اجتياح أوكرانيا: المحادثات بين موسكو وكييف "في منتصف الطريق" بشأن قضية نزع السلاح في أوكرانيا

18 مارس 2022
+ الخط -

تسبب الاجتياح الروسي لأوكرانيا بنزوح أكثر من خمسة ملايين شخص، أي قرابة 12% من إجمالي سكان أوكرانيا. وهذا يشمل ما لا يقل عن 3.2 ملايين لاجئ وما لا يقل عن مليون نازح داخلي، وفق أرقام أممية.

"العربي الجديد" يواكب التطوّرات الميدانية وردود الفعل الدولية تجاه الاجتياح الروسي لأوكرانيا أولاً بأول..

11:09 pm

رويترز

البيت الأبيض: بايدن سيناقش في أوروبا انحياز الصين لروسيا

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، اليوم الجمعة، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيناقش تحركات الصين للانحياز إلى روسيا عندما يسافر إلى أوروبا في الأسبوع المقبل.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة أبلغ بايدن الرئيس الصيني شي جين بينغ بأنه ستكون هناك عواقب إذا ساندت الصين العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا. وسيشارك الرئيس الأميركي في اجتماعات مع الحلفاء في بروكسل يوم الخميس المقبل.

11:06 pm

رويترز

أوكرانيا تعلن إجلاء 9145 شخصا من المدن اليوم

قال مسؤول أوكراني كبير إنه تم إجلاء 9145 شخصا في المجمل من مدن أوكرانية عبر ممرات إنسانية اليوم الجمعة، وهو ما يفوق بكثير عدد من تمكنوا من الفرار أمس الخميس.

وقال كيريلو تيموشينكو نائب مدير مكتب الرئيس في منشور على الإنترنت، إن 4972 شخصا غادروا مدينة ماريوبول المحاصرة. ولم يتمكن سوى 3810 أشخاص في المجمل من مغادرة المدن في أنحاء البلاد أمس.

09:45 pm

رويترز

مسؤول أميركي: بايدن حذر الرئيس الصيني من عواقب إذا قدم دعماً لروسيا

قال مسؤول أميركي كبير، إن الرئيس جو بايدن أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الجمعة، بأن الصين ستواجه عواقب، ليس فقط من جانب الولايات المتحدة لكن أيضا من العالم كله، إذا قدمت دعما ماديا لروسيا في حربها مع أوكرانيا.

وقال المسؤول الذي كان يطلع الصحافيين على اتصال هاتفي أجراه بايدن مع شي واستمر قرابة ساعتين، إن الحديث بين الزعيمين "كان مباشرا، وكان وموضوعيا، وكان تفصيليا". وأضاف: "سنتابع القرارات التي ستتخذها الصين في الأيام والأسابيع المقبلة".

09:43 pm

رويترز

وزير خارجية الإمارات يؤكد لنظيره الأوكراني دعم بلاده لحل سلمي للصراع

ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان أبلغ نظيره الأوكراني دميترو كوليبا في اتصال هاتفي اليوم الجمعة، أن الإمارات على استعداد لدعم كل الجهود الهادفة لإيجاد حل سلمي للصراع في أوكرانيا.

وأكد الوزير الإماراتي، بحسب بيان الوكالة، ضرورة دعم الجهود الرامية لوقف إطلاق النار وتكثيف المفاوضات والحوار بين جميع الأطراف للتوصل إلى حل سياسي للأزمة.

08:35 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمم المتحدة: الحاجات الإنسانية باتت أكثر إلحاحاً شرق أوكرانيا

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، من أن الحاجات الإنسانية في شرق أوكرانيا أصبحت ملحة بشكل متزايد مع وجود أكثر من 200 ألف شخص بدون مياه في منطقة دونيتسك وحدها.

وقال متحدث باسم المفوضية العليا للاجئين ماثيو سولتمارش، إن "الوضع الإنساني في مدن مثل ماريوبول وسومي خطير للغاية حيث يواجه السكان نقصًا حادًا مع عواقب تهدد الحياة في الغذاء والماء والأدوية".

ومن الحدود البولندية قال للصحافيين في جنيف إن الحاجات الإنسانية في شرق أوكرانيا "أصبحت أكثر إلحاحًا". وأوضح أن "أكثر من 200 ألف شخص محرومون من المياه في عدة مناطق في دونيتسك في حين أن القصف المتواصل في منطقة لوغانسك دمر 80% من بعض البلدات وحرم 97800 أسرة من الكهرباء".

إضافة إلى ذلك، أكد أن الهجمات التي تستهدف المدنيين والبنى التحتية المدنية وعدم وجود ممر آمن يعرض حياة آلاف المدنيين للخطر.

07:40 pm

رويترز

وزارة الدفاع الأوكرانية: القوات الروسية لم تحرز أي تقدم

قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، هانا ماليار، إن القوات الأوكرانية منعت القوات الروسية من تحقيق أي تقدم جديد اليوم الجمعة.

وفي تصريحات أذاعها التلفزيون الوطني، قالت ماليار إن القوات الروسية تعاني من مشاكل تتعلق بإمدادات الغذاء والوقود والاتصالات.

