المناظرة: بدأت بدون مصافحة وترامب يصف بايدن بأنه "فلسطيني ضعيف"

28 يونيو 2024
جو بايدن ودونالد ترامب أثناء المناظرة،أتلانتا 28 يونيو 2024 (أندرو هارنيك/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- بدأت المناظرة الانتخابية بين جو بايدن ودونالد ترامب بتوتر وبدون مصافحة، حيث دافع كل مرشح عن فترة حكمه ووجه اتهامات للآخر بالتقصير، مع التركيز على قضايا الاقتصاد، التضخم، والضرائب.
- تطرقت المناظرة إلى السياسة الخارجية، حيث انتقد ترامب تعامل بايدن مع الغزو الروسي لأوكرانيا والحرب الإسرائيلية على غزة، بينما دافع بايدن عن سياسته مؤكدًا دعمه لإسرائيل وأوكرانيا.
- تناولت المناظرة أيضًا العلاقات مع الناتو والهجرة، حيث اتهم ترامب بايدن بالفشل في إجبار الأوروبيين على دفع الأموال للدفاع عن أنفسهم، وانتقد سياسة بايدن تجاه الهجرة، مما يعكس اختلافات واضحة في الرؤى السياسية بين المرشحين.

بدأت المناظرة الانتخابية المنتظرة بين الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب بدون مصافحة، وحاول كلا المرشحين، الدفاع عن فترته واتهام الطرف الآخر بالتقصير. وتبادل الاثنان الاتهامات في عدة قضايا، وعلى رأس تلك القضايا كان الاقتصاد والتضخم والضرائب وفي حين قال بايدن إن ترامب ترك اقتصاداً "في سقوط حر" رد عليه ترامب بالقول "كنا نمتلك أفضل اقتصاد في العالم" وختم بالقول "التضخم يقتلنا". ولم يوفر ترامب الفرصة لينتقد الهجرة التي اتهم بايدن بتسهيلها واتهمه الأخير بـ"المبالغة" و"الكذب"، لينتقل النقاش بعدها لموضوع الإجهاض.

وحول السياسة الخارجية هاجم ترامب سياسة بايدن اتجاه الغزو الروسي لأوكرانيا وادعى أنه كان قادراً على إنهائها دون أن تدفع أميركا مليارات الدولارات لأوكرانيا واعتبر أن "سجل بايدن السيء في أفغانستان شجع بوتين (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) على غزو أوكرانيا" بينما رد بايدن بأنه مول أوكرانيا "بالسلاح وليس بالمال وهذا يخلق فرص عمل للأميركيين" .

ونالت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة حصتها من المناظرة وتبادل الطرفين الاتهامات وإظهار الدعم لإسرائيل، وقال بايدن إنه كان وراء إنشاء تحالف دولي واسع لحماية إسرائيل أثناء الهجوم الإيراني عليها، واعتبر بايدن أنه تم إضعاف حركة حماس وأنه يجب "القضاء على الحركة" متهماً حماس بأنها الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب. أما ترامب فوصف تعامل بايدن مع هذه الحرب بأنه "أي بايدن" يتصرف كفلسطيني ولكنه يبدو "فلسطينياً ضعيفاً" ، وأضاف  انه كان ينبغي لبايدن ان يترك اسرائيل تدخل غزة بسرعة "وتنهي المهمة"، وعند سؤاله عن موقفه من حل الدولتين اكتفى ترامب بالقول "سوف نرى".

وحول العلاقات مع الناتو، اتهم ترامب بايدن بأنه فشل في إجبار الأوروبيين دفع الاموال لحماية أنفسهم، بينما في فترة رئاسته "تلقى المليارات منهم  بعد أن أبلغهم بأنه لن يدافع عن أوروبا إلا إذا دفعوا".

ويذكر ان أساس المناظرة الانتخابية  بين بايدن و ترامب، والتي بثتها قناة سي إن إن، أن يقدم كلا المرشحين وجهة نظرهما وسياستهما المستقبلية حول القضايا الخارجية والداخلية، لرفع حظوظهما بالفوز في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وعادة ما تجتذب المناظرات الرئاسية الأميركية عشرات الملايين من المشاهدين، وحددت عبر التاريخ مسار بعض سباقات الانتخابات. لكن هذه المرة، يقول خبراء استراتيجيون إن هناك مخاطر بالنسبة لكلا المرشحين اللذين يخوضان سباقاً متقارباً وتراجعت شعبيتهما في استطلاعات الرأي. ويُعد بايدن (81 عاماً) والرئيس السابق ترامب (78 عاماً) أكبر المرشحين سناً على الإطلاق الذين يخوضون سباق الرئاسة، ومن المؤكد أنّ المشاهدين سيشككون في قدراتهما الذهنية وثباتهما الانفعالي. 

المساهمون