للمرة الأولى.. إنشاء مكتب لحلف شمال الأطلسي في الأردن

11 يوليو 2024
مؤتمر صحافي لملك الأردن والأمين العام لحلف الناتو، 5 مايو 2021 (جوهانا جيرون/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت وزارة الخارجية الأردنية عن إنشاء مكتب اتصال لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في عمّان، لتعزيز التعاون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
- يهدف المكتب إلى تعزيز الحوار السياسي والتعاون في مجالات مثل الأمن السيبراني، وإدارة الأزمات، والدبلوماسية العامة، والتخطيط لحالات الطوارئ.
- يمثل افتتاح المكتب علامة فارقة في الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والناتو، ويعزز التواصل المستمر بين الجانبين لتحقيق الاستقرار الإقليمي والدولي.

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، اليوم الخميس، عن إنشاء مكتب اتصال لحلف شمال الأطلسي في الأردن. وقالت الوزارة في بيان مشترك مع الحلف حول قرار فتح المكتب في عمّان: "اعتمد الحلفاء في قمة الناتو (حلف شمال الأطلسي) لعام 2024 في واشنطن، خطة عمل لتعزيز نهج التعاون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمواكبة تطورات المشهد الأمني الإقليمي والعالمي، وقد حرصت هذه الخطة على إظهار التزام الحلف بتعزيز التعاون مع دول الجوار الجنوبي، بما في ذلك من خلال إنشاء مكتب اتصال للحلف في الأردن، وهو مكتب الاتصال الأول في المنطقة". وأضاف البيان "يمثل قرار افتتاح المكتب، الذي كان قد تم الإعلان عن النية لإنشائه في البيان الختامي لقمة الناتو في ليتوانيا في تموز (يوليو) عام 2023، علامة فارقة في الشراكة الاستراتيجية العميقة بين الأردن والحلف، حيث يقر الحلف بدور الأردن المحوري في تحقيق الاستقرار إقليمياً ودولياً، ويشيد بإنجازاته الممتدة في مكافحة التهديدات العابرة للحدود كالإرهاب والتطرف العنيف".

وبحسب البيان، سيساهم المكتب، باعتباره مكتب تمثيلٍ للحلف، بتعزيز الحوار السياسي والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين حلف شمال الأطلسي والأردن، ويعزز التواصل المستمر بين الأردن والحلف، وبما يساهم في تعزيز فهمٍ أعمق للسياقات الوطنية والإقليمية، وإحراز التقدم المنشود في تنفيذ برامج وأنشطة الشراكة التي تشمل عقد المؤتمرات، والدورات، وبرامج التدريب في مجالات مثل التحليل الاستراتيجي، والتخطيط لحالات الطوارئ، والدبلوماسية العامة، والأمن السيبراني، وإدارة تغير المناخ، وإدارة الأزمات والدفاع المدني. وتابع البيان: "يبنى إنشاء مكتب اتصال لحلف الناتو في عمّان على ما يقارب ثلاثة عقود من العلاقات الثنائية العميقة، لا سيما من خلال الحوار المتوسطي لحلف شمال الأطلسي، ويهدف إنشاؤه إلى تعزيز الحوار السياسي وتبسيط التعاون العملي بين الحلف والأردن، وهو تطور طبيعي في العلاقة المتنامية بين الأردن والحلف والممتدة منذ عام 1996".

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد بحث في وقت سابق مع أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو)، سبل توسيع التعاون المشترك في المجالات العسكرية والأمنية والتدريب ومكافحة الإرهاب، حيث جرى الاتفاق على تجديد اتفاقية التعاون المشترك بين الأردن وحلف شمال الأطلسي، وتجديد حزمة برنامج بناء القدرات، وبرنامج شراكة الوضع المتقدم.

المساهمون