لجنة التحقيق باقتحام الكونغرس تمهل ترامب أسبوعاً لتقديم مستندات

05 نوفمبر 2022
لجنة تحقيق: هناك أدلة على أن ترامب دبّر محاولة لإلغاء انتخابات 2020 (Getty)
+ الخط -

قالت لجنة مجلس النواب الأميركي، المكلفة التحقيق في هجوم السادس من يناير/ كانون الثاني 2021 على مبنى الكونغرس الأميركي من قبل أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب، يوم الجمعة، إنها منحت ترامب مهلة حتى الأسبوع المقبل للبدء بتقديم المستندات المطلوبة بموجب مذكرة استدعاء.

وكانت اللجنة قد أعلنت في 21 أكتوبر/ تشرين الأول أنها أرسلت مذكرة استدعاء إلى ترامب تطلب تقديم المستندات بحلول الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني والمثول أمامها للإدلاء بشهادته في 14 من الشهر ذاته، أو في وقت قريب من ذلك التاريخ.

وقالت اللجنة بعد ذلك إن لديها "أدلة دامغة... على أنّ (ترامب) دبّر شخصياً" محاولة لإلغاء الانتخابات الرئاسية التي جرت في عام 2020.

تقارير دولية
التحديثات الحية

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد ذكرت أن التحقيق الجنائي الذي يجريه مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي أي) بحق الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أخذ منحيين خلال فترة 11 أسبوعاً بعد تفتيش منزل ترامب في فلوريدا، أحدهما علني لحد ما، والثاني يجري في أغلبه خلف الأبواب المغلقة.

وأضافت أنه في ما يتعلق بالجزء المتاح للعموم من التحقيق، كانت مختلف درجات التقاضي بالنظام الفيدرالي مسرحاً للتنازع بخصوص تعيين مقرر خاص لمراجعة الآلاف من الوثائق المصادرة. وأوضحت أن المقرر الخاص، الذي هو في الأساس خبير مستقل، شكك في ادعاءات ترامب، بكون بعض الوثائق المصادرة لا ينبغي أن تصل إلى يد مكتب التحقيقات الفيدرالي إليها.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون