لبنان | قتيلان لجيش الاحتلال وقصف متبادل وسط التصعيد

19 سبتمبر 2024
+ الخط -

تعيش جبهة لبنان على وقع تطورات متسارعة بعد موجة تفجيرات ثانية استهدفت أجهزة اتصال لاسلكية جاءت ولم يكن اللبنانيون قد استفاقوا بعد من هول الجريمة الأولى التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي أول من أمس الثلاثاء، بتفجيره أجهزة البيجر التي يستخدمها عناصر حزب الله، ما أوقع 37 شهيداً وآلاف المصابين. موجتا التفجيرات الأولى والثانية، وهما الأكبر من نوعهما منذ بدء التصعيد الإسرائيلي على جبهة لبنان في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تفتحان الباب على مصراعيه أمام مواجهة قد تكون مفتوحة في المرحلة المقبلة، ولا سيما مع تطوّر في مستوى العمليات المتبادلة بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي في الآونة الأخيرة، وتعثّر مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

وتتوالى ردود الفعل الدولية على الموجة الثانية من تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكي التي شهدها لبنان أمس الأربعاء، ما أدى إلى استشهاد 25 شخصاً وجرح أكثر من 450 شخصاً في أحدث حصيلة لوزارة الصحة اللبنانية.

وفيما وسّعت إسرائيل، الثلاثاء، الأهداف المعلنة لحربها على غزة لتشمل على جبهة لبنان "تمكين السكان من العودة إلى المجتمعات التي أُجلوا منها في شمال إسرائيل" نتيجة للهجمات التي يشنّها حزب الله اللبناني، قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، إنّ الحرب تنتقل الآن إلى مرحلة جديدة حيث سيكون مركز الثقل في الشمال.

وتتواصل المشاورات الإسرائيلية بشأن جبهة لبنان. وقال رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي، خلال وجوده في مقر القيادة الشمالية: "لدينا قدرات كثيرة لم نستخدمها بعد، ويجري إعداد الخطط للمضي قدماً". 

تطورات الحرب في جبهة لبنان يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

11:43 PM

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت عن رئيس بلدية المطلة قوله إن الصواريخ التي أطلقت من جنوب لبنان نحو المستوطنة أدت لاندلاع عدد من الحرائق وتسببت في أضرار كبيرة بمنازل.

10:50 PM
أجهزة الاتصالات زرعت بالمتفجرات قبل وصولها إلى لبنان

نقلت "رويترز" عن بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة أن السلطات اللبنانية خلصت إلى أن أجهزة الاتصالات المفخخة كانت مزروعة بالمتفجرات قبل وصولها إلى لبنان. وأكدت بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة، مساء الخميس، أن السلطات اللبنانية خلصت إلى أن أجهزة الاتصالات تم تفجيرها عبر رسائل إلكترونية.

10:51 PM

قال البيت الأبيض إن "موقف الولايات المتحدة ثابت ضد كل التهديدات المدعومة من إيران بما في ذلك حزب الله".

9:51 PM
الاحتلال: سننفذ أنشطة عسكرية في جميع مناطق التدريب بالشمال

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه سينفذ أنشطة عسكرية خلال نهاية الأسبوع (الجمعة والسبت)، في جميع مناطق التدريب (مناطق إطلاق النار) في الشمال، موضحاُ للإسرائيليين أن دخولها يشكّل خطرا على حياتهم.

وجاء في بيان الجيش: "خلال نهاية الأسبوع، سينفذ الجيش الإسرائيلي أنشطة في مناطق التدريب (مناطق النار) في المنطقة الشمالية، ونشدد على أن الدخول إلى مناطق التدريب محظور ويشكل خطرا على الحياة ويضر بنشاط القوات.

وتابع: "بالإضافة إلى ذلك، قد يُسمع أصوات إطلاق نار وانفجارات في البلدات المجاورة. الجيش يناشد الجمهور بكل أساليب المناشدة، عدم دخول المناطق المحظورة، والسماح لقوات الأمن بمواصلة القيام بمهامها. ويدور الحديث عن خطر على الحياة، ومن المهم الإشارة إلى أنه إذا صادفتم قذائف، فإن التعليمات هي الابتعاد عنها وإبلاغ الشرطة الإسرائيلية، لأنها قد تحتوي على متفجرات. هذه التوجيهات تنقذ الأرواح".

9:49 PM
مصادر أمنية: إسرائيل شنت عشرات الغارات في جنوب لبنان

نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية قولها إن إسرائيل شنت عشرات الغارات في جنوب لبنان خلال الساعات القليلة الماضية في تكثيف كبير للقصف. 

9:44 PM
الجيش الإسرائيلي هاجم 70 هدفاً في 20 دقيقة جنوبي لبنان

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن الجيش الإسرائيلي هاجم 70 هدفاً في 20 دقيقة جنوبي لبنان.

9:48 PM
52 غارة إسرائيلية تستهدف المحمودية

قالت وسائل إعلام تابعة لحزب الله إن 52 غارة إسرائيلية استهدفت المحمودية وأطراف العيشية ومرتفعات الريحان ومحيط نهر برغز جنوبي لبنان.


 

9:42 PM
غارات إسرائيلية تستهدف المنطقة الحرجية في المحمودية

قالت وسائل إعلام تابعة لحزب الله إن غارات إسرائيلية استهدفت المنطقة الحرجية في المحمودية جنوبي لبنان.

9:45 PM
إصابة امرأة بجروح جراء إطلاق صواريخ من لبنان على المطلة 

أصيبت امرأة بجروح جراء إطلاق صواريخ من لبنان على المطلة.

9:46 PM
حزب الله: قصفنا موقع المطلة بصلية من صواريخ فلق

أعلن حزب الله عن قصف موقع المطلة بصلية من صواريخ فلق.

9:12 PM
وزير الدفاع الأميركي يؤجل زيارته لإسرائيل

قال موقع أكسيوس، اليوم الخميس، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمهما، إن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أجّل زيارته المزمعة لإسرائيل، الأسبوع المقبل، في ظل التصعيد الجاري على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

لمزيد من التفاصيل...

9:09 PM
حماس تثمن ما جاء في خطاب نصر الله

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها تثمن ما جاء في خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصر، مساء اليوم، بشأن تفجيرات الثلاثاء والأربعاء، وتأكيده على رفض فصل جبهة لبنان عن غزة.

وقالت الحركة، في بيان: "نثمن ما جاء في خطاب حسن نصر الله الذي جدّد فيه التأكيد على الموقف المشرّف والمقدّر للمقاومة الإسلامية في لبنان في مواصلة جبهة الإسناد والدَّعم لقطاع غزَّة والضفة الغربية والقدس المحتلة وللمقاومة الفلسطينية، حتى يتوقّف العدوان النازي وحرب الإبادة الجماعية في قطاع غزَّة".

8:49 PM
حزب الله يستهدف مباني يستخدمها الاحتلال في المطلة

قال حزب الله إنه استهدف مباني يستخدمها جنود الاحتلال في مستعمرة المطلة، مؤكدا تحقيق إصابات. 


 

8:48 PM
إصابة 4 لبنانيين في غارة على بلدة الحنية

أفادت وزارة الصحة اللبنانية بإصابة 4 أشخاص جراء الغارة الإسرائيلية على بلدة الحنية.
 

8:46 PM
قصف إسرائيلي يستهدف أطراف بلدة عيتا الشعب

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي أطراف بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان.
 

8:45 PM
حزب الله يستهدف موقع السماقة في تلال كفرشوبا

أفاد حزب الله اللبناني بأنه استهدف موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة، مؤكداً تحقيق إصابات مباشرة.

8:28 PM
ميقاتي يتلقى اتصالاً من وزير الخارجية البريطاني

تلقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اتصالاً من وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي الذي "عبّر عن تضامنه مع لبنان في المرحلة الصعبة التي يمر بها، مقدماً تعازيه بضحايا التفجيرات التي حصلت في اليومين الأخيرين". وأعرب لامي، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لميقاتي عن "قلقه العميق إزاء تصاعد التوترات وسقوط الضحايا المدنيين في لبنان".

وشدد على الحاجة إلى السعي لإيجاد حلّ يفضي إلى استعادة الاستقرار والأمن عبر الخط الأزرق. وأكد الوزير البريطاني أنه سيقوم بكل الاتصالات اللازمة لتأمين الدعم للبنان والحفاظ على سلامته واستقراره.

