تجميد إجراءات محاكمة ترامب في قضية التدخل بالانتخابات

06 يونيو 2024
ترامب خلال جلسة محاكمة في نيويورك/ 30 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- محكمة الاستئناف في جورجيا تجمد إجراءات قضية التدخل في الانتخابات ضد دونالد ترامب وآخرين، متهمين بمحاولة إلغاء نتائج انتخابات 2020 التي فاز بها جو بايدن.
- ترامب يواجه اتهامات متعددة بما في ذلك التآمر لقلب نتائج الانتخابات وتخزين وثائق سرية، مع تأجيل محتمل للمحاكمات حتى بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة.
- أربعة من المتهمين مع ترامب يعترفون بذنبهم في تهم أقل خطورة، بينما يستعد ترامب لمواجهة بايدن مجددًا كمرشح للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

جمدت محكمة الاستئناف في ولاية جورجيا، الأربعاء، جميع الإجراءات في قضية التدخل في الانتخابات المرفوعة ضد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب والمتهمين معه في الولاية الجنوبية. وترامب (77 عاما)، متهم في جورجيا بالتورط في مؤامرة إجرامية لإلغاء نتيجة انتخابات 2020 في الولاية التي فاز فيها الديمقراطي جو بايدن بنحو 12 ألف صوت. وفي مارس/آذار الماضي، رفض القاضي محاولة من الرئيس الجمهوري السابق والعديد من المتهمين الآخرين لتنحية المدعي العام الذي وجه التهم بعد الكشف عن أنها كانت على علاقة رومانسية مع الرجل الذي عينته كمدع خاص.

واستأنف ترامب والمتهمون معه حكم القاضي سكوت مكافي، وقالت محكمة الاستئناف في جورجيا هذا الأسبوع إنها ستنظر في الاستئناف في الرابع منذ أكتوبر/تشرين الأول. وأمرت محكمة الاستئناف، الأربعاء، بوقف جميع الإجراءات في انتظار نتيجة الاستئناف. ويؤكد أمر المحكمة أن القضية لن تصل إلى المحاكمة قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني، والتي من المتوقع أن يواجه فيها ترامب بايدن مرة أخرى كمرشح للحزب الجمهوري.

وتتضمن الأدلة في القضية مكالمة هاتفية مسجلة طلب فيها الزعيم الجمهوري من أحد كبار مسؤولي الانتخابات في جورجيا "إيجاد" ما يكفي من الأصوات لإلغاء النتيجة. وأدين ترامب في قضية جنائية منفصلة في نيويورك، الأسبوع الماضي، بتهمة تزوير سجلات تجارية للتغطية على دفع أموال مقابل الصمت لنجمة إباحية زعمت أنهما أقاما علاقة جنسية. ووجهت اتهامات إلى 18 متهمًا في جورجيا إلى جانب ترامب بتهمة الابتزاز وتهم أخرى، بمن فيهم محاميه الشخصي السابق رودي جولياني ورئيس موظفي البيت الأبيض السابق مارك ميدوز.

واعترف أربعة من المتهمين الأصليين مع ترامب، ومن بينهم ثلاثة محامين سابقين في حملته الانتخابية، بالذنب في تهم أقل خطورة ضمن صفقات أنقذتهم من السجن. ويواجه ترامب أيضًا اتهامات فيدرالية بالتآمر لإلغاء نتائج انتخابات 2020 وتخزين وثائق سرية للغاية في منزله بفلوريدا ورفض إعادتها. ومن غير المتوقع أن تتم المحاكمة في أي من هاتين الحالتين قبل الانتخابات. وسعى محامو ترامب مراراً وتكراراً إلى تأجيل قضاياه القضائية المختلفة إلى ما بعد الانتخابات، حيث من المحتمل أن يتم إسقاط التهم الفيدرالية الموجهة إليه إذا فاز.

(فرانس برس)