لا تقدّم في المحادثات الإسرائيلية المتواصلة بشأن الإصلاحات القضائية

01 مايو 2023
من تظاهرة ضد الإصلاحات القضائية في مدينة سديروت (Getty)
+ الخط -

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، إنه يمكن التوصل إلى توافق مع المعارضة حول الإصلاحات القضائية. يأتي ذلك، فيما أكد زعيم حزب "المعسكر الرسمي" الإسرائيلي المعارض، بني غانتس، أن المحادثات "لم تحقق أي تقدّم".

وفي كلمة له أمام الكنيست بمناسبة بدء دورته الصيفية، اليوم، اعتبر نتنياهو المظاهرات المؤيدة والمعارضة للإصلاحات القضائية دليلا على "حيوية الديمقراطية" الإسرائيلية.

وفي ظل وجود رئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي في الكنيست، أوضح نتنياهو أن التحدي الأول لكل من إسرائيل والولايات المتحدة هو العمل على منع إيران من الحصول على سلاح نووي.

من جهته، أكد بني غانتس، زعيم حزب "المعسكر الرسمي" الإسرائيلي المعارض، أن المحادثات التي تجرى مع ممثلي الحكومة حول مستقبل الإصلاحات القضائية "لم تحرز أي تقدّم".

وفي مستهلّ جلسة عقدتها قائمة حزبه في الكنيست، أضاف غانتس: "على الرغم من إجراء المحادثات في جو جيد ومحترم إلا أنها لم تحقق تقدمًا في أي من القضايا، لا سيما المتعلقة بتشكيل اللجنة المكلفة باختيار القضاة".

وأضاف: "أنا لست خائفًا من طول المسار الذي يتوجب علينا قطعه، لكننا لن نسمح باللعب بالوقت، حتى يتمكن الائتلاف الحاكم من الدفع بالإصلاحات القضائية قدما في الوقت والمكان المناسبين له، سنسعى جاهدين من أجل التقدم والاتفاق مع التركيز على إيجاد حل لقضية اللجنة المكلفة باختيار القضاة".