مقتل 11 مدنياً بقصف للمليشيات الإيرانية شرقي دير الزور

09 اغسطس 2024
مركبة تابعة لقوات "قسد" في دير الزور، 4 سبتمبر 2023 (فرانس برس)
+ الخط -

ارتكبت المليشيات الموالية لإيران، فجر اليوم الجمعة، مجزرة راح ضحيتها 11 مدنياً معظمهم من الأطفال والنساء، جراء استهدافها بقذائف الهاون بلدة الدحلة ضمن مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بريف دير الزور الشرقي، شرقي سورية.

وقال الناشط الإعلامي جميل الحسن، العامل لدى شبكة "العكيدات نيوز" (المهتمة بأخبار محافظة دير الزور وريفها)، في حديث لـ"العربي الجديد"، إنّ 11 مدنياً، من ضمنهم ستة أطفال أحدهم رضيع وأربع نساء ، قُتلوا فجر اليوم الجمعة، بالإضافة إلى إصابة ثلاثة أطفال وامرأتين معظمهم جروحهم حرجة، إثر استهداف المليشيات وقوات النظام السوري، المتمركزة في بادية الشامية، بقذائف الهاون منازل المدنيين في بلدة الدحلة الواقعة على نهر الفرات (بادية الجزيرة) في ريف دير الزور الشرقي شرقي سورية.

وبالتزامن، حاولت مجموعات من جيش العشائر التابع لشيخ قبيلة "العكيدات" إبراهيم جدعان الهفل، بالاشتراك مع مجموعات من مليشيا الدفاع الوطني المدعومة من إيران، التسلل إلى نقاط قوات "قسد" في بلدة الجنينة بريف دير الزور الغربي، ما أسفر عن وقوع اشتباكات بين الطرفين، أدت إلى وقوع جرحى، من دون إحراز أي تقدم يذكر.

من جانبها، زعمت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري أن تسعة أشخاص أُصيبوا بينهم أطفال، اليوم الجمعة، جراء قصف بقذائف الهاون مصدره قوات "قسد"، استهدف منزلاً سكنياً في قرية البوليل المقابلة لقرية الدحلة على الضفة الأخرى من نهر الفرات بريف دير الزور الشرقي، شرقي سورية.

من جهة أخرى، قالت منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) إن قوات النظام استهدفت، اليوم الجمعة، بطائرة مسيّرة انتحارية، سيارة مدنيّة على الطريق الواصل بين قريتي فركيا ـ دير سنبل ضمن منطقة جبل الزاوية، بريف إدلب الجنوبي، شمال غربي سورية، متسببةً بأضرار في السيارة، من دون وقوع إصابات بشرية.

كما استهدفت قوات النظام بطائرة مُسيّرة انتحارية قرية بينين، تزامناً مع قصف مدفعي وصاروخي طاول كلٍ من الرويحة ومحيط البارة ومحيط كنصفرة وفليفل وسفوهن والفطيرة وكفرعويد ضمن منطقة جبل الزاوية جنوبي محافظة إدلب، وكفرتعال وكفرعمة وتديل والوساطة والقصر في ريف حلب الغربي، والسرمانية ودوير الأكراد والعنكاوي في منطقة سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي، الواقعة جميعها ضمن في محافظة إدلب وما حولها، شمال غربي سورية.

في سياق منفصل، قُتل وجرح عناصر من قوات "قسد"، فجر اليوم الجمعة، جراء تعرض مجموعة عسكرية لكمين من قبل فصائل القوة المشتركة العاملة تحت مظلة الجيش الوطني السوري المعارض، والحليف لتركيا، أثناء محاولتهم التسلل على محور شوارغه في ريف مدينة عفرين الواقعة شمالي محافظة حلب، شمالي سورية.