07:33 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين يتّهم أوكرانيا بارتكابها "جرائم حرب" خلال اتصاله مع ماكرون

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا، اليوم الجمعة، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بارتكاب "جرائم حرب عديدة"، مؤكداً أن القوات التي تقودها موسكو تبذل "قصارى جهدها" لتجنب سقوط ضحايا مدنيين.

وقال الكرملين في بيان إنه خلال هذه المكالمة "لفت بوتين الانتباه إلى جرائم الحرب العديدة التي ترتكبها قوات الأمن والقوميون الأوكرانيون يومياً".

من جانبه، أعرب ماكرون خلال الاتصال عن "قلقه الشديد" حيال الوضع في مدينة ماريوبول الأوكرانية التي تتعرض للقصف، داعيًا إلى "رفع الحصار ووصول المساعدات الإنسانية"، بحسب الإليزيه.

واستمرّ الاتصال الهاتفي ساعة وعشر دقائق، طالب ماكرون من جديد تنفيذ وقف إطلاق نار على الفور في أوكرانيا.

07:28 pm

الأناضول

avata
الأناضول

كييف: ليس هناك حل وسط حول مصالح الدولة الأوكرانية

قال أندريه سيبيها، نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني، اليوم الجمعة، إن كييف تدافع عن مصالحها في المفاوضات الجارية مع روسيا، وإنه "لا يمكن أن يكون هناك حل وسط".

وجاء ذلك أثناء بث تلفزيوني لحملة جمع التبرعات "UA together"، وفقاً لوكالة أنباء "أوكرين فورم" المحلية.

وقال سيبيها إن الوفد الأوكراني "يدافع بقوة" عن مصالح الدولة الأوكرانية، وإنه "لا يمكن أن يكون هناك حل وسط بشأن هذه القضايا". وشدد على أن المسؤولين الأوكرانيين يؤيدون (في المفاوضات) وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الروسية، وسلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها، فضلاً عن الضمانات الأمنية.

وأفاد أن المفاوضات مع روسيا "صعبة للغاية"، حيث تخضع كل فاصلة (يقصد كل التفاصيل الدقيقة) لـ"مناقشة معقدة"، موضحًا أن المفاوضات "جارية بين فرق التفاوض ذات الصلة"، وأن هناك ديناميكيات معينة في المستقبل فيما يتعلق بالتقدم في عملية التفاوض.

07:27 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الأمم المتحدة: لا أدلة على إنتاج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أنها لا تملك أدلة على وجود برامج لإنتاج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا.

وجاء ذلك في كلمة ممثلة الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن دعت إليها روسيا لمناقشة "الأنشطة البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا".

وقالت ناكاميتسو: "الأمم المتحدة ليس لديها أدلة تدعم ادعاءات وجود برامج لإنتاج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، كما ليس لديها التفويض أو القدرة على إجراء تحقيق شامل في هذا الأمر".

وأوضحت: "اتفاقية حظر واستخدام الأسلحة البيولوجية بها خيارات يمكن أن تفصل في صحة المزاعم الروسية، خاصة وأن موسكو وكييف أعضاء بهذه الاتفاقية"، وأضافت: "8 مفاعلات نووية من مجموع 15 مفاعلاً في أوكرانيا، لا تزال تعمل بشكل طبيعي".

وتابعت: "نأسف لمقتل أكثر من ألفين شخص في أوكرانيا جراء استخدام روسيا لأسلحة متفجرة، ومن المحتمل أن يكون العدد أكثر، ولذلك ندعو إلى ضرورة الوقف الفوري للأعمال العدائية".

07:22 pm

الأناضول

avata
الأناضول

اليونان تنفي نيتها تزويد أوكرانيا بمنظومة "إس-300" الصاروخية

نفت اليونان، اليوم الجمعة، نيتها إرسال منظومة الدفاع الصاروخي "إس-300" إلى أوكرانيا.

وقال متحدث الحكومة اليونانية يانيس إكونومو، في مؤتمر صحافي، إنه من غير الوارد لدى اليونان أن ترسل أسلحة جديدة لأوكرانيا، مشيرًا إلى أن اليونان سبق أن أرسلت مساعدات إنسانية وعسكرية إلى أوكرانيا.

وأضاف: "حاليا لا يوجد مثل هذا الطرح على الطاولة، وبكل الأحوال يجب ألا تكون منظومة إس-300 الضرورية للدفاع عن بلدنا موضوع نقاش".

07:20 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

جريح حالته خطرة ولا قتلى في مسرح ماريوبول الذي قُصف الأربعاء

تسبب القصف الروسي، بحسب كييف، لمسرح الدراما في ماريوبول في أوكرانيا الأربعاء، بإصابة شخص واحد بجروح خطيرة، دون أن يسفر عن قتلى، حسبما قال مجلس البلدية الجمعة في أول حصيلة للمأساة.

وقال مجلس بلدية ماريوبول عبر "تيلغرام": "بحسب معلومات أولية، لا قتلى. لكن هناك معلومات عن شخص إصابته خطرة".

06:32 pm

رويترز

مفاوض روسي: قطعنا نصف الطريق إلى اتفاق على نزع السلاح

نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي قوله، اليوم الجمعة، إن موسكو وكييف "قطعتا نصف الطريق" إلى اتفاق على قضية نزع أسلحة أوكرانيا، وإن وجهات نظر الجانبين متفقة في الأغلب على حياد أوكرانيا وتخليها عن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

ونقلت "إنترفاكس" عن ميدينسكي قوله إن فريقي المفاوضات يحاولان الاتفاق على إنهاء العمليات العسكرية في أوكرانيا، ويناقشان الفروق الدقيقة المتعلقة بالضمانات الأمنية التي توجب على أوكرانيا ألا تحاول مرة أخرى الانضمام إلى التحالف العسكري الغربي.

ورفض عضو وفد المفاوضات الروسي الإفصاح عن أي تفاصيل أخرى مما دار في المحادثات.

04:42 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين اختفى عن الشاشات خلال خطاب والكرملين يتحدث عن عطل تقني

اختفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجأة، اليوم الجمعة، عن الشاشات في خضمّ خطاب كان يلقيه أثناء عرض موسيقي كبير في موسكو بمناسبة ضمّ شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014، وبرر الكرملين الحادثة بأنها ناجمة عن عطل تقني.
وكان بوتين يشيد ببطولة الجنود الروس المنخرطين في النزاع في أوكرانيا أمام عشرات آلاف الأشخاص في استاد، عندما بدأت قناة "روسيا 24" الروسية الرسمية فجأة عرض مشاهد أخرى من الحدث نفسه وخطابات رسمية وأغانٍ شعبية.
بعد 15 دقيقة، استأنف التلفزيون بثّ خطاب الرئيس الروسي، لكن متأخرًا.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بعد ذلك، لوكالات الأنباء الروسية، إن البث انقطع بسبب "عطل تقني في خادم".

04:40 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

شي جين بينغ لبايدن: نشوب نزاع "ليس من مصلحة أحد"

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الجمعة، لنظيره الأميركي جو بايدن، خلال المكالمة التي جرت بينهما، إن نشوب نزاع "ليس من مصلحة أحد"، وفق ما أفاد التلفزيون الصيني.

وأكد الرئيس الصيني لبايدن، بحسب تلفزيون "سي سي تي في" الرسمي، أن "العلاقات بين الدول لا يمكن أن تصل إلى حد الأعمال العسكرية"، معتبرا أن "السلام والأمن هما الكنزان الأثمن لدى الأسرة الدولية".

04:06 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: مئات العالقين عقب قصف مسرح في ماريوبول وإنقاذ أكثر من 130 شخصًا

أُنقذ أكثر من 130 شخصًا إثر القصف الروسي لمسرح الدراما في مدينة ماريوبول الأوكرانية، فيما لا يزال "المئات" عالقين في المبنى، حسبما أعلن الجمعة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال في مقطع فيديو: "أكثر من 130 شخصًا أُنقذوا. لكن مئات من سكّان ماريوبول لا يزالون تحت الأنقاض"، واعدًا بمواصلة عمليات الإنقاذ "رغم القصف" المتواصل في المدينة الساحلية.

04:05 pm

رويترز

الأمم المتحدة: مقتل 816 مدنياً على الأقل في أوكرانيا منذ بدء الصراع

قال مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن 816 مدنيا على الأقل لقوا حتفهم، بينما أصيب 1333 آخرون في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي وحتى السابع عشر من مارس/ آذار.

وأضاف المكتب أن معظم الضحايا سقطوا بسبب أسلحة متفجرة مثل القصف باستخدام مدفعية ثقيلة وأنظمة صواريخ متعددة الإطلاق وضربات صاروخية وجوية.

ويُعتقد أن الحصيلة الإجمالية الحقيقية للضحايا أعلى بكثير من تلك الأرقام، حيث لم تتمكن المفوضية السامية لحقوق الإنسان، التي لديها فريق مراقبة كبير في أوكرانيا، من التحقق من تقارير الضحايا الذين سقطوا في المدن المتضررة بشدة مثل ماريوبول.

04:03 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بدء المكالمة الهاتفية بين بايدن وشي جين بينغ حول الغزو الروسي لأوكرانيا

بدأ الرئيسان الأميركي جو بايدن والصيني شي جين بينغ مكالمة هاتفية سيدفع خلالها بايدن نظيره الصيني للانضمام إلى الضغط الغربي على روسيا على خلفية غزوها لأوكرانيا.

والمكالمة هي الأولى بين الرئيسين منذ قمة بتقنية الفيديو في تشرين الثاني/ نوفمبر. وبدأت عند الساعة 9,30 صباحاً (13,03 ت. غ) وفق البيت الأبيض.

04:01 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يتوجه إلى النواب الفرنسيين الأربعاء عبر الفيديو

يتوجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، إلى النواب الفرنسيين بكلمة مباشرة عبر الفيديو، وفق ما أعلنت رئاسة الجمعية الوطنية في بيان الجمعة.

وجاء في البيان أن "جميع شعوب أوروبا وجمعياتهم البرلمانية معنيون بوضع الحرب الذي يواجهه الشعب الأوكراني". وسبق أن توجه زيلينسكي عبر الفيديو إلى النواب الأوروبيين في الأول من آذار/مارس، ثم البرلمان البريطاني والنواب الكنديين والكونغرس الأميركي ومجلس النواب الألماني. وسيخاطب الكنيست الإسرائيلي الأحد.

03:56 pm

رويترز

جونسون: بريطانيا تدعم موقف أوكرانيا في محادثات السلام

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه يدعم موقف أوكرانيا في محادثات السلام، حسبما قال مقر رئاسة الوزراء البريطانية في بيان بعد مكالمة بين الزعيمين اليوم الجمعة.

وأضاف البيان "قدم رئيس الوزراء دعمه لموقف أوكرانيا في المفاوضات، وقال الرئيس (الأوكراني) إن المشاركة البريطانية موضع تقدير كبير".

03:54 pm

رويترز

دول البلطيق تطرد عشرة دبلوماسيين روس

قالت وزارات الخارجية في كل من لاتفيا وإستونيا وليتوانيا، اليوم الجمعة، إن الدول الثلاث طردت عشرة دبلوماسيين روس إجمالاً.

وطردت ليتوانيا أربعة، بينما طردت كل من لاتفيا وإستونيا ثلاثة دبلوماسيين.

وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، إن "جميع إجراءات طرد الدبلوماسيين الروس غير المبررة سيتم مواجهتها بالردود المناسبة".

وكتب وزير خارجية لاتفيا إدجار رينكيفيدج في تغريدة على "تويتر"، أن الدبلوماسيين الروس جرى طردهم في إجراء منسق "يتعلق بأنشطة تتعارض مع وضعهم الدبلوماسي مع الأخذ في الاعتبار الغزو الروسي الجاري حاليا لأوكرانيا".

وقالت وزارة خارجية إستونيا في بيان إنها طردت الدبلوماسيين لأنهم "قوضوا أمن إستونيا بشكل مباشر ونشط ونشروا دعاية تبرر العمل العسكري الروسي". فيما قالت ليتوانيا إنها طردت الدبلوماسيين "تضامناً مع أوكرانيا".

02:01 pm

رويترز

سلطات كييف: 222 قتيلاً في العاصمة منذ بدء الغزو الروسي

أعلنت سلطات مدينة كييف، اليوم الجمعة، أنّ 222 شخصاً قُتلوا في العاصمة الأوكرانية منذ بدء الغزو الروسي، بينهم 60 مدنياً وأربعة أطفال.
وقالت إدارة كييف، في بيان، إنّ 889 آخرين أصيبوا بجروح، بينهم 241 مدنياً.

60 مدنياً وأربعة أطفال بين القتلى (إريس ميسينيس/ فرانس برس)
01:58 pm

رويترز

إنقاذ 130 شخصاً حتى الآن من تحت أنقاض المسرح في ماريوبول

أعلنت أمينة حقوق الإنسان في أوكرانيا لودميلا دينيسوفا، اليوم الجمعة، أنه تم حتى الآن إنقاذ 130 شخصاً من تحت أنقاض مسرح تم قصفه في ضربة جوية يوم الأربعاء في مدينة ماريوبول الشرقية المحاصرة.
وأوضحت دينيسوفا، في خطاب أذاعه التلفزيون، أنّ أعمال الإنقاذ جارية في الموقع، حيث كان كثير من الناس يحتمون تحت الأرض قبل قصف المبنى، وفقاً للسلطات الأوكرانية.

12:02 pm

رويترز

شولتز يدعو لوقف إطلاق النار في أوكرانيا

أكد متحدث باسم الحكومة الألمانية أن المستشار أولاف شولتز دعا إلى وقف إطلاق النار في أوكرانيا، في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة.
وأضاف المتحدث أن شولتز أكد أيضاً خلال المحادثة التي استمرت قرابة ساعة ضرورة تحسين الوضع الإنساني، و"الحاجة إلى إحراز تقدم في البحث عن حلّ دبلوماسي في أسرع وقت ممكن".

12:00 pm

رويترز

بوتين لشولتز: كييف تحاول تعطيل محادثات السلام

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المستشار الألماني أولاف شولتز، في مكالمة هاتفية، اليوم الجمعة، أن كييف تحاول تعطيل محادثات السلام مع روسيا، لكن موسكو لا تزال حريصة على مواصلة المفاوضات.
وقال الكرملين في ملخص للمكالمة "أشرنا إلى أن نظام كييف يحاول بشتى الطرق تأخير عملية التفاوض، من خلال طرح المزيد والمزيد من المقترحات غير الواقعية". وأضاف "وعلى الرغم من ذلك، فإنّ الجانب الروسي مستعد لمواصلة مساعي البحث عن حل بما يتفق مع توجهاته المبدئية المعروفة جيداً".

