كوريا الشمالية تعلن نجاح اختبار صاروخ متعدد الرؤوس الحربية

27 يونيو 2024
كوريا الشمالية تجري تجارب إطلاق صواريخ باليستية/ 22 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- كوريا الشمالية تعلن نجاح اختبار إطلاق صاروخ متعدد الرؤوس الحربية، مؤكدة إصابة الأهداف بدقة عالية وتوجيه الرؤوس الحربية المنفصلة بنجاح.
- الإعلان يأتي بعد يوم من فشل تجربة صاروخ فرط صوتي أطلقته بيونغ يانغ، حيث انفجر الصاروخ في الجو، ما يشير إلى تحديات تواجه برنامجها الصاروخي.
- التجربة الصاروخية تزيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، خاصة مع استمرار الأعمال الاستفزازية مثل إطلاق البالونات المحملة بالنفايات عبر الحدود من قبل الشمال.

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الخميس، أنّها اختبرت بنجاح إطلاق صاروخ متعدد الرؤوس الحربية، مؤكّدة أن التجربة نجحت في مراحلها كافة من فصل الرؤوس والتحكم بها وتوجيهها وإصابة أهدافها. وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إنّ الجيش "أجرى بنجاح في 26 يونيو/حزيران اختبار الفصل والتحكّم في توجيه الرؤوس الحربية المتنقّلة الفردية"، مؤكّدة أنّه "تمّ بنجاح توجيه الرؤوس الحربية المتنقّلة المنفصلة إلى الأهداف الإحداثية الثلاثة". وأوضحت الوكالة أنّ "الاختبار يهدف إلى تأمين قدرة ميرف"، أي القدرة على إطلاق رؤوس حربية متعدّدة بصاروخ باليستي واحد.

ويأتي هذا الإعلان غداة تأكيد الجيش الكوري الجنوبي أنّ بيونغ يانغ أطلقت، الأربعاء، ما يبدو أنّه صاروخ فرط صوتي لكنّ التجربة فشلت، إذ إنّ الصاروخ انفجر في الجو. وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان إنّ الصاروخ الكوري الشمالي أُطلق من منطقة تقع في بيونغ يانغ أو محيطها قرابة الساعة الخامسة والنصف من صباح الأربعاء (20:30 ت غ الثلاثاء)، وإنّ وكالات الاستخبارات الكورية الجنوبية والأميركية تجري تحليلاً مفصّلاً لعملية إطلاقه. لكنّ مسؤولاً في هيئة الأركان المشتركة في سيول رجّح أن يكون الاختبار قد انتهى بالفشل بعد رحلة امتدت لنحو 250 كيلومتراً. وانبعث الدخان من الصاروخ بكمية أكبر من المعتاد، ما يزيد احتمال حدوث مشكلات خلال عملية الاحتراق، بحسب المسؤول، الذي لفت إلى أنّ الصاروخ يعمل على الأرجح بالوقود الصلب. وأكّدت طوكيو بدورها إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً.

وقال خفر السواحل اليابانيون إنّ الصاروخ سقط في بحر اليابان الذي يطلق عليه أيضاً اسم البحر الشرقي. لكنّ وكالة الأنباء الكورية الشمالية قالت، الخميس، إنّ الاختبار "تمّ تنفيذه باستخدام محرّك المرحلة الأولى لصاروخ باليستي متوسط المدى يعمل بالوقود الصلب ضمن دائرة شعاعها 170-200 كيلومتر". وأضافت أنّه "تمّ التحقّق أيضاً من فعالية فخ منفصل عن الصاروخ بواسطة رادار مضادّ للطائرات". وتأتي هذه التجربة الصاروخية الجديدة في خضمّ توتر متزايد عبر الحدود بين الكوريتين مع إطلاق الدولة الشيوعية المعزولة مزيداً من البالونات المحمّلة بالنفايات إلى كوريا الجنوبية ردّاً على بالونات دعائية يطلقها الجنوب.

(فرانس برس)