قصف صاروخي على قاعدة أميركية داخل حقل كونيكو للغاز شرقي سورية

14 اغسطس 2024
جنود أميركيون في دير الزور، 7 ديسمبر 2021 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **انفجارات في حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور نتيجة قصف صاروخي من مليشيات إيرانية استهدف القاعدة الأميركية، دون معلومات عن خسائر بشرية.**
- **القوات الأميركية ردت بقصف مواقع المليشيات الإيرانية بريف دير الزور، مع تحليق طائرتين حربيتين في أجواء المنطقة.**
- **في أواخر يوليو، استهدفت مجموعات مدعومة من إيران قاعدة كونيكو، وردت القوات الأميركية بقصف مواقع المليشيات الإيرانية في شرقي سورية.**

دوت عدة انفجارات في محيط حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور شرقي سوري منتصف ليلة الثلاثاء - الأربعاء، ناجمة عن قصف صاروخي طال القاعدة الأميركية داخل الحقل.

وقال الناشط الإعلامي في دير الزور أبو عمر البوكمالي لـ"العربي الجديد" إن مليشيات إيرانية متمركزة بريف دير الزور، هاجمت بالقذائف معمل كونيكو الذي تتمركز بداخله القوات الأميركية دون معلومات عن خسائر بشرية. في حين ردت القوات الأميركية بقصف مواقع تمركز المليشيات بريف دير الزور، وسط تحليق طائرتين حربيتين في أجواء المنطقة.

وفي أواخر يوليو/تموز الفائت، استهدفت مجموعات مدعومة من إيران برشقة صاروخية قاعدة كونيكو للغاز التابعة لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية بريف دير الزور الشمالي، تلاها رد أميركي على مواقع المليشيات الإيرانية التي انطلقت منها الصواريخ، شرقيّ سورية.

وقال الناشط وسام العكيدي، وهو من أبناء ريف محافظة دير الزور، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن المليشيات الإيرانية المتمركزة بريف دير الزور الشمالي الشرقي، شرق نهر الفرات، استهدفت برشقة صاروخية (سبعة صواريخ) قاعدة حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور الشمالي، شرقيّ سورية، مؤكداً أن بعض الصواريخ سقطت داخل القاعدة، دون ورود أي معلومات عن حجم الخسائر الناجمة عن الاستهداف.

وأشار العكيدي إلى أن طائرات أميركية تابعة لقوات التحالف الدولي استهدفت بعد منتصف ليل الجمعة، من خلال غارات جوية مواقع عسكرية للمليشيات الإيرانية في قريتي مراط وخشام، تزامن معها قصف صاروخي استهدف أيضاً كلاً من قرى الحسينية والصالحية ومراط وخشام شمال شرقيّ محافظة دير الزور، في شرق البلاد، في ظل تحليق متواصل لطائرات الاستطلاع الأميركية في أجواء المنطقة.

المساهمون