصدر: "هناك قضايا مشتركة كثيرة بين البلدين، تعالج بشكل ثابت بدون أي مشكلة"، مضيفاً أن القوات الجوية الإسرائيلية والأميركية تنظم هذا الأسبوع تدريباً مشتركاً.

وبالإضافة إلى القضايا المذكورة، أفاد موقع "يديعوت أحرونوت" بأنّ نتنياهو وهوكشتاين بحثا خطة لإقامة طريق بري يمتد بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن وإسرائيل، من شأنه أن يؤدي مباشرة من الخليج إلى الموانئ البحرية الإسرائيلية.

يُذكر أنّ بايدن كان قد انتقد بشدة، خلال مقابلة مع شبكة "سي أن أن" الأميركية، هذا الأسبوع، حكومة نتنياهو، معتبراً أنها واحدة من أكثر حكومات إسرائيل تطرفاً منذ عهد رئيسة الوزراء الإسرائيلية الراحلة غولدا مئير.

كما اعتبر بايدن أنّ وزير الأمن القومي الاسرائيلي إيتمار بن غفير، ووزير المالية والوزير في وزارة الأمن بتسلئيل سموتريتش، هما "جزء من المشكلة في الضفة الغربية".

المساهمون