نتنياهو في محادثات مغلقة: لا سلطة فلسطينية على الإطلاق في غزة بعد الحرب

05 ديسمبر 2023
تصريحات نتنياهو جاءت في إطار حديثه مع أعضاء كنيست عن مستقبل قطاع غزة بعد الحرب (Getty)
+ الخط -

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في محادثات مغلقة إنه لن تكون هناك سلطة فلسطينية في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

وأفادت قناة "كان 11"، ليل الاثنين-الثلاثاء، بأن تصريحات نتنياهو جاءت في إطار حديثه مع أعضاء كنيست عن مستقبل قطاع غزة بعد الحرب، وأنه نقل هذه الرسائل إلى مسؤولين أميركيين كبار.

وأضاف نتنياهو بحسب القناة نفسها: "ليس فقط لن تكون هناك سلطة فلسطينية متجددة (اي بهيئة جديدة) في غزة بعد الحرب، بل أيضاً لن تكون سلطة فلسطينية في غزة بتاتاً".

تقارير عربية
التحديثات الحية

ويبدو أن أقوال نتنياهو رد على ما سبق أن ذكره الرئيس الأميركي جو بايدن، الشهر الماضي، عن أنه في نهاية الحرب، يجب إنشاء سلطة فلسطينية متجددة لحكم قطاع غزة.

ولفتت القناة إلى أن نتنياهو قال في أحد المؤتمرات الصحافية، التي عقدها في الآونة الأخيرة، إن السلطة الفلسطينية بشكلها الحالي لا تستطيع السيطرة على قطاع غزة، بينما أكد في المحادثات التي جرت هذا الأسبوع أنه يعارض أي سيطرة للسلطة الفلسطينية في القطاع بعد الحرب.

وفي الثامن عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قال جو بايدن إنّ سلطة فلسطينية "متجددة" يجب أن تحكم في نهاية المطاف القطاع والضفة الغربية بعد الحرب على غزة.

وأضاف في مقال رأي نشرته صحيفة "واشنطن بوست": "بينما نسعى جاهدين من أجل السلام، تنبغي إعادة توحيد غزة والضفة الغربية تحت هيكل حكم واحد، وفي نهاية المطاف، في ظل سلطة فلسطينية متجددة، بينما نعمل جميعاً نحو حل الدولتين".

ومضى قائلاً: "يجب ألا يكون هناك تهجير قسري للفلسطينيين من غزة، ولا إعادة احتلال، ولا حصار، ولا تقليص للأراضي".

واستخدم بايدن المقال ليحاول الإجابة عن السؤال حول ما تريده الولايات المتحدة لغزة بمجرد انتهاء الصراع.

وقال نتنياهو في حينه إن إسرائيل يجب أن تبقي على "مسؤوليتها العسكرية الشاملة" عن غزة "في المستقبل المنظور".

المساهمون