لافروف: مستعدون للتفاوض مع تركيا وأوكرانيا لحل أزمة الحبوب

08 يوليو 2022
لافروف في قمة العشرين (Getty)
+ الخط -

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، عن استعداد بلاده للتفاوض مع تركيا وأوكرانيا لحل أزمة الحبوب.

وفي تصريح من جزيرة بالي الإندونيسية، حيث يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين، قال لافروف "روسيا وتركيا على استعداد لضمان سلامة السفن (المحملة بالحبوب) حتى المضائق خارج المياه الأوكرانية".

وشدد لافروف على أنّ روسيا لا تمانع في حل مشكلة الحبوب (العالمية) عبر استخدام المخزون الروسي من الحبوب؛ مستدركاً أنّ القيود الغربية الأحادية المتعلقة بتأمين السفن الروسية ومنع دخولها إلى الموانئ تتسبّب بمشكلة في طريقة دفع ثمن المنتجات الغذائية.

وأضاف "إن كان الغرب يريد حقاً إخراج الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، فيجب إجبار كييف على تطهير تلك الموانئ من الألغام، والسماح للسفن بمغادرة المياه الأوكرانية".

وقال "نحن على استعداد للتفاوض مع زملائنا الأوكرانيين والأتراك حول مشكلة الحبوب، فهذه المشكلة لها حلول. فعلى أوكرانيا رفع الحصار عن موانئها وإزالة الألغام منها، وضمان الخروج الآمن للسفن".

يشار إلى أنه، وبمبادرة من وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، تم إنشاء "خط ساخن" بين كل من تركيا وروسيا وأوكرانيا لحل أزمة خروج سفن الشحن الناقلة للحبوب من موانئ الأخيرة.

في سياق متصل، أكد لافروف، الجمعة، أنه "لن يجري وراء" الولايات المتحدة لإجراء محادثات بعدما رفض نظيره أنتوني بلينكن مقابلته خلال اجتماع مجموعة العشرين في إندونيسيا.

وقال لافروف للصحافيين في اجتماع في جزيرة بالي "لسنا من تخلّى عن الاتصال بل الولايات المتحدة". وأضاف "نحن لا نجري وراء أي شخص لنقترح اجتماعات".

ورحّب لافروف بموقف إندونيسيا المحايد، إلا أنه ندد بنهج الدول الغربية الأعضاء في مجموعة العشرين. وقال "شركاؤنا الغربيون يسعون إلى تجنب الحديث عن القضايا الاقتصادية العالمية".

وأضاف "فور أن يتولوا الكلام ينطلقون مباشرة في انتقاد جامح لروسيا بشأن الوضع في أوكرانيا ويصفوننا بأننا معتدون".

وأكد أنّ "الجميع دعانا إلى إنهاء هذه العملية والتوصل إلى تسوية سلمية، لكن رغم موقف زملائنا الغربيين هذا، كانت المناقشات مفيدة".

وغادر لافروف اجتماعاً لمجموعة العشرين الجمعة أثناء كلمة لنظيرته الألمانية أنالينا بيربوك انتقدت فيها موسكو على خلفية الحرب في أوكرانيا، وفق دبلوماسيين.

وقال دبلوماسيون إنّ لافروف غادر في وقت لاحق جلسة بعد الظهر، قبل مشاركة عبر الإنترنت لوزير الخارجية الأوكراني، كما تغيب عن كلمة لنظيره الأميركي أنتوني بلينكن دان فيها روسيا خلال اجتماع مغلق في بالي.

(الأناضول، فرانس برس)

المساهمون