معتقلون يحتجزون رهائن في إصلاحية جنوب روسيا

23 اغسطس 2024
عناصر من الشرطة الروسية في محيط أحد السجون، 6 إبريل 2021 (كيريل قدريافستيف/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- احتجز معتقلون في الإصلاحية رقم 19 بمدينة سوروفيكينو رهائن من العاملين أثناء اجتماع للجنة التأديبية، مما أدى إلى إصابات ومحاولات للإفراج عنهم.
- قُتل أحد موظفي الإصلاحية وأصيب رئيسها أندريه ديفياتوف، بينما نشرت قناة "بازا" صوراً للمشتبه بهم الثلاثة الذين تتراوح أعمارهم بين 23 و29 عاماً.
- الحادثة ليست الأولى من نوعها، حيث شهدت مؤسسات هيئة تنفيذ العقوبات جنوب روسيا حوادث مشابهة في الأشهر الأخيرة، مرتبطة بتنظيم داعش.

احتجز معتقلون في روسيا اليوم الجمعة، عدداً من الرهائن في الإصلاحية رقم 19 في مدينة سوروفيكينو الواقعة في مقاطعة فولغوغراد جنوبي البلاد. وكشفت المديرية الإقليمية للهيئة الفيدرالية الروسية لتنفيذ العقوبات، أن الرهائن هم عاملون بالإصلاحية، وجرى احتجازهم أثناء عقدهم اجتماعاً للجنة التأديبية. وقالت المديرية في بيان تداولته وكالات إعلام روسية: "في الوقت الحالي، تجري محاولات الإفراج عن الرهائن، وهناك مصابون".

من جهتها، نقلت وكالة "تاس" الرسمية الروسية عن مصدر بجهات الأمن، قوله إن أحد موظفي الإصلاحية قُتل، مشيرة إلى أن عدد منفذي عملية احتجاز الرهائن لا يقل عن ثلاثة. ومن بين المصابين أثناء واقعة احتجاز الرهائن، رئيس الإصلاحية أندريه ديفياتوف، الذي أودع غرفة الإنعاش بعد تمكنه من الفرار. وبدورها، نشرت قناة "بازا" على "تليغرام" صوراً للمعتقلين الثلاثة المشتبه بهم في تدبير واقعة احتجاز الرهائن، مشيرة إلى أنهم يؤدون عقوبات بالسجن لمدة تتراوح بين ست وثماني سنوات لإدانتهم في قضايا الاعتداءات والمخدرات، وتتراوح أعمارهم بين 23 و29 عاماً.

وكذلك نشرت القناة صوراً تظهر إحداها معتدياً رافعاً العلم الأسود لـتنظيم داعش الإرهابي، وأخرى يضع أحد المعتدين فيها سكيناً على رقبة موظف بإصلاحية ينزف الدم على وجهه. وهذه ليست أول حادثة طارئة تتعرض لها مؤسسات هيئة تنفيذ العقوبات جنوب روسيا في الأشهر الأخيرة، إذ احتجز ستة معتقلين أعلنوا انتماءهم إلى تنظيم داعش أيضاً، موظفين اثنين بمركز للحبس الاحتياطي في مقاطعة روستوف في منتصف يونيو/حزيران الماضي. وكان ثلاثة من المنفذين يؤدون عقوبة السجن المشدد بقضايا المشاركة في منظمة إرهابية وتدبير هجوم إرهابي.