11:51 am

رويترز

حاكم لوغانسك: القصف الروسي المتكرر يمنع عمليات الإجلاء

أكد حاكم منطقة لوغانسك الواقعة في شرق أوكرانيا سيرهي جايداي أنّ القصف المتكرر الذي تشنه القوات الروسية يحول دون إجلاء المدنيين من البلدات والقرى الواقعة على الخط الأمامي.
وتنفي روسيا استهداف المدنيين منذ بداية غزوها أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، في عملية تصفها بأنها "عملية عسكرية خاصة" تهدف لنزع سلاح جارتها الجنوبية "والقضاء على النازيين الجدد فيها".
وقال حاكم لوغانسك إنّ 59 مدنياً قُتلوا بالمنطقة منذ بداية الحرب، التي أكد أنها دمرت بعض المناطق السكنية تماماً.

11:35 am

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا: 109 أطفال قتلوا منذ بدء الهجمات الروسية

أعلنت أوكرانيا، اليوم الجمعة، أنّ 109 أطفال قتلوا وأصيب 130 آخرون بجروح، جراء هجمات الجيش الروسي في أوكرانيا.
وأفاد بيان صادر عن مكتب المدعي العام الأوكراني، الجمعة، بأنّ 439 مؤسسة تعليمية تضررت في قصف الجيش الروسي، منها 63 دُمّرت بالكامل وأصبحت غير صالحة للاستعمال.
وأضاف البيان أنّ 109 أطفال قُتلوا وأصيب 130 آخرون، وفق البيانات الأولية منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي.

11:32 am

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا تعلن مقتل 14 ألفاً و200 جندي روسي على أراضيها

أعلنت أوكرانيا، اليوم الجمعة، ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي على أراضيها إلى 14 ألفاً و200 خلال المعارك الدائرة منذ أواخر فبراير/ شباط.
جاء ذلك في بيان صادر عن رئاسة هيئة أركان الجيش الأوكراني، حول خسائر القوات الروسية منذ بدء التدخل العسكري في 24 فبراير/ شباط الماضي وحتى 16 مارس/ آذار الجاري.
وأوضح البيان أنّ الجيش الأوكراني تمكّن من قتل 14 ألفاً و200 جندي روسي، وإسقاط 93 طائرة، و112 مروحية، وتدمير 450 دبابة، و1448 مدرعة، و250 مدفعية.
كما دمر الجيش الأوكراني 43 منظومة دفاع جوي، و72 راجمة صواريخ، و879 مركبة، و60 عربة وقود، و12 طائرات مسيرة، و3 زوارق سريعة.

11:30 am

الأناضول

avata
الأناضول

وزيرا خارجية تركيا وأوكرانيا يبحثان التطورات

بحث وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا، التطورات الأخيرة في أوكرانيا. جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الجانبين، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية.

11:22 am

رويترز

مقتل شخص وإصابة 4 بعد سقوط أجزاء من صاروخ على مبنى سكني شمال كييف

أكدت خدمات الطوارئ أنّ شخصاً قُتل وأصيب أربعة بعد سقوط أجزاء من صاروخ روسي على مبنى سكني في شمال العاصمة الأوكرانية كييف، صباح اليوم الجمعة. وأضافت، في بيان، أنه تم إجلاء 98 من المبنى المكوّن من خمسة طوابق.

تم إجلاء 98 من المبنى المكوّن من خمسة طوابق (الأناضول)
11:16 AM

لافروف: أي شحنات أسلحة تصل إلى أوكرانيا من الخارج ستشكل هدفاً عسكرياً مشروعاً لروسيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، أنّ بلاده لم تعد لديها أي أوهام متعلقة بالاعتماد على الغرب، وأنها لن تقبل أبداً رؤية لعالم تهيمن عليه الولايات المتحدة التي تريد أن تتصرف باعتبارها "شرطياً عالمياً".

وتحدث لافروف، في مقابلة حصرية أجرتها معه شبكة "روسيا اليوم"، عن آخر مستجدات الوضع في أوكرانيا والعقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

وأكد لافروف أن روسيا وجدت أدلة على تحضيرات أوكرانيا بعد فشلها في تطبيق اتفاقات مينسك لهجوم شامل على جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، مشيراً إلى أن القضاء على النازية في أوكرانيا يقضي بإلغاء أي قوانين تمييزية بحق مواطنيها الناطقين باللغة الروسية.

وتطرق لافروف إلى قضية المختبرات البيولوجية في أوكرانيا، فقال: "لا نستبعد إمكانية أن تكون أوكرانيا قد شكلت أكبر مشروع للبنتاغون في تطوير مختبرات بيولوجية"، لافتاً إلى أن روسيا تصرّ على ضرورة مناقشة الوضع حول هذه المختبرات ضمن مجلس الأمن الدولي.

وشدّد الوزير الروسي على أن أي شحنات أسلحة تصل إلى أوكرانيا من الخارج ستشكل هدفاً عسكرياً مشروعاً لروسيا، مؤكداً في الوقت عينه أن تسليم أي منظومات دفاعية سوفييتية وروسية الصنع مثل "إس-300" من دول أخرى إلى أوكرانيا سيكون خطوة غير قانونية وروسيا لن تسمح بذلك.