7:09 PM
التكاليف الاقتصادية الباهظة للحرب الإسرائيلية على لبنان

يبدو أن الحكومة الإسرائيلية قد تخلت بالفعل عن محاولة حساب التكاليف الباهظة لتوسيع الحرب مع لبنان، حيث لا توجد تقديرات للمدة التي ستستغرقها، وعلى أي مستوى يقف الاقتصاد، وما الأضرار التي ستلحق بالأسواق؟ 

التفاصيل عبر الرابط:

6:57 PM
لبنان: استنفار طبي مفتوح بعد موجة التفجيرات

لم تلتقط مستشفيات لبنان بعد أنفاسها من جراء استقبالها الأعداد المهولة للجرحى في تفجيرات أجهزة بيجر يوم الثلاثاء الماضي، حتى توالى تدفق مصابين جدد بسبب تفجيرات متنقلة جديدة طاولت بعد ظهر أول من أمس الأربعاء عدداً من الأجهزة اللاسلكية، التي كانت في حوزة عناصر تابعة لحزب الله اللبناني، أو كانت متروكة في السيارات والمنازل والدراجات النارية، ما أدى إلى احتراقها. 

التفاصيل عبر الرابط:

6:21 PM
جيش الاحتلال: مقتل ضابط وجندي وإصابة 9 جنود في الشمال

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل ضابط برتبة رائد، بهجوم مسيرة مفخخة على منطقة يعارا في الجليل الغربي شمالي الأراضي المحتلة على الحدود مع لبنان، كما قُتل جندي في منطقة تلة راميم على الحدود في منطقة الجليل، إثر استهدافها بصاروخين مضادين للدبابات. كما أصيب تسعة جنود أحدهم إصابته خطيرة.

التفاصيل عبر الرابط:

6:16 PM
نصر الله: لن نفصل جبهة لبنان عن غزة

وصف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله اليوم الخميس تفجير أجهزة البيجر والاتصالات اللاسلكية في لبنان بأنها "مجزرتا الثلاثاء والأربعاء"، مشدداً على رفض فصل جبهة لبنان عن غزة، متوعداً الاحتلال الإسرائيلي في حال قرر أي عمل بري في الجنوب. وقال نصر الله، في كلمة مصورة، إنّ ما حصل من تفجيرات أسفرت حتى الساعة عن سقوط 37 شهيداً وجرح أكثر من 3000 شخص، "يستدعي كلاماً وتقييماً وموقفاً"، معتمداً مصطلح "مجزرتي الثلاثاء والأربعاء" لتوصيف العمليتين.

التفاصيل عبر الرابط:

6:14 PM

أعلن حزب الله عن استهداف موقع المالكية ‏بقذائف المدفعية وتحقيق إصابة مباشرة.‏

6:13 PM
غارات تستهدف بلدات جنوبية

قالت مراسلة "العربي الجديد" إن الاحتلال الإسرائيلي شن سلسلة غارات استهدفت بلدات الحنية، زبقين، قبريخا، وفرون جنوبي لبنان.
 

6:13 PM
كاتيوشا على قيادة لواء حرمون

قال حزب الله إنه استهدف مقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولاني بصلية من ‏صواريخ الكاتيوشا.‏

5:37 PM
صفارات الإنذار في نهاريا

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن صفارات الإنذار أطلقت في نهاريا والمستوطنات المحيطة بها خشية تسلل طائرات مسيرة.

5:32 PM
كاتيوشا على شوميرا

قال حزب الله إنه استهدف ‏ثكنة الشوميرا بصليات من صواريخ الكاتيوشا.

5:29 PM
الاحتلال يعلن إحباط زرع عبوة على الحدود

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، إحباط محاولة تفجير عبوة ناسفة على الحدود اللبنانية قبل أيام. وزعم أن قواته رصدت مطلع الأسبوع الحالي عنصرين من حزب الله "قاما بزرع عبوة ناسفة ضد قواتنا على الحدود اللبنانية، حيث وجّهت القوات نيران المدفعية والجوية لتصفيتهما"، وادعى أنهما "حاولا تنفيذ عملية تفجير العبوة الناسفة في منطقة موقع تسيبورن".

