مناوأة ترامب عنوان انتخابات الديمقراطيين التمهيدية في نيويورك وفلوريدا

24 اغسطس 2022
نادلر قاد إجراءات عزل ترامب بالكونغرس (سبينسر بلات/ Getty)
+ الخط -

استطاع النائب الأميركي جيري نادلر الفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي على النائبة كارولين مالوني بعدما وضعتهما ترتيبات جديدة كمتنافسين لأول مرة بنيويورك في منطقة واحدة.

وذكرت وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية، اليوم الأربعاء، أنّ نادلر قاد بمجلس النواب الأميركي محاولتين لعزل الرئيس السابق دونالد ترامب، حيث كان يترأس اللجنة القضائية بالمجلس، مضيفة أن فوزه أنهى مشواراً دام 30 عاماً بالكونغرس بالنسبة لمالوني.

وأشارت "أسوشييتد برس" إلى أن هذه أول مواجهة بين نادلر ومالوني اللذين كانا في السابق حليفين بعد تغيير خرائط توزيع المناطق السكنية، ورفض كلاهما الترشح بمقاطعة أخرى غير تلك التي اعتادا على تمثيلها.

وانتخب نادلر (75 عاماً)، نائباً بالكونغرس لأول مرة في العام 1992، وبترؤسه اللجنة القضائية بالمجلس قاد عمليتي عزل ترامب. أما مالوني التي تكبره بعام واحد فقط، فقد وصلت للكونغرس أيضاً في العام 1992.

وتجرى انتخابات تجديد نصف الكونغرس الأميركي في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وتعتبر مفصلية على أكثر من صعيد، إذ إن الجمهوريين يسعون لاستعادة مجلسي النواب والشيوخ من يد الديمقراطيين، كما أنها ستكون عاملاً مهماً في اختبار قوة ترامب داخل الحزب الجمهوري، وقدرته على إيصال مرشحين له إلى الكونغرس، وكحكّام للولايات المتحدة، والبناء على ذلك للترشح للرئاسة مجدداً.

كريست لمنافسة دي سانتيس بفلوريدا

وبولاية فلوريدا، اختار الديمقراطيون النائب شارلي كريست كمرشح لهم للتباري على منصب حاكم الولاية أمام الجمهوري رون دي سانتيس.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن ذلك الاختيار يمثل مراهنة من جانب الديمقراطيين على الحاكم الجمهوري السابق الذي دافع عن عودة الأخلاق للسياسة لهزيمة دي سانتيس الذي يحظى بشعبية كبيرة بفلوريدا ويحاول البقاء في منصبه.

وأضافت الصحيفة أن فوز كريست بثقة الديمقراطيين يرسم ملامح المنافسة الانتخابية بينه وبين دي سانتيس كصراع بين شخص وسطي ومحافظ يميني متشدد، موضحة أن الديمقراطيين يعتقدون أن شعبية كريست واتزانه قد يساهمان في جذب أصوات الناخبين غير المتحزبين وكذا الجمهوريين الذين سئموا من سياسات دي سانتيس اليمينية المتشددة.

المساهمون