لافروف: الولايات المتحدة تتصرف باعتبارها "شرطياً عالمياً" (Getty)
10:58 am

رويترز

3 قتلى على الأقل في قصف مدن شرقي أوكرانيا

أكدت خدمة الطوارئ في أوكرانيا أن قصفاً أصاب مبنى تعليمياً متعدد الطوابق في مدينة خاركيف بشرق البلاد اليوم، مما أدى لمقتل شخص وإصابة 11، إضافة إلى أن هناك شخصاً عالقاً وسط الركام.

وسقطت قذائف أيضاً على مدينة كراماتورسك الشرقية اليوم، مما أسفر عن سقوط قتيلين وستة مصابين، حسبما قال حاكم المدينة بافلو كيريلنكو في منشور على الإنترنت.

10:38 am

رويترز

باريس: العقوبات بدأت تؤثر على روسيا

أكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال اليوم، أن العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا رداً على غزوها لأوكرانيا بدأ "أثرها فعلي".

وأضاف في تصريحات لقناة (بي.إف.إم) التلفزيونية "نأمل أن تجبر تلك العقوبات (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين على تغيير خططه".

10:36 am

رويترز

وزارة الدفاع الروسية: الانفصاليون "يشددون الخناق" حول ماريوبول

ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن وزارة الدفاع قالت اليوم، إن الانفصاليين في شرق أوكرانيا "يشددون الخناق" بدعم من القوات الروسية حول مدينة ماريوبول الأوكرانية. وأضافت الوزارة أن القتال مستمر في وسط ماريوبول.

10:03 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

قتال وسط مدينة ماريوبول

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، أن الجيش الروسي وحلفاءه الانفصاليين يقاتلون الآن في وسط مدينة ماريوبول؛ الميناء الأوكراني الاستراتيجي المحاصر في جنوب شرق البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف "في ماريوبول، أحكمت وحدات جمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد)، بدعم من القوات المسلحة الروسية، حصارها وتقاتل القوميين في وسط المدينة".

10:02 am

رويترز

أوكرانيا تأمل في إجلاء المدنيين عبر 9 ممرات إنسانية

تحدثت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إرينا فيريشتشوك عن أن بلادها تأمل في إجلاء المدنيين، اليوم الجمعة، من مدن وبلدات على خط جبهة القتال مع القوات الروسية، من خلال تسعة ممرات إنسانية.

 

 

09:20 am

الأناضول

avata
الأناضول

زيلينسكي محذراً المرتزقة الذين يعتزمون الانضمام للحرب مع روسيا: "سيكون أسوأ قرار في حياتكم"

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، المرتزقة الذين يعتزمون الانضمام للجيش الروسي للقتال ضد بلاده، من أن ذلك سيكون "أسوأ قرار في حياتهم".

جاء ذلك في رسالة مصورة بثها عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة، حول اليوم الـ 22 للحرب التي بدأتها روسيا على بلاده.

ولفت زيلينسكي إلى أن لديهم معلومات تفيد بمحاولة الجيش الروسي استقدام مرتزقة من بعض الدول. وأردف "أحذر كل من يحاول الانضمام إلى المحتلين في أراضي أوكرانيا، هذا سيكون أسوأ قرار في حياتكم، فالعمر الطويل أفضل لكم من النقود المعروضة عليكم".

من ناحية أخرى، قال زيلينسكي إن "أكثر من 13 ألف جندي روسي قتلوا، وتم أسر آلاف" خلال الحرب. ودعا العائلات الروسية إلى البحث عن أبنائها (المشاركين في الحرب) والتحري عن مصيرهم.

وأردف الرئيس الأوكراني "نحن لم نرد هذه الحرب، نريد السلام فقط".

09:16 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

روسيا: لن نطلب من مجلس الأمن التصويت على قرار أوكرانيا  

أعلنت روسيا أنها لن تطلب من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التصويت اليوم على مشروع قرارها بشأن الإغاثة الإنسانية لأوكرانيا، والذي تعرض لانتقادات لعدم ذكر غزو موسكو لجارتها.

بدلاً من ذلك، ستستغل جلسة المجلس المقررة لإثارة مزاعم بأن الولايات المتحدة لديها مختبرات للحرب البيولوجية في أوكرانيا، وهي مزاعم تقول واشنطن إنها معلومات مضللة وجزء من "عملية كاذبة" محتملة من قبل موسكو.

أعلن ذلك سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، في اجتماع لمجلس الأمن بعد ظهر الخميس دعت إليه ست دول غربية، بما في ذلك الولايات المتحدة، للوقوف على أحدث المستجدات بشأن الحرب المستمرة منذ ثلاثة أسابيع.

وقال إن روسيا لا تسحب القرار، لكنها قررت عدم السعي للتصويت في هذا الوقت، بسبب ما سماها "ضغوطاً غير مسبوقة” من الدول الغربية، وخاصة الولايات المتحدة وألبانيا، على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لمعارضة الإجراء.