5:01 PM
غارات إسرائيلية على قرى في جنوب لبنان

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية، باستهداف الطيران الحربي الإسرائيلي الوادي الواقع ما بين بلدتي الحلوسية ودير قانون النهر، كما شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على بلدة المنصوري، في جنوب لبنان.

4:57 PM
ماكرون يدعو إلى "ضبط النفس وعدم التصعيد"

عبّر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن إدانته التفجيرات التي حصلت في لبنان، في اليومين الأخيرين، داعياً جميع الأطراف إلى "ضبط النفس وعدم التصعيد الذي لا يفضي إلى أي حل". وأجرى ماكرون، اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً مع كلّ من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، معبّراً عن "تضامنه وتعاطفه مع لبنان في هذه المحنة الأليمة".

التفاصيل عبر الرابط:

4:56 PM
إسرائيل تصادق على خطط لمواصلة الحرب على لبنان

أفاد جيش الاحتلال بأن رئيس الأركان صادق على الخطط العسكرية لمواصلة الحرب على لبنان. وأضاف البيان: "أنهى رئيس الأركان الجنرال هرتسي هليفي قبل قليل جلسة للمصادقة على الخطط للجبهة الشمالية".

التفاصيل عبر الرابط:
 

4:55 PM
نايف زيداني
نايف زيداني
صحافي فلسطيني من الجليل، متابع للشأن الإسرائيلي وشؤون فلسطينيي 48. عمل في العديد من وسائل الإعلام العربية المكتوبة والمسموعة والمرئية، مراسل "العربي الجديد" في الداخل الفلسطيني.
حيفا
جيش الاحتلال يقصف مواقع في لبنان ويبرّر استهداف منازل

عمّم جيش الاحتلال الإسرائيلي بياناً ذكر فيه أنه يهاجم في هذه الأثناء أهدافاً لحزب الله في لبنان، لضرب قدراته وبنى تحتية عسكرية تابعة له. وزعم الجيش أن حزب الله "حوّل منطقة جنوب لبنان إلى منطقة قتال، حيث قام بتسليح منازل المدنيين على مدار عقود بالوسائل القتالية، وقام بحفر الأنفاق تحتها، واستخدمها دروعاً بشرية"، مضيفاً أنه "يعمل لخلق حالة أمنية في الشمال، بما يسمح بعودة السكان إلى منازلهم، وتحقيق جميع أهداف الحرب الأخرى".

3:42 PM
العراق ينشئ جسراً جوياً لنقل المساعدات إلى لبنان

أعلن العراق إرسال 55 طناً من المساعدات إلى لبنان، على خلفية الاعتداءات الإسرائيلية التي طاولت الآلاف من مواطنيه، وفقاً لما كشف عنه وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، فيما أكد متحدث عسكري عراقي إنشاء جسر جوي بين بغداد وبيروت، لإرسال المساعدات الطبية العاجلة إلى لبنان.

التفاصيل عبر الرابط:

3:41 PM
تحقيق ياباني واهتمام أمني كبير في تايوان بعد تفجيرات لبنان

قال وزير الدفاع التايواني إن فريق الأمن الوطني في البلاد "يولي اهتماما كبيرا" لتفجير آلاف من أجهزة الاتصال اللاسلكية (بيجر)، الذي استهدف جماعة حزب الله في لبنان، وذلك بعد ربط اسم شركة تايوانية بإنتاج تلك الأجهزة. وقالت شركة غولد أبوللو، ومقرها في تايوان، إنها لم تصنع الأجهزة المستخدمة في الهجوم، بل صنعتها شركة مقرها بودابست لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية.

التفاصيل عبر الرابط:

3:38 PM
لبنان يتحرّك أممياً بعد موجتي التفجيرات ويتخذ تدابير حمائية

رفع لبنان مستوى التأهب إلى أعلى درجاته القصوى، بعد موجة التفجيرات التي طاولت أجهزة اتصال حزب الله، واعتُبرت من أكبر الخروقات وأخطر مراحل الصراع منذ بدء الحرب على الجبهة اللبنانية الجنوبية في 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في وقت تشهد الساحة السياسية حراكاً واسعاً، في محاولة لمنع توسع الحرب في البلاد، تزامناً مع تكثيف لجنة الطوارئ اجتماعاتها لعرض السيناريوهات المحتملة في حال توسّع الاعتداءات، بما في ذلك الجهوزية على المستوى الصحي وإيواء النازحين وتأمين المواد والسلع الأساسية.

