مقتل عناصر من "قسد" في ريف الرقة... واستمرار عملياتها الأمنية

28 يناير 2023
نفذت "قسد" حملة اعتقالات في ريف الرقة (دليل سليمان/فرانس برس)
+ الخط -

قُتل عناصر من "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، إثر هجوم نفّذه مجهولون يُرجح أنهم خلايا تابعة لتنظيم "داعش" بريف محافظة الرقة، وتزامن مع حملة اعتقالات واسعة لـ "قسد" في الريف ذاته، شمال شرقي سورية.

وقالت مصادر محلية من أبناء محافظة الرقة، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن ثلاثة عناصر من "قسد" قُتلوا ليل أمس الجمعة، إثر هجوم نفذه مجهولون يستقلّون دراجات نارية، يُرجح أنهم خلايا تابعة لتنظيم "داعش"، على سيارة عسكرية، على طريق الكالطة شمالي محافظة الرقة، شمال شرقي البلاد.

وعقب ذلك، أغلقت مجموعات أمنية وسيارات مصفحة تابعة لـ"قسد"، شوارع عدة في بلدة تل السمن بريف الرقة الشمالي، ونفذت حملة اعتقالات طاولت أكثر من 15 شخصاً في البلدة، وسط تخوّف لدى الأهالي من توجيه تُهم باطلة بحقهم.

إلى ذلك، واصلت "قسد" حملة الاعتقالات في مدينة منبج بريف حلب الشرقي، واعتقلت ليل الجمعة-السبت نحو 30 شاباً وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري على أطراف المدينة، دون الالتفات إلى مطالب الأهالي التي وجّهوها من خلال إضراب عام استمر ليوم كامل.

لجوء واغتراب
التحديثات الحية

وأشارت مصادر من ريف حلب لـ"العربي الجديد"، إلى أن "قسد" اعتقلت طفلة تبلغ من العمر 15 عاماً، وسيدة متزوجة، أثناء مداهمتها قرية العبيدات بمنطقة صرين شرق حلب. وتجاوز عدد المعتقلين الـ40 معتقلاً خلال الـ48 ساعة الماضية، تحت حملة "الانتقام لشهداء الرقة" التي تهدف إلى ملاحقة خلايا تنظيم "داعش".

من جهة أخرى، تمكن فصيل "حركة التحرير والبناء" العامل ضمن صفوف "الجيش الوطني السوري"، من صدّ محاولة تسلل لقوات النظام، فجر اليوم السبت، على محور بلدة تادف القريبة من مدينة الباب الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة "درع الفرات" بريف حلب الشرقي، مؤكداً وقوع قتلى وجرحى من قوات النظام خلال العملية، دون إحراز أي تقدم يُذكر.

وتزامن مع عملية قوات النظام، اندلاع اشتباكات عنيفة بين مجموعات عسكرية تابعة لـ"قسد"، وفصائل "الجيش الوطني السوري" على أطراف مدينة مارع بريف حلب الشمالي، في محاولة من "قسد" للتسلل إلى نقاط الجيش الوطني، دون إحراز أي تقدم يذكر.

من جهة أخرى، قُتل شخص يدعى عبود العبيد، وهو عنصر يعمل لدى قوات "قسد"، إثر استهدافه برصاص عناصر خلايا تنظيم "داعش" الإرهابي الذين كانوا يستقلون دراجة نارية، اليوم السبت، في بلدة حزيمة بالريف الشمالي لمدينة الرقة.

في غضون ذلك، أُصيب الفتى دجوار فريدون محمود، البالغ من العمر 15 عاماً، بجروح متفاوتة، اليوم السبت، جراء دهسه من قبل عربة عسكرية روسية في الشارع الرئيسي وسط ناحية عين عيسى بريف الرقة الشمالي، وعلى إثرها تم نقله إلى مشفى "الشهيد عمر علوش" لتلقي الإسعافات الأولية، ليتم نقله بعدها إلى مشافي الرقة للعلاج.

إلى ذلك، أشارت مصادر من ريف الحسكة، لـ"العربي الجديد"، إلى أنه تم العثور، اليوم السبت، على جثة قيادية في صفوف "قسد" تدعى فاطمة شيخ موس، مقتولةً في ظروف غامضة في مدينة الشدادي جنوبي محافظة الحسكة، وسط استنفار أمني لـ "قسد" في المنطقة.

وخرجت مظاهرة، اليوم السبت، في بلدة العزبة بريف دير الزور الشمالي، شرق البلاد، طالبت بخروج المعتقلين المدنيين لدى قوات "قسد" والذين تم اعتقالهم بـ"تهم كيدية"، وفق المتظاهرين، من قبل عناصر "مجلس دير الزور العسكري"، بقيادة مجموعة أحمد الخبيل التابع لقوات "قسد".

في سياق منفصل، قُتل عنصران من قوات النظام السوري على الأقل، وجرح عناصر آخرون اليوم، إثر هجوم نفذته خلايا تنظيم "داعش" استهدف نقطة عسكرية لقوات النظام في بادية دبسي عفنان غربي محافظة الرقة، شمال شرق البلاد.

كما أُصيب الشقيقان عبد الرحمن (11عاماً) وحمزة العسكر (9 أعوام)، اليوم، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في مدينة الميادين شرقي دير الزور، شرقي البلاد.