مجزرة بحق رعاة غنم في البادية السورية

06 يونيو 2024
رعاة غنم في ريف حلب الغربي، 3 مارس 2021 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قتل ستة رعاة غنم في هجوم مسلح بريف حمص، سورية، مع وصول جثث الضحايا إلى مستشفى الباسل وتسجيل إصابات خطيرة.
- أحمد الشبلي، ناشط إعلامي، يؤكد مقتل سبعة رعاة بنيران مليشيات إيرانية، مشيرًا إلى أن هذه المجزرة هي الرابعة خلال العام.
- الجيش الروسي يعلن عن مناورات مشتركة مع قوات النظام السوري لحماية الأراضي السورية، مع التأكيد على السعي نحو حل غير عسكري للنزاع.

قتل ستة من رعاة الغنم في حصيلة أولية وجرح آخرون، اليوم الخميس، جراء هجوم مسلح في ريف حمص وسط سورية. وقالت إذاعة المدينة المقرّبة من النظام، إنّ ست جثث تعود لضحايا الهجوم وصلت إلى مستشفى الباسل في حي الزهراء بحمص، في حصيلة غير نهائية مع وجود إصابات خطيرة.

وأضافت أنّ مجموعة مسلحة أطلقت النار على عدد من رعاة الأغنام في قرية أبو لية جنوب شرق جب الجراح (20 كيلومتراً شرق حمص) دون أن تحدد تبعيتها.

حوادث عديدة لاستهداف رعاة غنم شرقي سورية

من جانبه، قال أحمد الشبلي الناشط الإعلامي في البادية السورية والمهتم بتوثيق الانتهاكات، لـ"العربي الجديد"، إنّ "سبعة من رعاة الغنم قتلوا، اليوم الخميس، جرّاء تعرّضهم لإطلاق رصاص من قبل مليشيات إيرانية تنتشر في المنطقة". وأضاف أنّ "المجزرة هذه هي الرابعة منذ بداية العام الجاري"، مؤكدا أنه وثق عدة عمليات قتل لرعاة مدنيين مع أغنامهم في بادية الرقة وحمص وفي دير الزور شرقي البلاد.

مناورات روسية في سورية

في سياق منفصل، أعلن الجيش الروسي، اليوم الخميس، عن إجراء مناورات مشتركة مع قوات النظام السوري في مناطق مختلفة في سورية، بهدف "حماية سلامة الأراضي السورية من التهديدات الداخلية والخارجية".

وقال نائب "المركز الروسي للمصالحة في سورية"، اللواء يوري بوبوف، إنّ المناورات المشتركة بدأت في الأجواء السورية، وفي عدد من المناطق البرية، وشرق البحر الأبيض المتوسط. وأوضح بحسب ما نقلت وكالة تاس الروسية أنّ "الغرض من المناورات هو التطبيق العملي للإجراءات الهادفة إلى حماية سلامة الأراضي السورية"، مضيفاً أنّ "العمل مستمر في سورية من أجل التوصل إلى حل غير عسكري للنزاع، وتقديم المساعدة الشاملة للمواطنين السوريين في استعادة الحياة السلمية".

المساهمون