التفاصيل عبر الرابط:

3:04 PM
استهداف موقع حانيتا

قال حزب الله، في بيان، إنه استهدف موقع حانيتا ‏بقذائف المدفعية، وأصابه إصابة مباشرة.

2:32 PM
ماكرون لبري: ندعم لبنان لتجاوز الأوضاع الراهنة

تلقى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قدم خلاله التعازي بالشهداء الذين سقطوا جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان أمس، وأمس الأول، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى. وجدد ماكرون لبري موقف فرنسا المؤازر والداعم لتجاوز الأوضاع الراهنة التي يمر بها لبنان.

بدوره، شكر بري للرئيس الفرنسي اتصاله ومشاطرته اللبنانيين أوجاعهم، مقدماً له شرحاً حول تفاصيل الجريمة التي ارتكبتها إسرائيل بحق لبنان، وطاولت الآلاف من اللبنانيين على نحو غير مسبوق في التاريخ، وهي تشكل جريمة حرب موصوفة، متمنياً دعم فرنسا لموقف لبنان في الأمم المتحدة. وجدّد رئيس المجلس تأكيد ضرورة أن يبادر المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على قطاع غزة وعلى لبنان قبل فوات الأوان، مثمناً الدور الفرنسي الداعم للبنان في مختلف الحقبات، لا سيما في المرحلة الراهنة.

2:26 PM
قصف ثكنة زرعيت ‏بقذائف المدفعية والصواريخ

أعلن حزب الله، في بيانين جديدين، أنه استهدف ثكنة زرعيت ‏بقذائف المدفعية وبصلية صاروخية، وأصابها إصابة مباشرة.

2:25 PM
ارتفاع حصيلة شهداء تفجيرات أمس إلى 25

أعلن وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، أنّ عدد الشهداء الذين سقطوا في تفجير الأجهزة اللاسكلية، أمس الأربعاء، بلغ حتى الساعة 25 شهيداً، مشيراً إلى أن حجم التفجيرات كان أكبر من يوم الثلاثاء، ما يمكن أن يفسّر أن بعض الإصابات كانت بليغة أكثر، وأكثر ضرراً على المصابين.

وأضاف أن عدد الجرحى الإجمالي بلغ أمس 608، 360 منهم لم يحتاجوا الدخول إلى المستشفى، بينما 187 دخلوا بحال مستقرة، و61 إلى العناية، فيما أجريت 141 عملية في المستشفيات، علماً أن هناك 64 مستشفى شارك باستقبال الإصابات.

أما على صعيد تفجيرات يوم الثلاثاء، فأعلن الأبيض أنّ اجمالي عدد الجرحى بلغ 2323 منهم 824 لم يحتاجوا الدخول إلى المستشفيات وعولجوا في الطوارئ قبل أن يعودوا إلى منازلهم، كذلك هناك 156 احتاجوا الدخول إلى المستشفى، للمراقبة، وخرجوا خلال 24 ساعة، لذلك فإن عدد الجرحى الذين نعتبر أن إصابتهم بين المتوسطة إلى البليغة بلغ 1343، منهم 226 حالة لا تزال في العناية المركزة، و1117 حالة في غرف عادية.

وأضاف "حتى الآن أجريت 955 عملية للجرحى، ولا يزال هناك عدد من المصابين في المستشفيات، لأن حالتهم تستوجب إجراء عمليات أخرى". واعتبر الأبيض أن "ما حصل يعتبر جريمة حرب، لأن الغالبية العظمى سقطوا في أماكن تعتبر مدنية، وليس في ميدان الحرب".

2:24 PM
استهداف موقع راميا الإسرائيلي

أعلن حزب الله استهداف موقع راميا الإسرائيلي بقذائف ‏المدفعية.

1:59 PM
طيران الاحتلال يخرق جدار الصوت فوق بيروت وضواحيها

خرق طيران الاحتلال الإسرائيلي جدار الصوت فوق بيروت وضواحيها على دفعتين.

1:47 PM
"وول ستريت": قلق أميركي من شنّ إسرائيل حرباً برية على لبنان

يتزايد القلق في أوساط وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) من اندلاع حرب برية بين إسرائيل وحزب الل،ه بعد عملية تفجير أجهزة الاتصال (بيجر) وغيرها من الأجهزة الإلكترونية التي يستخدمها عناصر الحزب يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، بحسب ما أفادت في تقرير لها اليوم "وول ستريت جورنال".

