مقتل جندي تركي بقصف صاروخي لـ"قسد" شمال سورية

14 يناير 2023
قوات تركية في شمال سورية (Getty)
+ الخط -

قتل جندي تركي وجرح آخرون، يوم الجمعة، جراء قصف صاروخي مصدره مناطق "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، على قاعدة تركية في قرية حزوان بريف الباب، شرقي حلب.

وقال مصدر من الجيش الوطني المدعوم من تركيا، لـ"العربي الجديد"، إن "قسد" استهدفت بالصواريخ قاعدة حزوان، ما أدى لمقتل جندي تركي وسقوط عدد من الجرحى وسط حالة استنفار واسعة من قبل الجيش التركي وفصائل المعارضة في المنطقة.

وأضاف المصدر أن القوات التركية، من جانبها، ردت باستهداف مواقع "قسد" في ريف حلب، واستهدفت بالمدفعية الثقيلة محيط بلدة تل رفعت وقرى تابعة لها في حربل وشيخ عيسى وكفرانطون، كما طاول القصف عين دقنة وبيلونية والشعالة والنيربية والحصية ومزارع أم الحوش.

ولم تعلن وزارة الدفاع التركية حتى الساعة عبر معرفاتها الرسمية سقوط أي قتيل أو جريح في سورية.

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع التركية، في سبتمبر/أيلول الماضي، مقتل أحد جنودها وإصابة آخر على حدود منطقة سروج بولاية شانلي أورفا، قرب الحدود السورية - التركية، جراء إطلاق صواريخ من مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

في سياق متصل، استهدف الطيران المسيّر التركي بغارة جوية، الجمعة، موقعاً لقسد في قرية تل قرميد، جنوب بلدة عامودا، بريف الحسكة الشمالي. وقال مراسل "العربي الجديد" في المنطقة إن "قسد" لم تعلن سقوط أي قتلى أو جرحى جراء القصف الجوي.

وتشهد مناطق التماس بين "قسد" من جهة والجيش التركي وفصائل المعارضة من جهة أخرى محاولات تسلل وقصف شبه يومي يطاول مواقع كلا الطرفين، وسط تهديدات تركية مستمرة يطلقها المسؤولون الأتراك بعمل عسكري في شمال سورية ضد مواقع "قسد".

من جانب آخر، أعلن المركز الإعلامي التابع لـ"قسد" أن مليشياته نفذت، الجمعة، عمليّة أمنيّة ضد خليّة لتنظيم "داعش" بناحية الصبخة بريف دير الزور الشَّرقيّ، شرقي البلاد، بمشاركة ودعم من قوّات التَّحالف الدّولي.

وأوضح أن العملية أسفرت عن مقتل اثنين من عناصر التنظيم بعد رفضهما الاستسلام، كما تَمَّت مصادرة عدد من الأسلحة والمُعدّات العسكريّة كانت بحوزتهما.

شمال غربي البلاد، جرح عنصر من قوات النظام السوري، يوم الجمعة، جراء استهدافه من قبل قناصين في فصائل المعارضة على محور بلدة قبتان الجبل بريف حلب الغربي، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

المساهمون