مجلس الشورى العسكري التركي يختار متين غوراك رئيساً جديداً لهيئة الأركان

03 اغسطس 2023
صادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على قرارات المجلس (تويتر)
+ الخط -

اتخذ مجلس الشورى العسكري في تركيا، اليوم الخميس، قراراً بتعيين الجنرال متين غوراك،رئيساً جديداً لهيئة الأركان خلفاً ليشار غولر، الذي عُيّن وزيراً للدفاع قبل شهرين، كما اتخذ المجلس قرارات أخرى بترفيع عدد من الضباط وإحالة عدد آخر منهم إلى التقاعد.

جاء ذلك ضمن مخرجات اجتماع مجلس الشورى العسكري السنوي، الذي عُقد في وقت سابق من اليوم الخميس، برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واستمر قرابة 3 ساعات، وأعلنت دائرة الاتصال في الرئاسة القرارات الجديدة.

ومن ضمن قرارات المجلس التي أُعلن عنها ترفيع 32 جنرالاً وأميرالاً إلى رتب أعلى، فيما جرى ترفيع 63 عقيداً إلى رتب الجنرال والأميرال، وذلك اعتباراً من 30 أغسطس/آب الجاري.

كما اتخذ المجلس قراراً بتمديد مهام 24 جنرالاً وأميرالاً لمدة عام واحد، فيما جرى تمديد عمل 365 عقيداً أيضاً لمدة عام واحد، في وقت جرت إحالة 41 جنرالاً وأميرالاً إلى التقاعد اعتباراً من الأول من سبتمبر/أيلول المقبل.

ومن بين من جرت إحالتهم إلى التقاعد قائد القوات البرية موسى أفسفر، بسبب وصوله إلى العمر القانوني للتقاعد، كما جرت إحالة قائد القوات الجوية آتيلا غولان إلى التقاعد أيضاً، في حين تم عُيّن الجنرال سلجوق بيرقدار أوغلو قائداً للقوات البرية، والجنرال ضياء جمال قاضي أوغلو قائداً للقوات الجوية.

وتناولت القرارات أسماء الضباط الذين جرى ترفيعهم والتعيينات التي شملت أبرز المواقع الحساسة في قيادة الجيش.

ويعتبر قائد هيئة الأركان الجديد متين غوراك من أبرز الضباط الذي ساهموا في مكافحة المحاولة الانقلابية التي جرت في 15 يوليو/تموز من عام 2016، وكان آنذاك قائداً للفيلق الرابع في الجيش، وهو حامية أنقرة، وعمل بشكل فعال لتطبيق تعليمات القيادة العسكرية بالتصدي للمحاولة الانقلابية.

ونفذ غوراك تعليمات صدرت له بمنع تحرك الآليات العسكرية من بعض المواقع في أنقرة، وإعاقة حركة الطيران في بعض القطع العسكرية، وعرف عنه تطبيقه بشكل كامل للتعليمات المقدمة له.

غوراك من مواليد العام 1960، دخل المدرسة الحربية في العام 1981، وتخرج من المدرسة المدفعية في العام التالي، ودرس في المدرسة البرية الجوية طياراً في العام 1985، وأنهى الأكاديمية الحربية البرية في العام 1990، وأنهى أكاديمية القوات المسلحة في العام 1996.

عمل غوراك في عدد من الوحدات والقيادات العسكرية التابعة للجيش، ورفع في رتب الجنرالات منذ عام 2006، ليصل إلى رتبة فريق في العام 2015.

ومنذ عام 2017، يعمل في قيادة أركان القوات البرية رئيساً للأركان، وعين لاحقاً بقرار من الرئيس رجب طيب أردوغان رئيساً ثانياً لرئاسة هيئة الأركان، ليجرى ترفيعه بقرارات اليوم إلى قيادة هيئة الأركان اعتباراً من نهاية الشهر الجاري.

وغوراك متقن للغتين العربية والإنكليزية، ومتزوج ولديه طفلان وحفيد، ويعتبر من القيادات المخلصة للرئيس أردوغان.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، عُقد مجلس الشورى العسكري الأعلى في تركيا برئاسة أردوغان، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وشارك في الاجتماع كل من نائب الرئيس التركي جودت يلماز، ووزراء العدل يلماز تونج، والخزانة والمالية محمد شيمشك، والخارجية هاكان فيدان، والدفاع يشار غولر، والداخلية علي يرلي قايا.

كما شارك قائد القوات البرية الموكلة إليه مهمة رئاسة الهيئة العامة للأركان الفريق موسى أفسفر، وقائد القوات البحرية الأميرال أرجمنت طاطلي أوغلو، وقائد القوات الجوية آتيلا غولان.

وصادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على قرارات مجلس الشورى العسكري، ونشر عبر "تويتر" صورة له لحظة مصادقته على قرارات المجلس، قبيل إعلان رئاسة الاتصال عن القرارات المتخذة.

المساهمون