التفاصيل عبر الرابط:

1:46 PM
ميقاتي: على مجلس الأمن أخذ موقف رادع يوقف حرب الإبادة

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي "ضرورة أن يتخذ مجلس الأمن الدولي موقفاً حازماً بوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان والحرب التكنولوجية التي يشنّها على لبنان، والتي تسببت بسقوط مئات الشهداء وآلاف الجرحى". وقال إنّ "المسؤولية الأولى في هذا الإطار يتحملها المجتمع الدولي، وعليه ردع إسرائيل عن عدوانها، لأن هذا الأمر لا يعني لبنان فقط، بل الإنسانية جمعاء".

وشدد على أن "جلسة مجلس الأمن التي تنعقد غداً، بطلب من الحكومة اللبنانية مطلوب منها الخروج بموقف رادع يوقف حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل".

وكان رئيس الحكومة قد استقبل سفير بريطانيا في لبنان، هايمش كاول، في السرايا اليوم، وعرض معه آخر المستجدات والتطورات، لا سيما العدوان الإسرائيلي، وضرورة أن يكون لبريطانيا موقف حازم في اجتماع مجلس الأمن غداً.

1:27 PM
الجيش اللبناني يفجّر أجهزة اتصال مشبوهة

أعلن الجيش اللبناني أن "وحدات مختصة من الجيش تقوم بتفجير أجهزة استدعاء (بيجر) وأجهزة اتصال مشبوهة في مناطق مختلفة، لذا تدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أماكن التفجير، والتبليغ عن أي جهاز أو جسم مشبوه وعدم الاقتراب منه".

1:08 PM
حزب الله يعلن استهداف مقراً إسرائيلياً في يعرا

قال حزب الله، في بيان، إنه "رداً ‌‏على اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة، وخصوصاً في بلدة ‏كفركلا، شنّ مجاهدو المقاومة الإسلامية هجوماً جوياً بسرب من المسيرات الانقضاضية على ‏المقر المستحدث لقيادة اللواء الغربي في يعرا وأصابت أهدافها بدقة".

12:44 PM
حزب الله ينعى 5 عناصر إضافيين

نعى حزب الله 5 من عناصره، ليرتفع بذلك عدد الشهداء الذين أعلن عنهم منذ مساء أمس الأربعاء إلى 25.

12:21 PM
32 شهيداً حصيلة تفجيرات أجهزة الاتصالات

قال وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، إن حصيلة ضحايا تفجيرات أجهزة الاتصالات اللاسلكية خلال اليومين الماضيين بلغت 32 شهيداً وآلاف الجرحى. وأشار في مؤتمر صحافي، إلى أن "عشرات الأطباء أمضوا الليلة الماضية في غرف العمليات، كما شارك مئات الممرضين والمسعفين في تقديم العلاج السريع للمصابين في التفجيرات".

ولفت إلى أن "التفجيرات أظهرت أمراً إيجابياً وحيداً، وهو تلاحم الشعب اللبناني في مختلف المناطق" في مواجهة الحدث. وتطرق الوزير إلى وجود مبادرات تقودها دول عربية (لم يسمها) لتقديم خدمات طبية إلى بلاده، وأعرب عن تقديره لذلك.

12:07 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
تركيا تتهم إسرائيل بتوسيع الحرب إلى لبنان

اتّهم وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، الخميس، إسرائيل "بتوسيع الحرب إلى لبنان"، بعد حوادث تفجير أجهزة اتصال في هذا البلد. وقال الوزير: "التصعيد في المنطقة مثير للقلق. وصلنا إلى النقطة التي (..) ليس أمام إيران وحزب الله والعناصر المقربة منهما سوى الرد".

12:06 PM
غارة من مسيّرة على أطراف العديسة

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية بشنّ مسيّرة إسرائيلية غارة على أطراف بلدة العديسة، في وقت سقطت قذيفة مدفعية على تلة العويضة في جنوب لبنان.

