مقتل جندي أيرلندي من قوات حفظ السلام في لبنان

15 ديسمبر 2022
اليونيفيل تفتح تحقيقاً في مقتل جندي أيرلندي بلبنان (محمود زيات/فرانس برس)
+ الخط -

قُتل عنصر من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، وأُصيب ثلاثة آخرون بجروح، جراء "حادثة" وقعت خارج منطقة عملياتها في جنوب البلاد.

وقالت قوات الدفاع الأيرلندية، في بيان اليوم الخميس، إن جندياً أيرلندياً من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة قتل في لبنان، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، عندما تعرضت قافلة مكونة من مركبتين مدرعتين، تقلّ ثمانية جنود، وكانت متجهة صوب بيروت، لنيران أسلحة خفيفة.

وأضاف البيان أن فرداً آخر من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) حالته خطرة بعد أن خضع لعملية جراحية بعد الواقعة، بينما يتلقى جنديان آخران العلاج من إصابات طفيفة.

ولم يصب الأربعة الباقون بأذى.

وقالت قوات الدفاع الأيرلندية: "نؤكد ببالغ الأسى مقتل أحد جنودنا في قوات حفظ السلام في واقعة خطيرة في لبنان الليلة الماضية". وأضافت أن تحقيقاً مستفيضاً سيبدأ.

وقال وزير الدفاع الأيرلندي، سايمون كوفيني، الموجود في نيويورك لحضور اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إنه سيلتقي الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريس، في وقت لاحق من اليوم الخميس لمناقشة الحادث.

وقال الرئيس الأيرلندي مايكل دي. هيجينز، في بيان: "نحن، كشعب، فخورون جداً بسجلّنا المتواصل في حفظ السلام مع الأمم المتحدة. ومع ذلك، يجب ألا ننسى أبداً مخاطر هذا العمل". 

لبنانياً، أبدى رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، أسفه العميق للحادث الأليم الذي تعرضت له الدورية الأيرلندية التابعة لقوات حفظ السلام في منطقة العاقبية جنوبيّ لبنان.

وأعرب عن حزنه العميق وعن تعازيه لمقتل أحد أفراد الدورية، متمنياً الشفاء للجرحى منهم.

وشدد ميقاتي على ضرورة إجراء السلطات المعنية التحقيقات اللازمة لكشف ملابسات الحادث، وعلى تحاشي تكراره مستقبلاً، مناشداً جميع الأطراف التحلّي بالحكمة وسعة الصدر في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها الوطن.

ونوّه بالتضحيات التي تبذلها قوات "اليونيفيل" في سبيل حفظ السلام في الجنوب، بما ينعكس استقراراً لأهل المنطقة وللبنان عموماً، على حد تعبيره.

وأجرى رئيس الحكومة اتصالين بقائد الجيش العماد جوزيف عون والقائد العام لليونيفيل الجنرال آرولدو لازارو، واطلع منهما على ملابسات الحادث. كذلك أبرق إلى رئيس أيرلندا مايكل دانيال هيغينز، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، معزياً ومعبّراً عن تضامنه معهما في هذا الحادث الأليم.

ودانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات الحادث المؤسف الذي تعرضت له قوات اليونيفيل في العاقبية، متقدماً بأحر التعازي لأيرلندا حكومة وشعباً. وأضافت في تغريدة على "تويتر"، أن "الوزارة تتابع باهتمام كبير مع كافة السلطات اللبنانية المعنية واليونيفيل التحقيقات التي باشرتها للتمكن من محاسبة المسؤولين عنه".

مسؤول في "حزب الله": حادث "غير مقصود"

من جهته، قال مسؤول وحدة التنسيق والارتباط في "حزب الله" اللبناني، وفيق صفا، لوكالة "رويترز"، إن ما أدى إلى مقتل جندي أيرلندي من قوات حفظ السلام "حادث غير مقصود"، وأكد أن "حزب الله ليس ضالعاً في الأمر".

وأضاف صفا: "نتقدم بالتعزية لقوات اليونيفيل لسقوط قتيل"، متمنياً "الشفاء للجرحى في الحادث غير المقصود الذي وقع بين أهالي بلدة العاقبية وأفراد من الكتيبة الأيرلندية".

ودعا إلى عدم "إقحام" حزب الله في الحادثة.

(العربي الجديد، رويترز)

المساهمون