الانتخابات الرئاسية الإيرانية: بزشكيان يتقدم وفق نتائج أولية

29 يونيو 2024
+ الخط -

بدأ عدّ الأصوات بعد إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، التي انطلقت عند الساعة الثامنة من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي، لاختيار الرئيس التاسع للبلاد منذ الثورة الإسلامية عام 1979، والتي يتنافس فيها أربعة مرشحين، ثلاثة منهم محافظون هم رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف والأمين السابق لمجلس الأمن القومي سعيد جليلي ورئيس جمعية العلماء المناضلة رجل الدين مصطفى بور محمدي، إضافة إلى المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، وذلك بعد انسحاب المرشح المحافظ أمير حسين قاضي زادة هاشمي مساء الأربعاء، ورئيس بلدية طهران علي رضا زاكاني أمس الخميس.

علم "العربي الجديد" من مصادره في خمس محافظات أن فرز الأصوات في عدد من القرى الإيرانية يظهر تقدم بزشكيان بفارق كبير على جليلي وقاليباف، بعدما جرى تمديد وقت التصويت إلى الساعة الـ12 ليلا بالتوقيت المحلي. وهذه المرة الأولى التي يشارك فيها الإصلاحيون في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بمرشح خاص لهم منذ العام 2009، الذي شهد احتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية بعد الإعلان عن فوز محمود أحمدي نجاد.

وأشارت نتائج أحدث استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "ملت" التابعة لمركز البحوث البرلماني الإيراني، ونُشرت الأربعاء، إلى أن نسبة من قرروا المشاركة القطعية في الانتخابات تبلغ 45.7%، فيما نسبة المترددين تصل إلى 31.6%، و22.6% أكدوا عدم مشاركتهم فيها. وتصدر بزشكيان نتائج استطلاعات الرأي في إيران، التي كان آخرها استطلاع لمؤسسة "إيسبا" الحكومية، الأربعاء الماضي، قبل يومين من حلول موعد الانتخابات، وأظهرت نتائجه أن حظوظ المرشح الإصلاحي ارتفعت من 24.4% الأحد الماضي إلى 33.1%، كما ارتفعت أصوات جليلي من 24% إلى 28.8%، وأصوات قاليباف من 14.7% إلى 19.1%.

"العربي الجديد" يتابع نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية أولاً بأول..

1:18 AM
مشاركة متدنية في طهران

قالت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد" إن محافظة كردستان ومدينة طهران سجلتا أدنى نسبة مشاركة حتى الآن بلغت نحو 23%.

01:17 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
طهران
تقدم بزشكيان في قرى

علم "العربي الجديد" من مصادره في خمس محافظات أن فرز الأصوات في عدد من القرى الإيرانية يظهر تقدم بزشكيان بفارق كبير على جليلي وقاليباف.

1:10 AM
إغلاق مراكز الاقتراع

أغلقت مراكز الاقتراع في إيران الجمعة عند منتصف الليل، بعد أن مُدّدت عمليّات التصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة ست مرات. وكانت وزارة الداخليّة مدّدت عمليّات التصويت التي كان مقرّرا أن تنتهي عند الساعة السادسة بالتوقيت المحلي ثلاث مرّات مدّة ساعتين في كلّ مرّة.

المساهمون
العربي الجديد