كينيا: المعارضة تبدأ الحوار مع الحكومة بعد أسبوعين من الاحتجاجات

02 ابريل 2023
زعيم المعارضة الكينية يعلن أنّ حزبه سيشارك في حوار مع الحكومة (Getty)
+ الخط -

دعا زعيم المعارضة في كينيا رايلا أودينغا، اليوم الأحد، إلى إلغاء التظاهرات التي كانت مقرّرة الإثنين، معلناً أنّ حزبه سيشارك في حوار مع الحكومة، وذلك بعد أسبوعين من الاحتجاجات.

وصرّح أودينغا للصحافيين: "في ضوء ما سبق، نتراجع عن تظاهراتنا ليوم الإثنين، أي غداً"، مع تأكيد الاحتفاظ بحقه في إمكان توجيه دعوات إلى تظاهرات جديدة إذا لم يحقق الحوار نتائج خلال أسبوع.

وأضاف أودينغا، الذي أطلق منذ 20 مارس/آذار الماضي تظاهرات بمعدل مرتين في الأسبوع، كل اثنين وخميس، "ولكن مع القيام بذلك، نريد التشديد على أنّ حقوق التجمّع والتظاهر والاحتجاج والتعبير راسخة كما ينص عليه دستورنا".

يأتي ذلك بعد دعوة إلى الهدوء وجهها الرئيس وليام روتو الأحد.

وفي كلمة للأمة من القصر الرئاسي، حضّ روتو المعارضة على إلغاء التظاهرة المقرّرة الاثنين والمشاركة في لجنة برلمانية ثنائية.

وأشاد أودينغا بـ"غصن الزيتون" الذي لوّح به روتو، لكنّه نبّه إلى إمكان استئناف التظاهر إذا لم يتم إحراز أي تقدم "خلال أسبوع". وأضاف: "نحتفظ بالحق في الدعوة إلى تظاهرات إذا لم تؤت هذه العملية أيّ ثمار".

وشهدت كينيا الخميس مواجهات متقطعة بين محتجين والشرطة، في إطار احتجاجات مستمرة ضد الحكومة والتضخم.

وكان أودينغا دعا إلى احتجاجات مرتين في الأسبوع ضدّ الحكومة - يومي الإثنين والخميس - متهمًا الرئيس وليام روتو بـ"سرقة" الانتخابات الرئاسية التي جرت في أغسطس/ آب، وبأنه غير شرعي وغير قادر على كبح الأسعار المرتفعة.

(فرانس برس)