ترقب في فرنسا قبل انتخاب رئيس الجمعية الوطنية

18 يوليو 2024
غلاف مجلة معروض في باريس يتساءل عما فعله ماكرون بفرنسا، 14 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **اجتماع النواب الفرنسيين الجدد**: يجتمع النواب الفرنسيون لاختيار رئيس الجمعية الوطنية بعد انتخابات لم تفرز غالبية مطلقة، في ظل استقالة حكومة رئيس الوزراء غابريال أتال.
- **مناورات داخل الأحزاب**: تشهد الأحزاب مناورات مكثفة للتصويت على رئاسة الجمعية الوطنية، مع احتمالية ثلاث جولات تصويت، ودور محتمل لليمين والمستقلين في تحديد النتيجة.
- **المرشحون لرئاسة الجمعية الوطنية**: تتنافس عدة شخصيات على الرئاسة، بما في ذلك ياييل براون بيفيه، أندريه شاسانيه، وشارل دو كورسون، وسط غموض سياسي وتحالفات غير متبلورة.

يجتمع النواب الفرنسيون الجدد اليوم الخميس في ظل الضبابية المخيمة على المشهد السياسي بعد انتخابات لم تنبثق عنها غالبية مطلقة، لاختيار رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان)، المنصب الإستراتيجي المهم في مجلس مشرذم قد ترتسم فيه ملامح ائتلاف حكومي مقبل. وجرت في الأيام الأخيرة مناورات مكثفة داخل الأحزاب تحسبا لهذا التصويت، وسط أجواء من التوتر.

وقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء استقالة حكومة رئيس الوزراء غابريال أتال، بعدما حل معسكره الرئاسي في المرتبة الثانية في الانتخابات التشريعية المبكرة. وأعلن قصر الإليزيه في بيان أن الحكومة ستؤمن "تصريف الأعمال" وسيكون لها صلاحيات سياسية محدودة لبضعة أسابيع إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

وأفرزت الانتخابات التشريعية المبكرة التي دعا إليها ماكرون بعد هزيمة حزبه في الانتخابات الأوروبية في مطلع يونيو/ حزيران، جمعية وطنية مقسومة بين ثلاث كتل بدون تحقيق أي طرف الغالبية المطلقة. وفازت "الجبهة الشعبية الجديدة"، ائتلاف الأحزاب اليسارية، بأكبر عدد من المقاعد، يليها المعسكر الرئاسي من وسط اليمين، ثم "التجمع الوطني" اليميني المتطرف مع حلفائه. وتتجه الأنظار كلها الخميس إلى الجمعية الوطنية ورئاستها.

وعنونت صحيفة "ليبراسيون": "قصر بوربون في الضباب"، معتبرة أن نتيجة هذا التصويت "نادراً ما كانت غير واضحة إلى هذا الحد". فالانتخابات التشريعية أثارت بلبلة في المشهد البرلماني، ما يدفع باتجاه تشكيل تحالفات. وقد يتحتم إجراء ثلاث جولات تصويت الخميس اعتبارا من الساعة 13,00 بتوقيت غرينتش وربما حتى الليل، في ظل العوامل المجهولة الكثيرة التي تحيط بالجمعية الوطنية المشرذمة، وفي هذا السياق قد يلعب اليمين والمستقلون من كتلة "ليوت" دور الحَكم.

مرشحون لرئاسة الجمعية الوطنية

وتأمل رئيسة الجمعية المنتهية ولايتها ياييل براون بيفيه المدعومة من كتلتها الديمقراطية ومن حزب "موديم" الوسطي، البقاء في منصبها، مسلّحة بحصيلة سنتين قضتهما على رأس الجمعية. غير أنها تواجه منافسة شديدة من الائتلاف اليساري الذي رشح الشيوعي أندريه شاسانيه، ومن مجموعة ليوت التي قدمت الوسطي شارل دو كورسون، كما من داخل معسكرها نفسه مع ترشح النائبة من تكتل "أوريزون" نعيمة موتشو.

كما ترشح سيباستيان شونو من التجمع الوطني، ولو أنه لا يحظى بأي فرصة في الفوز بالمنصب، فيما يندد حزبه اليميني المتطرف بـ"مأزق" برلماني. من جانبه، كان اليمين الجمهوري (التسمية الجديدة لتكتل الجمهوريين اليميني) لا يزال متردداً مساء الأربعاء بين ترشيحين. أما المعسكر الرئاسي، فقد يتفوق على اليسار في السباق للفوز برئاسة الجمعية الوطنية إن نجح من خلال مفاوضاته في الحصول على دعم اليمين.

ولزيادة الوضع تعقيداً، قد يتقدم مرشحون جدد في اللحظة الأخيرة، بما في ذلك بين دورتين، على أمل الاستفادة من عامل المفاجأة. وقالت وزيرة منتهية ولايتها انتخبت نائبة "لا يمكن استبعاد أن يكون هناك مرشحون في الدورة الثالثة وأن يتم تعليق الجلسة"، معتبرة أن هذه الانتخابات "تأتي في وقت مبكر جداً" و"في مرحلة غير كافية من النضج".

ولا يقتصر الغموض على منصب رئاسة الجمعية الوطنية، بل المشهد السياسي برمته لم يتبلور بعد عشرة أيام من الانتخابات المبكرة. فالجبهة الشعبية الجديدة حلت في الطليعة، لكن بدون غالبية واضحة، وبدت حتى الآن عاجزة عن تقديم مرشح مشترك لرئاسة الحكومة وسط خلافات بين حزب "فرنسا الأبية" (يسار راديكالي) والاشتراكيين. وبعد انتخاب رئيس الجمعية الوطنية الخميس، سيتم الجمعة منح المناصب الإستراتيجية في الجمعية الوطنية، ثم رئاسة اللجان السبت.

(فرانس برس، العربي الجديد)