مراجعة نشر القوات الفرنسية لمكافحة الإرهاب في الساحل "ليست على جدول أعمال" باريس

05 اغسطس 2023
وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا (فريدريك فلورين/فرانس برس)
+ الخط -

أكدت وزيرة خارجية فرنسا كاترين كولونا، اليوم السبت، أن إعادة النظر في نشر قوات مكافحة الإرهاب الفرنسية في منطقة الساحل "ليست على جدول الأعمال"، مشككًة في قرار انقلابيي النيجر إلغاء اتفاقيات التعاون العسكري مع فرنسا.

وقالت لإذاعة فرنسا الدولية: "هذا ليس على جدول الأعمال، حتى لو تم تعليق هذا التعاون... بسبب محاولات الانقلاب الجارية منذ أكثر من أسبوع في النيجر".

وقالت كولونا إن المجتمع الدولي أجمع على المطالبة بالعودة إلى النظام الدستوري "على الفور، وقبل انتهاء المهلة التي حددتها دول المنطقة، وتصادف غداً" الأحد.

وأضافت "لذلك أمامهم مهلة حتى يوم غد للتخلي عن هذه المغامرة، عن هذه المغامرات الشخصية وإعادة الديمقراطية إلى النيجر. لم تعد الانقلابات ضرورية ولم تعد مناسبة، هذا الانقلاب لا مبرر له، إنه غير مقبول".

واكتست النيجر دوراً محورياً في العمليات الفرنسية لمحاربة التنظيمات الإسلامية المتطرفة في منطقة الساحل منذ خروجها من مالي، بطلب من المجلس العسكري الحاكم في هذا البلد في صيف 2022.

وشكلت النيجر في البداية قاعدة عبور للعمليات في مالي، قبل أن تستقبل القسم الأكبر من القوات الفرنسية في قاعدة جوية في نيامي. وسيكون انسحاب 1500 جندي فرنسي من النيجر، بمثابة نكسة جديدة لباريس في حربها ضد الإرهابيين.

وتولى الرئيس السابق للحرس الرئاسي في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني السلطة على رأس المجلس العسكري في 26 يوليو/ تموز، فيما لا يزال الرئيس المنتخب محمد بازوم محتجزاً.

(فرانس برس)

المساهمون