12:02 PM
حريق في بيت هلل بعد انفجار مسيّرتين

تحدثت صحيفة يسرائيل هيوم الإسرائيلية، عبر موقع إكس، عن إصابة مباشرة بواسطة طائرة مسيّرة في الجليل الغربي، في وقت أفادت إذاعة جيش الاحتلال باندلاع حريق جراء انفجار مسيّرتين لحزب الله في بيت هلل، دون تسجيل إصابات.

 

11:44 AM
لبنان يمنع نقل أجهزة "بيجر" و"ووكي توكي" عبر مطاره

وجّهت المديرية العامة للطيران المدني في لبنان، تعميماً حمل الرقم 30/2، إلى "كل شركات الطيران العاملة في مطار رفيق الحريري - بيروت حول منع نقل أي جهاز بيجر أو ووكي توكي على متن الطائرة". وجاء في التعميم الذي نشرته وكالة الأنباء اللبنانية: "يطلب من كل شركات الطيران العاملة في مطار رفيق الحريري - بيروت، إبلاغ جميع الركاب المغادرين عبر المطار، بأنه وحتى إشعار آخر يمنع نقل أي جهاز بيجر أو ووكي توكي على متن الطائرة، سواء داخل حقيبة السفر أو حقيبة اليد، وكذلك بواسطة الشحن الجوي، وإلا سوف تجري مصادرة تلك الأجهزة من الوحدات الأمنية المختصة في المطار. يعمل بهذا التعميم فور صدوره".

9:12 AM
وزير خارجية لبنان إلى نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الأمن

قالت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان إنه "على أثر الاعتداءات السيبرانية التي طاولت مناطق لبنانية عدة راح ضحيتها آلاف الجرحى، من بينهم عشرات الشهداء من نساء وأطفال ومدنيين، وبعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، غادر وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب صباحاً إلى نيويورك، للمشاركة في جلسة طارئة لمجلس الأمن، ستعقد بعد ظهر غد الجمعة لبحث الوضع في لبنان، بناءً على طلب الجانب اللبناني، بواسطة الجزائر العضو غير الدائم في مجلس الأمن، وممثل المجموعة العربية".

9:10 AM
قصف فوسفوري على قرى جنوبية

يستهدف قصف فوسفوري إسرائيلي أطراف بلدات مركبا ورب ثلاثين والعديسة، جنوبي لبنان.

9:10 AM
حزب الله ينعى 4 من عناصره

نعى حزب الله أربعة من عناصره الذين استشهدوا من جراء الاعتداءات الإسرائيلية، دون مزيد من التفاصيل.

9:09 AM
قصف على أطراف رميش

يستهدف قصف إسرائيلي أطراف بلدة رميش، جنوبي لبنان.

8:46 AM
حزب الله: استهدفنا تموضعاً لجنود الاحتلال في موقع المرج

أعلن حزب الله في بيان استهداف نقطة تموضع لجنود الاحتلال الإسرائيلي في موقع المرج بالأسلحة المناسبة، مشيراً إلى إصابتها بشكل مباشر وإيقاع من فيها بين قتلى وجرحى.

8:46 AM
قصف يستهدف بلدة مركبا

استهدف قصف إسرائيلي بلدة مركبا، جنوبي لبنان.

8:44 AM
ثلاثة أسئلة عن أجهزة البيجر وطريقة تفجيرها

بعد ساعات من انفجار أجهزة النداء الآلي أو البيجر، التي كانت بحوزة عناصر من حزب الله، باتت الرواية الأولية لطريقة حصول هذه الانفجارات المتزامنة بين آلاف الأجهزة واضحة. ثلاثة أسئلة تقنية مرتبطة بالهجوم.

التفاصيل عبر الرابط: 

8:39 AM
صناعة التكنولوجيا التايوانية تسقط في فخ إسرائيل

أضحت شركات التكنولوجيا التايوانية في قلب تصعيد خطير بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، بعدما انفجرت أجهزة النداء الآلي المحمولة (البيجر)، التي يستخدمها عناصر الحزب في وقت واحد تقريباً، يوم الثلاثاء، في لبنان وسورية.

التفاصيل عبر الرابط: 

8:35 AM
جيش الاحتلال يزعم قصف مواقع لحزب الله في 7 مناطق بجنوب لبنان

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قصف ليلاً مباني عسكرية ومستودع أسلحة لحزب الله في سبع مناطق بجنوب لبنان. وقال الجيش في بيان إنه قصف مباني عسكرية في منطقة شيحين والطيبة وبليدا وميس الجبل وعيترون وكفركلا، ومستودع أسلحة في منطقة الخيام.

