منتدى التعاون الصيني الأفريقي ينطلق اليوم في بكين

04 سبتمبر 2024
شعار قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي في الحديقة الوطنية ببكين، 1 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

من المقرر أن تبدأ في وقت لاحق من اليوم أعمال القمة التاسعة لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي في العاصمة بكين، بحضور قادة من مختلف البلدان الأفريقية وممثلين عن منظمات إقليمية ودولية. وستعقد القمة هذا العام تحت عنوان "التكاتف لتعزيز التحديث وبناء مجتمع صيني أفريقي رفيع المستوى بمستقبل مشترك". وأشارت وسائل إعلام صينية إلى أن التعاون بين الصين وأفريقيا من شأنه أن يساعد الجنوب العالمي، خاصة في ظل الأطر التي يهيمن عليها الغرب، على تقديم المزيد من الأصوات لحماية المصالح، والسعي إلى المزيد من فرص التنمية، وتجميع المزيد من نقاط القوة لتعزيز العدالة في الحوكمة العالمية.

وسبقت انعقاد القمة اجتماعاتٌ مكثفة بين القادة الصينيين والأفارقة، وأعلنت بكين أمس الثلاثاء بشكل مشترك عن رفع مستوى العلاقات الثنائية إلى شراكة استراتيجية مع ملاوي وتشاد وموريتانيا على التوالي، وكذلك رفع مستوى العلاقات مع نيجيريا وزيمبابوي إلى شراكة استراتيجية شاملة في اليوم نفسه. وقالت صحيفة غلوبال تايمز الحكومية إن رفع مستوى العلاقات الثنائية يثبت بشكل كامل أن العلاقات الصينية الأفريقية دخلت مسار التنمية السريع.

اجتماعات مكثفة تسبق القمة

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ، قد التقى الثلاثاء بنظيره الكيني ويليام روتو، وأشار إلى أن البلدين كانا في طليعة تعزيز التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق بشكل مشترك وأكملا عددًا من مشاريع البنية التحتية الرائدة، مما ساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الإقليمية وإفادة الشعبين.  وأضاف أنه تتعين على الجانبين مواءمة تعاون مبادرة الحزام والطريق عالي الجودة مع المخطط الاقتصادي الكيني رؤية 2030، وتعزيز التعاون في الاقتصاد الرقمي والطاقة الجديدة والاقتصاد والتجارة وتخفيف حدة الفقر وغيرها من المجالات.

أيضاً في اليوم نفسه، التقى شي بالرئيس التشادي محمد إدريس ديبي، وقال إن الصين كانت أكبر شريك تجاري واستثماري لتشاد لسنوات، وأن بلاده على استعداد لمزيد من التآزر بين استراتيجيات التنمية مع تشاد والدفع نحو تحقيق تقدم جديد في العلاقات الثنائية. كما التقى بالرئيس المالاوي لازاروس تشاكويرا، وأبدى استعداد الصين لتعميق التعاون الودي مع مالاوي من نقطة انطلاق جديدة لتعزيز التنمية المشتركة وإفادة شعبيهما.

وخلال اجتماعه مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، يوم الثلاثاء، أكد شي التزام بلاده بالنظر إلى العلاقات مع الدول الأفريقية باعتبارها حجر الزاوية في سياستها الخارجية، قائلاً إن الصين تدعم الدول الأفريقية في السعي إلى مسار التنمية المستقل وأن تصبح أفريقيا لاعباً مهماً في تطوير السياسة والاقتصاد والحضارة العالمية. وأشار شي إلى أن منتدى التعاون الصيني الأفريقي هو المنصة والآلية الأكثر أهمية لتعزيز التضامن والتعاون بين الصين وأفريقيا، وأعرب عن استعداد الصين للعمل مع الدول الأفريقية لجعل قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي 2024 حدثاً بارزاً في العلاقات الصينية الأفريقية.

دلالات