مواجهات وإصابات في البلدة القديمة بالقدس المحتلة

19 مايو 2023
مجموعة من جنود الاحتلال الإسرائيلي بجوار المسجد الأقصى (أحمد غرابلي/فرانس برس)
+ الخط -

شهدت البلدة القديمة في القدس المحتلة، ظهر اليوم الجمعة، مواجهات عنيفة عقب اعتداء مستوطنين على الفلسطينيين، الأمر الذي استدعى تدخل شرطة الاحتلال لتفريق الجموع، فيما أصيب أربعة أشخاص على الأقل.

وتخلل المواجهات التي بدأت بالتزامن مع صلاة الجمعة إلقاء حجارة وعراك بالأيدي، حيث اعتدت جماعات المستوطنين على المقدسيين المتجهين إلى صلاة الجمعة، فيما استخدمت الشرطة قنابل صوتية.

وأفاد شهود عيان في حديث لـ"العربي الجديد" بأن المستوطنين اعتدوا أيضاً، قبيل صلاة الجمعة، على ممتلكات الفلسطينيين ومركباتهم في منطقة باب الأسباط، ما تسبب بأضرار مادية.

من جهتها، عممت شرطة الاحتلال بياناً قالت فيه أن قواتها "عملت على إعادة النظام ومنع الاحتكاكات والمواجهات في المكان، من خلال استخدام وسائل لتفريق أعمال الشغب".

وفي سياق متصل، شهدت ساحة حائط البراق، صباح اليوم الجمعة، طقوساً للمستوطنين بمشاركة أعداد كبيرة، علاوة على الطقوس التي جرت أمس الخميس.

يُشار إلى أن محيط البلدة القديمة ومناطق أخرى في شرقي القدس، منها منطقة الطور، شهدت الليلة الماضية توتراً كبيراً وأجواء مشحونة ومواجهات واعتداءات على مركبات الفلسطينيين، فيما أكدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في بيان لها، تنفيذ اعتقالات على خلفية "مواجهات" الأمس.

يُذكر أن اليوم يُسمى إسرائيلياً بـ"يوم القدس"، وعليه احتفل مئات المستوطنين في البلدة القديمة ومحيط أسوارها. وجرت المسيرة الرسمية أمس بمشاركة وزراء إسرائيليين وأعضاء كنيست، وتخللها تحريض على الفلسطينيين من خلال هتافات دموية وعنصرية رددها المشاركون بالمسيرة.

المساهمون