قوات النظام السوري تهاجم بـ20 مسيّرة مناطق في ريفي إدلب وحلب

06 اغسطس 2024
غارات لقوات النظام السوري على إدلب، 20 أغسطس 2021 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شنّت قوات النظام السوري هجمات بالطائرات المسيرة على مناطق المعارضة في ريفي حلب وإدلب، مما أدى إلى جرح 3 مدنيين بينهم طفلان، وحذرت منظمة الدفاع المدني من خطورة استمرار هذه الهجمات.
- استهدفت طائرات مسيرة تركية "قوات سوريا الديمقراطية" في ريف الحسكة، دون وقوع خسائر بشرية، واقتصرت الأضرار على الخسائر المادية.
- قتل عنصر من "قوات سوريا الديمقراطية" ومدني في اشتباكات عنيفة بدير الزور، وأصيب مدنيان آخران، خلال مداهمة نفذتها "قسد" في بلدة الشعفة.

شنّت قوات النظام السوري واحدة من أعنف الهجمات بالطائرات المسيرة على مناطق سيطرة قوات المعارضة السورية، واستهدفت بأكثر من 20 مسيرة في ساعات قليلة مناطق في ريفي حلب وإدلب شمالي سورية. وقال الناشط الإعلامي في إدلب ضياء بيوش لـ"العربي الجديد"، إن قوات النظام استهدفت اليوم الثلاثاء، بـ20 طائرة مسيرة مفخخة بلدات وقرى الدقماق والزقوم وحميمات والحميدية وقسطون في منطقة سهل الغاب، في ريف حماة الغربي. كما هاجمت 6 طائرات مسيرة مواقع في ريف حلب الغربي. وأدت هذه الهجمات إلى جرح 3 مدنيين، بينهم طفلان.

وحذرت منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) من خطورة استمرار الهجمات بالطائرات المسيرة وقالت، في بيان، إن هناك مخاطر كبيرة تهدد حياة المدنيين في مناطق واسعة شمال غربي سورية، مع استخدام قوات النظام الطائرات المسيّرة الانتحارية في هجمات على البيئات المدنية، ويزيد استخدام هذا السلاح من حالة عدم الاستقرار ويدفع المدنيين للنزوح، ويقوض أنشطتهم الزراعية، ويحد من تحركاتهم، ويدّمر مركباتهم التي تساعدهم في سبل عيشهم والعمل في المزارع.

وفي شمال شرق سورية، استهدفت طائرات مسيرة تركية، اليوم الثلاثاء، "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) للمرة الثانية خلال 24 ساعة بريف الحسكة. وقصفت الطائرات المسيرة التركية، نقطة عسكرية تابعة لـ"قسد" في منطقة جبل عبد العزيز بريف الحسكة الجنوبي. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن الاستهداف لم يسفر عن خسائر بشرية واقتصرت أضراره على الخسائر المادية فقط.

وفي سياق منفصل، قتل عنصر من "قوات سوريا الديمقراطية"، وشاب مدني، وأصيب مدنيان آخران، اليوم الثلاثاء، في اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة، بين عناصر دورية تابعة لـ"قسد" من جهة، ومجموعة مسلحة، في بلدة الجنينة غربي دير الزور، بحسب ما ذكر الناشط الإعلامي في دير الزور أبو عمر البوكمالي لـ"العربي الجديد". وأضاف البوكمالي أن دورية تابعة لـ"قسد" اعتدت بالضرب على مدنيين أثناء عملية مداهمة نفذتها في بلدة الشعفة في ريف دير الزور الشرقي، بحثاً عن عناصر فارين من نقاطهم العسكرية.

المساهمون