مصدر يستبعد أن ترفض حماس هدنة في الحرب على غزة لكنها ستطالب بانسحاب إسرائيل

01 فبراير 2024
الحرب الإسرائيلية تخلّف دماراً واسعاً في غزة (الأناضول)
+ الخط -

قال مسؤول فلسطيني قريب من المحادثات، اليوم الخميس، إنّ من المستبعد أن ترفض حركة حماس اقتراحاً طرحه وسطاء هذا الأسبوع لوقف إطلاق النار، لكنها لن توقّع عليه دون ضمانات بأن إسرائيل ستلتزم إنهاء الحرب على غزة.

وقدّم وسطاء قطريون ومصريون إلى حماس هذا الأسبوع أول اقتراح ملموس لهدنة طويلة في غزة، اتُّفِق عليه مع إسرائيل والولايات المتحدة في محادثات جرت في باريس الأسبوع الماضي. وقالت حركة المقاومة الفلسطينية إنها تدرس النص وتُجهز ردّها.

وذكر المسؤول الفلسطيني أن نص الاتفاق المقترح يتضمن مرحلة أولى تستمر لمدة 40 يوماً يتوقف خلالها القتال، بينما تطلق حماس سراح المحتجزين المدنيين الباقين من بين أكثر من 100 إسرائيلي لا تزال تحتجزهم في غزة. وستشهد مراحل أخرى إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين وتسليم جثث الرهائن القتلى.

وأضاف المسؤول الذي تحدث شرط عدم الكشف عن هويته: "لا أتوقع أن ترفض حماس الورقة، لكنها قد لا تعطي موافقة حاسمة عليها أيضاً، بدلاً من ذلك أتوقع أن يكون الرد إيجابياً، بينما يعيد تأكيد مطالبهم بأن أي اتفاق يُوقَّع يجب أن تلتزم إسرائيل بموجبه إنهاء الحرب على غزة وسحب قواتها بالكامل من هناك".

وقال القيادي في حركة حماس، سامي أبو زهري، لـ"رويترز" في رسالة، إن الحركة ليس لديها ما تضيفه بعد ما أعلنته قبل يومين من أنها تدرس عرض الهدنة.

وكانت الحركة قد قالت في وقت سابق إنها تدرس المقترحات التي وضعها الوسطاء في باريس، تمهيداً لإعلان هدنة ثانية للحرب المستمرة منذ أربعة أشهر. وسبق أن توصلت إسرائيل وحركة حماس في نوفمبر/ تشرين الثاني إلى هدنة استمرت أسبوعاً، لكن المصادر تشير إلى أن الهدنة المرتقبة ستستمر لستة أسابيع.

ويبدو أن الفجوة الكبيرة بين الجانبين تتعلق بما سيتبع أي هدنة متفق عليها. وهدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم سحب القوات حتى تحقيق "النصر الكامل"، وهو ما يُعرّفه بالقضاء على حماس.

وتقول حماس إنها لن توقع على أي هدنة مؤقتة ما لم تلتزم إسرائيل الانسحاب وإنهاءً دائماً للحرب على غزة.

وفي إشارة إلى جدية الاقتراح، كشفت مصادر مصرية مطلعة على التحركات بشأن ملف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أن وفداً من حركة حماس بقيادة رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، سيصل إلى القاهرة اليوم الخميس.

وقال مصدر مصري في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنّ من المقرر أن يعقد الوفد اجتماعاً له اليوم بعد وصوله مع اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة، سيُبحَث خلاله مجمل التصور الخاص بتبادل الأسرى وتعليق إطلاق النار، الذي طُرح في اجتماع باريس، حيث من المقرر أن تسلّم الحركة ردها على الاتفاق المقترح خلال الأيام القليلة المقبلة.

(رويترز، العربي الجديد)