8:03 AM
5 إصابات بالجليل الأعلى إثر إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإصابة خمسة إسرائيليين في الجليل الأعلى جراء إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان.

6:25 AM
هيئة البث: الموجة الثانية استهدفت أجهزة لمقاتلي وحدة الرضوان

زعمت هيئة البث العبرية أن الأجهزة التي انفجرت في الموجة الثانية من التفجيرات في لبنان خاصة بمقاتلي وحدة الرضوان في حزب الله. ونقلت الهيئة عن مصدر وصفته بالمطلع قوله: "يتعلق الأمر بخطوة إضافية تخلق الشعور بالملاحقة لدى عناصر حزب الله".

4:22 AM
آيكوم اليابانية: نجري تحقيقاً

قالت شركة آيكوم اليابانية لتصنيع معدات الاتصال اللاسلكية، اليوم الخميس، إنها تنظر في الحقائق المتعلقة بالتقارير الإخبارية التي تحدثت عن انفجار أجهزة اتصال لاسلكية تحمل شعارها في لبنان.

وقالت الشركة المدرجة في بورصة طوكيو في بيان إنها ستنشر معلومات محدثة بشأن الأمر على موقعها الإلكتروني عندما تصبح متاحة.

3:50 AM
أوستن يهاتف غالانت

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إن وزير الدفاع لويد أوستن تحدث مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت لبحث التطورات الأمنية الإقليمية و"التأكيد على دعم إسرائيل وسط تهديدات إيران وحزب الله".

وأضاف البنتاغون أن أوستن جدد التأكيد خلال اتصال هاتفي مع غالانت على أولوية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، و"حل دبلوماسي مع حزب الله يسمح للمدنيين من الجانبين بالعودة إلى ديارهم".

2:17 AM
ارتفاع عدد شهداء حزب الله إلى 20

نعى حزب الله سبعة من عناصره، ليرتفع عدد الشهداء الذين نعاهم الحزب في بيانات منفصلة، ليل الأربعاء-الخميس، إلى 20.

1:51 AM
حزب الله ينعى 13 من عناصره

نعى حزب الله 13 عنصراً في صفوفه استشهدوا جراء تفجيرات الأجهزة اللاسلكية.

1:16 AM
غارة جوية تستهدف بلدة عيترون

ذكرت وسائل إعلام لبنانية أن غارة جوية إسرائيلية استهدفت بلدة عيترون جنوبي لبنان.

01:15 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
سلسلة غارات جوية إسرائيلية على جنوب لبنان

أفادت تقارير إعلامية لبنانية بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي شن سلسلة غارات جوية على جنوب لبنان، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

12:59 am

الأناضول

avata
الأناضول
20 شهيداً وأكثر من 450 مصاباً في انفجار أجهزة لاسلكية

ارتفعت حصيلة ضحايا انفجار أجهزة لاسلكية من نوع "أيكوم"، في مناطق عدة بلبنان، مساء الأربعاء، إلى 20 شهيداً وأكثر من 450 مصاباً، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

وقالت الوزارة في بيان، في تحديث ثالث لحصيلة موجة التفجيرات التي طاولت أجهزة لاسلكية بعد ظهر الأربعاء، إن "20 شخصاً استشهدوا، فيما أصيب أكثر من 450 آخرين بجروح".

12:55 AM
أبرز تطورات جبهة لبنان أمس الأربعاء
  • 20 شهيداً وأكثر من 450 مصاباً حصيلة موجة ثانية من التفجيرات
  • الدفاع المدني: اندلاع النيران داخل 60 منزلاً ومحلاً و15 سيارة
  • بو حبيب يدعو الأمم المتحدة إلى وضع حد للاعتداءات الإسرائيلية
  • وزير الصحة اللبناني: 12 شهيداً في تفجيرات الثلاثاء
  • قرار إسرائيلي بنقل فرقة 98 من غزة إلى حدود لبنان
  • لبنان يرفع حالة الجهوزية لمواجهة أسوأ السيناريوهات
  • كلمة لحسن نصر الله الخميس حول ‏آخر التطورات
المساهمون
نايف زيداني
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد