قيس سعيد يعلن رسمياً ترشحه لولاية رئاسية ثانية

19 يوليو 2024
قيس سعيد معلناً ترشحه من برج الخضراء اليوم (الرئاسة التونسية/لقطة شاشة)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد ترشحه لولاية رئاسية ثانية في فيديو نشر على صفحة الرئاسة التونسية على "فيسبوك"، مؤكدًا أن الواجب الوطني المقدس دفعه لاتخاذ هذا القرار.
- اختار سعيد برج الخضراء للإعلان عن ترشحه، مشيرًا إلى رمزية المكان في النضال والوحدة الوطنية، ودعا التونسيين إلى الحذر من المغالطات والاندساس.
- شدد سعيد على عدم شخصنة السلطة وأهمية الالتزام بقواعد منافسة نزيهة وشفافة في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في 6 أكتوبر.

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد مساء اليوم الجمعة ترشحه لولاية رئاسية ثانية. وقال سعيد في فيديو نُشر في الصفحة الرسمية للرئاسة التونسية على "فيسبوك": ''حين يدعوك الواجب الوطني المقدس فلا مجال للتردد ولا مجال إلا أن تقول إنني لبيت النداء.. ومن برج الخضراء أعلن رسمياً ترشحي للرئاسية يوم 6 أكتوبر لمواصلة مسيرة النضال في معركة التحرير الوطنية''.

وقال سعيد إنه اختار هذا المكان "لأنه يعبق برائحة النضال، برج الخضراء رمز المناعة والصمود والعلو والشموخ". وأضاف "اخترت هذا المكان للتأكيد على أن تونس دولة موحدة من آخر نقطة في الشمال إلى آخر نقطة في الجنوب وستبقى موحدة". ودعا سعيد التونسيين الذين سيقومون بتزكية المرشحين إلى "الانتباه من كل أشكال الاندساس والمغالطات".

وتابع ''البعض سقط عن وجوههم القناع والبعض الآخر سيسقط عنهم في قادم الأيام''. وزاد: "كما أدعو أيضاً من سيتولون التزكية بألا يُقبل أي مليم من أي جهة كانت ومن قبل مليما واحدا فأنا منه براء إلى يوم الدين". وشدد على أهمية ما وصفها بعدم شخصنة السلطة لأن القضية اليوم تتعلق بتونس، قائلاً إن ''الجميع مارّون عابرون وتونس ستبقى". 

وكان الرئيس التونسي قد أصدر مطلع الشهر الجاري أمراً رئاسياً يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد السادس من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بعد جدل طويل سبق تحديد الموعد الانتخابي. وتنتهي بهذه الانتخابات ولاية الرئيس قيس سعيد المستمرة منذ خمس سنوات والتي بدأت في 2019. 

وعاشت تونس منذ أشهر جدلاً سياسياً حاداً له علاقة بتحديد موعد الانتخابات الرئاسية، حيث طالبت المعارضة ونشطاء سياسيون ومدنيون بتحديد موعد نهائي للانتخابات والالتزام بقواعد منافسة نزيهة وشفافة تضمن مشاركة المعارضين دون إقصاء أو ترهيب أو تهديد للمنافسين.