مسؤول روسي: بوتين إلى الصين في أكتوبر ويخطّط لزيارة تركيا

25 يوليو 2023
لم يتمّ بعد تحديد موعد لزيارة بوتين إلى تركيا (Getty)
+ الخط -

أكد مستشار السياسة الخارجية في الكرملين، يوري أوشاكوف، اليوم الثلاثاء، وجود خطط لإجراء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة إلى تركيا، ومعلناً في الوقت نفسه أن بوتين يعتزم زيارة الصين في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وأشار أوشاكوف، في تصريحات للصحافيين، حول زيارة بوتين المرتقبة لأنقرة ولقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى أن الرئيس الروسي وعد بإجراء زيارة فور فوز أردوغان في الانتخابات الرئاسية الأخيرة. وأضاف: "يمكنني التأكيد أن الجانبين التركي والروسي على حدّ سواء لديهما خطط لإجراء بوتين زيارة إلى أنقرة، لكننا لم نتفق بعد على التاريخ والمدة".

ورداً على سؤال حول إمكانية طرح اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود خلال لقاء الزعيمين، قال أوشاكوف: "من الطبيعي أن يبحث الرئيسان هذه القضية، سواء خلال اتصال هاتفي، أو وجهاً لوجه".

وكانت روسيا قد أعلنت في وقت سابق هذا الشهر إيقاف مشاركتها في اتفاق تاريخي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا، يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وفي سياق متّصل، أعلن أوشاكوف أن بوتين يعتزم زيارة الصين في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وقال إن الزيارة ستتزامن مع انعقاد منتدى "حزام واحد.. طريق واحد" في الصين، ضمن مبادرة الحزام والطريق التي ترعاها بكين، وتتعلق بمشاريع البنية التحتية لربط آسيا بالدول الأوروبية والأفريقية، بحس بما نقلته وكالة "أسوشييتد برس".

وتأتي زيارة بوتين إلى الصين بعد 7 أشهر من زيارة أجراها نظيره الصيني شي جين بينغ إلى موسكو، استمرت 3 أيام. كما التقى الرئيسان وجهاً لوجه في سبتمبر/ أيلول 2022 على هامش القمة الإقليمية في أوزبكستان.

والتقى بوتين بشي أيضاً أثناء حضوره افتتاح دورة الألعاب الشتوية في بكين عام 2022، قبل أسابيع من إرسال قواته العسكرية إلى أوكرانيا.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون