لبنان: وفاة رئيس "المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى" عبد الأمير قبلان

04 سبتمبر 2021
قبلان يفارق الحياة عن سن ناهزت 85 عاماً (تويتر)
+ الخط -

نعى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اليوم السبت، رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ورئيس الهيئة الشرعية في "حركة أملالشيخ عبد الأمير قبلان، الذي فارق الحياة عن سن ناهزت 85 عاماً.

وجاء في بيان نعي صادر عن بري، أوردته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، "ننعيه إلى الأمة قامة وطنية نذرت نفسها حتى الرمق الأخير دعوة دائمة للوحدة بالكلمة الطيبة والعمل الصادق. ننعيه إلى الأمة منارة إيمانية عملت في سبيل الله ومن أجل رفعة الإنسان بالموعظة الحسنة والعمل الصادق".

وأضاف البيان "إننا إزاء المصاب الجلل نتقدم من أبناء راحلنا الكبير ومن ذويه ومن مراجعنا العظام ومن سماحة الإمام السيد موسى الصدر في سجنه، ومن سائر اللبنانيين ومن أبناء الطائفة الشيعية الكريمة بأحر التعازي".

بدوره، نعى رئيس "تيار المستقبل" رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الشيخ قبلان، وكتب في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "‏تنطوي برحيله صفحة من صفحات القيادات الروحية الوطنية المتميزة بالطيبة والصراحة".

وأضاف في تغريدة لاحقة: "أتقدم بأحرّ التعازي من الرئيس نبيه بري والأخوة في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ومن ابنه المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان وعموم أهل الفقيد ومحبيه ورفاق دربه".

وبدوره، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، في بيان، إنّ لبنان "خسر أحد أبرز رموز الحوار والاعتدال والتعايش والوحدة رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة العلامة الشيخ عبد الأمير قبلان".

وأضاف "ننعي إلى اللبنانيين وإلى العالم الاسلامي الراحل الكبير الذي نذر حياته لخدمة القيم الوطنية والإسلامية السمحة".

والشيخ قبلان ولد عام 1936 في بلدة ميس الجبل (جنوب). في العام 1994، انتخب الشيخ محمد مهدي شمس الدين رئيساً لـ"لمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى"، كما انتخب الشيخ قبلان بالإجماع نائباً للرئيس.

وعلى أثر إصابة الإمام شمس الدين بمرض عضال ودخوله إلى المستشفى في العام 2000، تولى المفتي قبلان مهام رئاسة "المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى".

و"المجلس الإسلامي الشيعي في لبنان" كان أول مركز رسمي للشيعة في البلاد حيث تم تأسيسه في العام 1969، وهو يوازي أهمية دار الفتوى لدى السنة.

المساهمون