مقتل 11 شرطياً وإصابة 7 في هجوم مسلح جنوب شرق إيران

15 ديسمبر 2023
استهدف الهجوم مقر قيادة الشرطة في مدينة راسك بمحافظة سيستان وبلوشستان (Getty)
+ الخط -

أعلنت إيران مقتل 11 شرطيا وإصابة 7 آخرين في هجوم مسلح، فجر اليوم الجمعة، على مقر قيادة الشرطة في مدينة راسك في محافظة سيستان وبلوشستان، على الحدود مع باكستان وأفغانستان.

ووصف المدعي العام في المحافظة مهدي شمس أبادي الوضع الصحي لعدد من الجرحى بـ"الحرج". 

بدوره، قال المتحدث باسم الشرطة الإيرانية سعيد منتظر المهدي إن عددا من "الإرهابيين" قتلوا وأصيبوا في هذا الهجوم، مشيرا إلى أنه سيعلن عن المزيد من التفاصيل لاحقا، بحسب وكالة مهر للأنباء الإيرانية.

وقالت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية إن اثنين من المهاجمين قد قتلا في الهجوم وأصيب آخر بالجروح، لكن البقية لاذوا بالفرار، فيما أعلنت قيادة قوات الأمن الداخلية في إيران، إرسال وفد من طهران إلى مدينة راسك لإجراء تحقيقات عن كثب بشأن الحادث.

إلى ذلك، تبنت جماعة "جيش العدل" مسؤولية الهجوم، مشيرة إلى أن كتيبة "فدائيو العدل الإلهي" نفذت الهجوم في تمام الساعة الثانية فجرا على مقر قيادة الشرطة في قضاء راسك. 

عمليات سابقة لـ"جيش العدل" في إيران

تنشط جماعة "جيش العدل" المعارضة المصنفة بأنها "منظمة إرهابية"، على الحدود الإيرانية - الباكستانية في محافظة سيستان وبلوشستان، وتقوم بعمليات من حين لآخر. وزادت عمليات المجموعة خلال السنوات الأخيرة. 

ومن أبرز عمليات هذه الجماعة قتل 14 شخصاً من قوات حرس الحدود الإيرانية عام 2013، واختطاف 17 آخرين عامي 2013 و2019، ومهاجمة حافلة كانت تقل قوات لـ"الحرس الثوري" الإيراني، في مارس/آذار 2019، ما أدى إلى مقتل 27 شخصاً وإصابة 13 آخرين، بالإضافة إلى عمليات أخرى.