مستوطنون يقتحمون الأقصى بقيادة غليك وحملات اعتقال في الضفة الغربية

22 نوفمبر 2022
المتطرف يهودا غليك يقود اقتحام الأقصى (Getty)
+ الخط -

اقتحم مستوطنون إسرائيليون، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى يقودهم المستوطن المتطرف يهودا غليك، فيما نفذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات طاولت 23 فلسطينياً من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

وأكدت مصادر محلية، لـ"العربي الجديد"، أن عشرات المستوطنين يتقدمهم غليك اقتحموا باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا طقوساً خاصة بهم في المنطقة الشرقية من المسجد، وقرب مصلى باب الرحمة.

على صعيد آخر، داهمت عناصر من مخابرات وشرطة الاحتلال في ساعة مبكرة من صباح اليوم، منزل محافظ القدس عدنان غيث الكائن في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى، وعبثت بمحتوياته.

وكانت بلدة سلوان، وتحديداً حي بطن الهوى، قد شهدت، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، مواجهات مع المستوطنين وقوات الاحتلال التي أطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة.

وتجددت هذه المواجهات صباح اليوم، خلال اعتقال قوات الاحتلال ثلاثة فتية من أبناء الحي، بينما اقتحمت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، بلدة الطور، شرق مدينة القدس، وشرعت بتصوير مبانٍ حديثة البناء.

في غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الثلاثاء، والليلة الماضية، 23 فلسطينياً من الضفة الغربية، بينهم 6 شبان من القدس، و5 من رام الله والبيرة، بينهم الشقيقان قصي وعدي عيسى ربيع من بلدة دير أبو مشعل، شمال غرب رام الله، و3 من مدينة الخليل، وشابان من محافظة طولكرم، و4 شبان من محافظة جنين، وشابان من مخيم الدهيشة في بيت لحم، وشاب من بلدة عزون، شرق قلقيلية.

إلى ذلك، أصيب عدة لاعبين، أمس الإثنين، من فريقي شباب الخضر وإسلامي بيت لحم مواليد 2007، ومشجعون بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال  قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه ملعب بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، جنوبي الضفة.

كما أصيب عدة فلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، الليلة الماضية، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الخضر، جنوب بيت لحم.

وأصيب عشرات الفلسطينيين، الليلة الماضية، بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال باتجاه الفلسطينيين عقب تصديهم لمستوطنين مسلحين حاولوا اقتحام منطقة صافا في بلدة بيت أمر، شمال الخليل (جنوب)، بينما عولج المصابون ميدانياً، وفق تصريحات للناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض.

فيما أحرق مستوطنون، الليلة الماضية، أشجار زيتون، وخطوا شعارات عنصرية على جدران المنازل، وأعطبوا إطارات عدد من المركبات في قرية رامين، شرق طولكرم (شمال).

المساهمون