موسكو تتهم كييف بالتشويش على الاتصالات المدنية الروسية

05 ابريل 2023
داريا تريبوفا المتهمة باغتيال تاتارسكي خلال جلسة للاستماع أمام محكمة في موسكو (الأناضول)
+ الخط -

اتهمت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أوكرانيا بمحاولة التشويش على أقمار الاتصالات المدنية الروسية، وذلك بُعيد حديث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن ضلوع أجهزة استخباراتية غربية في أعمال تخريبية وإرهابية في روسيا. 

وقالت الخارجية الروسية في بيان نشر على موقعها الرسمي: "هذا انتهاك صارخ للقانون الدولي. يحق للجانب الروسي الرد بالصورة المناسبة. تتوفر كافة الإمكانيات اللازمة لذلك". ومع ذلك، لم يتضمن البيان إشارة إلى حوادث بعينها.

وفي وقت سابق من اليوم، أعرب بوتين عن اعتقاده أن الأجهزة الخاصة الغربية لها ضلوع في تدبير كييف هجمات إرهابية على الأراضي الروسية.

وقال بوتين خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي: "لا يتصرف النازيون الجدد على أراضي الكيانات الجديدة لروسيا الاتحادية فحسب، بل يرتكبون أيضاً جرائم في أقاليم (روسية) أخرى. تتوفر كافة المسوغات للزعم أن إمكانيات دول ثالثة وأجهزة خاصة غربية وظفت في تدبير مثل هذه الأعمال التخريبية والإرهابية".

وندد بوتين بأعمال "النظام في كييف" التي لا تعرف الرحمة، وفق رؤيته، وتشمل شن ضربات صاروخية على السكان المدنيين. ولفت إلى أن "هجمات إرهابية منتظمة تنفذ ضد ممثلي السلطة والجهات الأمنية والصحافيين والشخصيات العامة وأساتذة المدارس والجامعات".

وتأتي الاتهامات الروسية الجديدة إلى أوكرانيا والغرب بعد أيام عدة على وقوع انفجار في مقهى في سانت بطرسبورغ، شمالي روسيا، في 2 إبريل/نيسان الجاري، أسفر عن مقتل المدون والمراسل الحربي الموالي لروسيا فلادلين تاتارسكي، وإصابة أكثر من 40 آخرين.

ووصف الكرملين ما جرى بأنه عمل إرهابي، بينما رفعت لجنة التحقيق الروسية قضية جنائية بموجب مادة "الإرهاب"، وتم توجيه التهم بموجبها إلى داريا تريبوفا التي سملت تاتارسكي "تمثالاً ملغماً".

المساهمون