محمود عباس يلتقي السيسي في القاهرة ويضعه في صورة الانتهاكات الإسرائيلية

06 سبتمبر 2022
من لقاء سابق بين السيسي وعباس (Getty)
+ الخط -

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، نظيره الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، اليوم الثلاثاء، في قصر الاتحادية الرئاسي في القاهرة.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" فقد "وضع الرئيس الفلسطيني، نظيره المصري، في صورة الأوضاع في فلسطين، في ظل استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني وأرضه"، واستعرض آخر التطورات والمستجدات في المنطقة، والجهود المبذولة لتحريك عملية السلام.

وتبادل الرئيسان وجهات النظر حول مختلف القضايا في المنطقة، وبحثا تعزيز العلاقات الثنائية، وسبل تنميتها وتطويرها في شتى المجالات.

وحسب الوكالة الفلسطينية: "جاء لقاء القمة بين الرئيسين، في إطار التنسيق المشترك بين القيادتين، بما يعمل على مواجهة التحديات الماثلة أمام جهود نيل الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف، وإنجاز حق تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة الوطنية الكاملة على جميع أراضي دولة فلسطين، التي احتُلت عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

وحضر اللقاء، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، والسفير دياب اللوح.

ويقوم أبو مازن بزيارة إلى مصر، استقبل خلالها، مساء الاثنين، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بمقر إقامة الرئيس الفلسطيني بالقاهرة.

وقال جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة، إن أبو الغيط "استمع باهتمام لرؤية الرئيس أبو مازن للأوضاع الفلسطينية في اللحظة الراهنة، وفي ضوء الجمود الذي يعتري المسار السياسي، وإمعان الاحتلال الإسرائيلي في الإجراءات القمعية والتوسع الاستيطاني وحصار الشعب الفلسطيني على مختلف الأصعدة".

ونقل المتحدث عن أبو الغيط، "تأكيده أن الجمود في المسار السياسي ينذر بأسوأ العواقب، وأن إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية؛ يعد مفتاح الاستقرار في الشرق الأوسط".

المساهمون