وردت السفيرة الأميركية ليندا توماس غرينفيلد على إعلان نيبينزيا، بالقول إن "قرارهم الإنساني الهزلي ... محكوم عليه بالفشل". وأضافت: "نحن نعلم ما إذا كانت روسيا مهتمة حقاً بالأزمات الإنسانية - تلك التي أوجدتها - يمكنها ببساطة أن توقف هجماتها على شعب أوكرانيا". وتابعت "يريدون الدعوة إلى اجتماع آخر لمجلس الأمن لاستخدام هذا المجلس كمكان لمعلوماتهم المضللة وللترويج لدعايتهم".

9:11 AM

صواريخ تصيب مصنعاً لصيانة الطائرات في لفيف

لفت رئيس بلدية لفيف أندري سادوفي إلى أن عدداً من الصواريخ أصاب مصنعاً لصيانة الطائرات بالمدينة الواقعة بغرب أوكرانيا صباح اليوم الجمعة، مما أدى لتدمير المبنى.

وأضاف، وفق "رويترز"، أن العمل بالمصنع متوقف وأن الهجوم لم يتسبب في إصابات بشرية.

ولفت، وفق "فرانس برس" أيضاً، إلى أن صواريخ" روسية ضربت حي مطار هذه المدينة. وقال على صفحته في "فيسبوك" إن "صواريخ أصابت حي مطار لفيف"، مؤكداً أن الضربة لم تصب المطار مباشرة. لكنه أشار على تطبيق "تلغرام" إلى أنه لا يستطيع تحديد الهدف بدقة "لكنه ليس المطار بالتأكيد".

09:09 am

رويترز

سماع دوي انفجار في شمال كييف

لفت شاهد من "رويترز" إلى أن دوي انفجار سُمع وشوهد دخان يتصاعد في شمال العاصمة الأوكرانية كييف، صباح اليوم الجمعة.

ولا توجد معلومات رسمية بشأن الانفجار.

09:00 am

رويترز

روسيا تفرض منطقة حظر طيران فوق دونباس

أفادت وكالة "إنترفاكس" للأنباء، اليوم الجمعة، نقلاً عن مسؤول بجمهورية دونيتسك الشعبية الانفصالية، بأن روسيا فرضت حظر طيران فوق منطقة دونباس الأوكرانية.

07:01 am

رويترز

انفجارات في مدينة لفيف غربي أوكرانيا

أفادت قناة "أوكرانيا 24" التلفزيونية عبر تطبيق "تلغرام" للتراسل، بأن دوي ما لا يقل عن ثلاثة انفجارات سُمع في مدينة لفيف في غربي أوكرانيا صباح اليوم الجمعة.

ونشرت مقطعاً مصوراً قصيراً تظهر فيه سحابة كبيرة من الدخان تتصاعد في الأفق.

03:37 am

رويترز

أستراليا تفرض عقوبات على وزارة المالية والبنك المركزي في روسيا

فرضت أستراليا، اليوم الجمعة، عقوبات على وزارة المالية الروسية و11 مصرفاً ومنظمة حكومية إضافية، لتغطي بذلك معظم الأصول المصرفية في البلاد إلى جانب جميع الكيانات التي تدير ديون روسيا السيادية.

وقالت وزيرة الشؤون الخارجية، ماريس بين، في بيان: "بإدراجنا البنك المركزي الروسي مؤخراً، تكون أستراليا قد استهدفت جميع الكيانات الحكومية الروسية المسؤولة عن إصدار وإدارة ديون روسيا السيادية".

02:42 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

كندا تطلق برنامجاً يتيح منح الأوكرانيين تصاريح إقامة موقتة لثلاث سنوات

أعلنت كندا الخميس إطلاق برنامج جديد للهجرة، يتيح منح الأوكرانيين الفارين من الحرب تصاريح إقامة موقتة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

وقال وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة شون فريزر إن "طلبات الحصول على تصاريح سفر طارئة بين كندا وأوكرانيا مفتوحة الآن".

وأوضحت الحكومة الكندية في بيان أنّ على الراغبين باستخدام هذه "الوسيلة الخاصة والمعَجّلة للحصول على إقامة موقّتة" أن يُقدّموا طلباتهم وبياناتهم البيومترية (بصمات الأصابع والصورة) عبر الإنترنت.

ويمكن للاجئين الأوكرانيين التقدّم أيضاً بطلب للحصول على تصاريح عمل ودراسة.

02:42 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

عناصر من وكالة "فرونتكس" سينتشرون في مولدافيا لمواجهة تدفق اللاجئين من أوكرانيا

وقّع الاتّحاد الأوروبي الخميس اتّفاقاً مع مولدافيا سيسري مفعوله فوراً، يُتيح لعناصر وكالة "فرونتكس" بمساعدة حرس الحدود في هذا البلد؛ مواجهة تدفّق اللاجئين من أوكرانيا، وفق ما أعلنت المفوضية الأوروبية.

وأشارت المفوضية إلى أن وجود وكالة "فرونتكس" الأوروبية من شأنه أن يساهم في مواجهة خطر الاتجار بالأطفال والنساء والذي بات كبيراً جداً.

وقالت المفوضية إنه في إطار برنامج تُنسّقه بروكسل، تعهّدت ستّ دول أعضاء استقبال 11500 لاجئ أوكراني عبروا من خلال أراضي مولدافيا.

02:39 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

توبيخ في مجلس الشيوخ لشركة أميركية بسبب مواصلة نشاطها في روسيا

انتقد اثنان من كبار الأعضاء الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي شركة "كوخ إندستريز"، الخميس، لمواصلة نشاطها في روسيا رغم مغادرة مئات الشركات الأميركية أو تقليص عملها هناك في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا.

ودعا تشاك شومر زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ ورون وايدن رئيس اللجنة المالية في بيان شركة كوخ إلى "تقديم قيم الديمقراطية على أرباحها".

وتأتي الانتقادات بعد أن بررت الشركة التي تعد مانحاً رئيساً للمرشحين الجمهوريين والمحافظين مواصلة العمل في روسيا بالمخاوف بشأن سلامة أكثر من 600 عامل.

وكوخ هي واحدة من 27 شركة غربية فقط "تحدت مطالب" الخروج من روسيا، وفقاً لقائمة أعدها جيفري سونينفالد الأستاذ في كلية الإدارة في جامعة يال الذي وثق عمليات الانسحاب لأكثر من 400 شركة.

02:00 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الولايات المتحدة توثق جرائم الحرب الروسية المحتملة

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن المسؤولين الأميركيين بصدد تقييم جرائم الحرب المحتملة التي ارتكبتها روسيا في حربها ضد أوكرانيا، وتوثيقها.

وقال بلينكن إنه يعتقد أن الاستهداف المتعمد للمدنيين في أوكرانيا قد يرقى إلى مستوى جريمة حرب، وستكون هناك مساءلة و"عواقب وخيمة" على أي جرائم حرب يتم تحديد وقوعها.

01:58 am

رويترز

الرئيس الأوكراني يقول إنه تحدث مع ماكرون وأكدا ضرورة استمرار "حوار السلام"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إنه تحدث مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون وأكدا معاً على "استمرار حوار السلام".

وأضاف زيلينسكي في تغريدة على "تويتر": "لا بد من أن نعزز التحالف المناهض للحرب".

01:56 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

سلوفاكيا تعلن شرطها لتسليم أوكرانيا أنظمة دفاع جوي من طراز إس-300

قالت سلوفاكيا الخميس إنها مستعدة لتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي من طراز إس-300 روسية الصنع، ولكن بشرط الحصول على بديل لتجنب تقويض أمن حلف شمال الأطلسي.

وقال وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد، متحدثا إلى جانب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، في براتيسلافا: "نحن مستعدون للقيام بذلك على الفور عندما يكون لدينا بديل مناسب".

وأوضح أن تسليم "نظام الدفاع الجوي الاستراتيجي الوحيد الذي لدينا في سلوفاكيا" من شأنه أن يحدث "فراغاً أمنياً داخل حلف شمال الأطلسي".

وقال وزير الدفاع الأميركي "هذه أشياء سنواصل العمل عليها مع جميع حلفائنا وهي بالتأكيد ليست مشكلة أميركية فقط، إنها مشكلة لحلف شمال الأطلسي".

01:28 am

رويترز

واشنطن: نبحث مع الحلفاء مساعدة أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي بعيدة المدى

قال مسؤول عسكري أميركي إن القوات الروسية لا تزال على بعد 10 أميال على الأقل من وسط مدينة كييف. وأكّد أن المقاومة العسكرية الأوكرانية منعت التقدم الروسي إلى كييف، لذلك تلجأ روسيا لضرب العاصمة بقذائف بعيدة المدى. مضيفاً: "نبحث مع الحلفاء مساعدة أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي بعيدة المدى".

وتحدث المسؤول عن مؤشرات على أن معنويات القوات الروسية تتراجع في بعض الوحدات بعد ثلاثة أسابيع من الحرب؛ بسبب ضعف القيادة العسكرية. مؤكداً أن بلاده لاحظت زيادة بالنشاط البحري في البحر الأسود لكن لا توجد علامات على هجوم برمائي وشيك على ميناء أوديسا. 

1:21 AM
ابتسام عازم (العربي الجديد)
ابتسام عازم
كاتبة وروائية وصحافية فلسطينية تقيم في نيويورك. مراسلة "العربي الجديد" المعتمدة في مقرّ منظمة الأمم المتحدة.
نيويورك

12% من سكان أوكرانيا نزحوا بسبب الهجمات الروسية

قالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، أمام مجلس الأمن الخميس: "منذ بداية الغزو الروسي، نزح أكثر من خمسة ملايين أوكراني، أي قرابة 12% من السكان. وهذا يشمل ما لا يقل عن 3.2 ملايين لاجئ، وما لا يقل عن 2 مليون نازح داخلياً"، مؤكدة على أن الأمم المتحدة تواصل توسيع نطاق عملياتها على الأرض بحسب ما تسمح به الظروف.
كما أفادت ديكارلو بمقتل 726 مدنياً، بمن فيهم 52 طفلاً، وجرح المئات في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي قبل ثلاثة أسابيع، لكن "العدد الفعلي من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير".

المساهمون
أسوشييتد برس
ابتسام عازم
رويترز
الأناضول
فرانس برس