ملف | مجريات الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024

26 يونيو 2024
صور مرشحين في "الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024"، 16 يونيو (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- إعلان إيران مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث طائرة مروحية يفتح الباب أمام مرحلة انتخابية جديدة قد تغير السياسة الداخلية والخارجية للبلاد أو تعزز السياسات القائمة.
- مجلس صيانة الدستور يختار ستة مرشحين من أصل 80 لخوض الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024، مما يشير إلى تنافس محتدم بين مختلف التيارات السياسية، بما في ذلك الإصلاحيين والمحافظين.
- تحديد 28 يونيو/حزيران موعدًا للانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024، وسط مناظرات انتخابية وتزايد الآمال بين الإصلاحيين لفوز مرشحهم مسعود بزشكيان، في حين يسعى المحافظون للتوحد خلف مرشح واحد لضمان الفوز.

مع إعلان إيران رسمياً، في 19 مايو/ أيار الماضي، مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه، بعد تعرّض طائرة مروحية كانت تقلّهم لحادث، حيث كان يرافقه وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، بات واضحاً للعلن أن البلاد ستدخل مرحلة انتخابية جديدة، قد تبدل سياستها الخارجية والداخلية، أو قد تكون مرحلة جديدة لترسيخ سياسات النظام السابق.

وسمّى مجلس صيانة الدستور، في وقت سابق، ستّ شخصيات إيرانية من أصل 80 تقدموا بطلبات ترشح لخوض الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024. والمرشحون الستة، وفقاً للداخلية الإيرانية، هم: رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، والبرلماني الإصلاحي البارز مسعود بزشكيان، ورئيس بلدية طهران علي رضا زاكاني، والأمين السابق لمجلس الأمن القومي سعيد جليلي ووزير الداخلية السابق مصطفى بور محمدي ورئيس مؤسسة الشهيد، مساعد الرئيس الإيراني، أمير حسين قاضي زادة هاشمي.

وحدّدت السلطات الإيرانية يوم 28 يونيو/ حزيران المقبل موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024. وخلال الفترة اللاحقة، بدأت المناظرات الانتخابية بين المرشحين، وفي وقت زاد فيه منسوب الأمل لدى الإصلاحيين الإيرانيين بفوز مرشحهم الرئاسي مسعود بزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية في ظل ارتفاع شعبيته في استطلاعات الرأي في الأيام الأخيرة، ارتفعت المخاوف في التيار المحافظ من فوز غريمهم السياسي، مع استمرار الخلافات في هذا المعسكر، ولا سيما بين المرشحَين المحافظَين البارزَين محمد باقر قاليباف وسعيد جليلي، ورفض أي منهما الانسحاب لصالح الآخر. وعليه فإن التشتت والخلاف ما زالا يتحكمان بالمشهد الانتخابي المحافظ أو الأصولي حسب التسمية الرائجة في إيران، غير أن الدعوات داخل المعسكر تصاعدت مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية للإجماع على مرشح واحد باعتباره الطريق الوحيد للفوز وهزيمة الإصلاحيين.

نرصد في "العربي الجديد" خلال هذا الملف أبرز مجريات "الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024" المقرر عقدها في 28 يونيو/ حزيران.

المساهمون