خاص | قيادات في حماس: ذاهبون للقاهرة للاستماع عن قرب من الوسطاء

24 اغسطس 2024
القيادي في حماس وعضو فريق الحركة للمفاوضات غازي حمد (إكس)
+ الخط -

غازي حمد: وفد من الحركة سيصل إلى القاهرة اليوم

أبو مرزوق: الوفد سيتوجه للقاهرة بناءً على وجود تطور ليس كاملاً

مرداوي: زيارتنا للقاهرة لا تعني دخولنا في جولة المفاوضات

أكدت قيادات في حماس لـ"العربي الجديد"، اليوم السبت، أنّ وفداً من الحركة سيصل إلى القاهرة، اليوم السبت، للاستماع إلى الوسطاء حول مستجدات المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وقال القيادي وعضو الوفد المفاوض غازي حمد لـ"العربي الجديد"، إنّ وفداً من حماس سيصل إلى القاهرة اليوم بناءً على دعوة مصرية. من جانبه، كشف القيادي في حماس موسى أبو مرزوق لـ"العربي الجديد"، أنّ الوفد سيتوجه إلى القاهرة "بناءً على وجود تطوّر لكنه ليس كاملاً"، فيما أكد القيادي الآخر محمود مرداوي أنّ الوفد سيستمع عن قرب من الوسطاء، مشدداً على أنّ "زيارتنا للقاهرة لا تعني دخولنا في جولة المفاوضات المقبلة".

وبحث مسؤولون إسرائيليون وأميركيون في العاصمة المصرية القاهرة، يومي الخميس والجمعة، مسألة إدخال قوات دولية إلى محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر، تكون بديلة عن تواجد قوات الاحتلال في المنطقة، والذي يصر عليه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

والخميس، وصل رئيسا جهازي الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" والأمن العام "الشاباك" الإسرائيليين ديفيد برنيع ورونين بار، إلى العاصمة المصرية القاهرة، إلى جانب وفد أميركي، لإجراء محادثات بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وزعمت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أمس الجمعة، أنّ مصر وافقت على قبول الخطة الإسرائيلية بشأن محور فيلادلفيا وبأنها ستسلم الخطوط العريضة المحدثة لحركة حماس والمتعلقة بالوجود الإسرائيلي في محوري فيلادلفيا ورفح. ونقلت الصحيفة عن مصادر، لم تسمها، أنّ اجتماعات القاهرة "جرت بروح جيدة ومثمرة، وتم تضييق الفجوات من أجل الوصول إلى قمة فعالة وسريعة الأحد".

لكن معلومات توفر لـ"العربي الجديد"، جاء فيها أنّ الاجتماع الأخير الذي استمر نحو خمس ساعات وانتهى مع الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة، فشل في إحداث خرق حقيقي بشأن الأزمة، مع تمسك القاهرة بضرورة انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من محور فيلادلفيا.

Image
تعرّف إلى المحورين اللذين تهدد بهما إسرائيل صفقة غزة

وكشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، الخميس، أنّ مصر رفضت مقترحاً إسرائيلياً بإنشاء 8 أبراج مراقبة بمحور فيلادلفيا وآخر أميركياً بإنشاء برجين فقط. وتضع القاهرة انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من محور فيلادلفيا شرطاً لإنجاح مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين، في حين ترغب تل أبيب في بقاء قواتها في المحور ذاته حتى نهاية العام بشكل مبدئي.

وكانت القناة الـ12 العبرية قد نقلت عن نتنياهو قوله لمسؤولين إسرائيليين، مساء الخميس، إنّ "وفد التفاوض يبحث عن تقديم تنازلات بينما يتمسك هو بمصالح إسرائيل، ويقف وحيداً في وجه فريق التفاوض وقادة أجهزة الأمن"، مجدداً تمسكه بالبقاء في محوري نتساريم وسط القطاع وفيلادلفيا قرب مصر.

المساهمون