نتنياهو يخضع لعملية زرع جهاز منظّم لنبضات القلب

23 يوليو 2023
عُيِّن ليفين قائماً بأعمال رئيس الحكومة خلال الإجراء الطبي لنتنياهو (فرانس برس)
+ الخط -

يخضع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ليلة الأحد، لعملية زرع جهاز لتنظيم عمل القلب في مستشفى "شيبا تل هشومير"، وذلك بعد أيام على نقله للعلاج إثر وعكة صحية ألمّت به، وقال في حينه إنه تعرّض للجفاف.

وقال نتنياهو في فيديو نشره عبر "تويتر" بعد منتصف الليل: "قبل أسبوع وضعوا لي جهاز مراقبة، هذا الجهاز أصدر صفيراً هذا المساء (مساء السبت)، وقالوا إنني يجب أن أخضع لزرع منظّم لدقات القلب، ويجب عليّ القيام بذلك هذه الليلة. أشعر بحالة ممتازة، لكنني أصغي إلى أطبائي".

وأضاف نتنياهو في مقطع الفيديو الذي قال إنه صوّره في الساعة 00:43: "حتى الدقائق الأخيرة تحدثت إلى زملائي وآمل التوصّل إلى توافق (بشأن التعديلات القضائية بما فيها حجة المعقولية). في جميع الأحوال، أخبرني الأطباء أنّ من المنتظر تسريحي من المستشفى غداً بعد الظهر، وسأتوجه إلى الكنيست للتصويت".

وعلى الرغم من احتمالية بقاء نتنياهو في المستشفى حتى الاثنين ظهراً، إلا أنه لا يُنتظر إجراء أي تغيير في الجدول الزمني المرتقب بشأن التصويت على قانون إلغاء "حجة المعقولية".

بالمقابل، ستؤجل جلسة الحكومة الأسبوعية يوم الأحد، والنقاشات الأمنية التي كان مخططاً لها، وإحداها على الأقل كانت ستجمع نتنياهو مع قائد أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي، على خلفية ارتفاع عدد جنود الاحتياط الذين أعلنوا عدم امتثالهم للخدمة العسكرية احتجاجاً على التعديلات القضائية، والقلق إزاء تأثير ذلك في كفاءة الجيش خلال فترة قصيرة.

إلى ذلك، ذكر موقع صحيفة "هآرتس" أن وزراء حكومة الاحتلال صدّقوا خلال تصويت هاتفي على تعيين وزير القضاء ياريف ليفين قائماً بأعمال رئيس الحكومة خلال الإجراء الطبي.

ولم ينشر مكتب نتنياهو تقريراً سنوياً عن وضعه الصحي منذ 2016، على الرغم من نشر إجراء في عام 2010 ينص على نشر تقرير سنوي بشأن الوضع الصحي لرئيس الوزراء، لكن القرار غير منصوص عليه في القانون.

وحرص نتنياهو حتى اليوم على عدم تعيين نائب ثابت له، لذلك لا يوجد أي شخص يحصل تلقائياً على صلاحيات رئيس الوزراء إن تعذّر عليه القيام بواجباته لأسباب صحية.

ويعرّف ليفين بأنه نائب لرئيس الوزراء، لكن المنصب لا يشمل قيامه بمهام رئيس الوزراء عندما يتعذّر على الأخير أداء مهامه، ولهذا السبب وجب على وزراء الحكومة الموافقة على تعيينه الليلة.

المساهمون