مقتل وزير مالية "داعش" واعتقال عشرات العراقيين

07 يناير 2015
"داعش" صعّد عملياته ضد المدنيين (فرانس برس)
+ الخط -

اعتقل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، 42 شخصاً من عشيرة الجبور، في محافظة صلاح الدين (شمالي العراق)، بعد ساعات من مقتل وزير مالية التنظيم، أبو المغير الحلبي، في محافظة صلاح الدين، مع عدد من مرافقيه، باشتباكات عنيفة في ناحية الدجيل، جنوبي المحافظة.

وأوضح ضابط في قيادة عمليات صلاح الدين، لـ"العربي الجديد"، أنّ التنظيم دهم منازل المواطنين في قرية الهيجل، التابعة لقضاء الشرقاط، واعتقل عشرات الأشخاص، بينهم منتسبون سابقون في الجيش والشرطة.

وبحسب المصدر، فإنّ عناصر التنظيم اتهموا المعتقلين بـ"الردة"، وموالاة الحكومة المركزية، والاستعداد لتشكيل صحوات عشائرية في المحافظة.

إلى ذلك، صعّد تنظيم "داعش" عملياته ضد المدنيين، خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد إعدام 22 شخصاً من أهالي حمام العليل، بتهم انتحال صفة الانتماء لـ"الدولة الإسلامية"، وسرقة وابتزاز الأهالي، مبيّناً أن تنفيذ الأحكام تمّ علناً وسط الموصل.

كما أكد الشيخ عبدالله الجبوري، لـ"العربي الجديد"، أنّ تنظيم "داعش" أعدم أحد وجهاء عشيرته، بتهمة الانتماء لميليشيات "الحشد الشعبي" في ناحية القيارة بمحافظة الموصل، مشيراً إلى أنّ عناصر التنظيم نفّذوا حكم الإعدام بحق الشيخ خلف ممدوح الجبوري، مبررين ذلك بانتمائه لميليشيات مسلحة موالية للحكومة.