قصف تركي يدمر موقعاً لمسلحي "العمال" الكردستاني شمالي العراق

05 نوفمبر 2021
مقاتلات تركية استهدفت موقعين يتبعان مسلحي حزب العمال الكردستاني (Getty)
+ الخط -

قالت مصادر أمن كردية في محافظة دهوك ضمن إقليم كردستان العراق، اليوم الجمعة، إن مقاتلات تركية استهدفت موقعين يتبعان مسلحي حزب العمال الكردستاني شمالي المحافظة، وذلك في أحدث تدخل تركي جوي شمالي العراق ضمن عمليات عسكرية لأنقرة تستهدف أنشطة حزب العمال المسلحة داخل العراق، والتي تعتبر منطلقاً لتنفيذ اعتداءات داخل الأراضي التركية.

وأكد مسؤول أمن بقوات اللواء 80 في وحدات البشمركة بمحافظة دهوك لـ"العربي الجديد"، أن أحد المواقع المستهدفة في سفح جبل كاره الحدودي لمدينة العمادية شمالي محافظة دهوك، مؤكداً أن القصف تسبب باندلاع نيران انفجارات ثانوية يعتقد أنها ناجمة عن ذخيرة وعتاد تابعة للحزب استهدفت في هذه الغارة.

ولفت المسؤول إلى أن القصف الثاني استهدف ثكنة لعناصر الحزب ودمرت بالكامل، دون الكشف عن عدد خسائر الحزب البشرية كون المنطقة خاضعة لسيطرته وهجرها أغلب سكانها منذ عدة أشهر.

من جانبه، قال سيروان عقراوي، وهو ناشط مدني في محافظة دهوك ويرأس منظمة محلية لمساعدة النازحين من مناطق نشاط مسلحي حزب العمال الكردستاني، بمناطق وبلدات حدودية شمالي العراق، إن مسلحي الحزب اختطفوا عدة مواطنين من قرى تابعة لقضاء عقرة وأطلقوا سراحهم بعد ساعات بعد تعريضهم للضرب خلال التحقيق معهم.

وبين عقراوي أن الحزب بات مصدر تهديد حقيقي لسكان مئات القرى الحدودية في إقليم كردستان، مؤكدا لـ"العربي الجديد" وجود مخاوف من محاولة الحزب تعويض خسارته في المناطق التي سيطر عليها الجيش التركي بالزحف نحو قرى آمنة أخرى واتخاذها ساحة جديدة لأنشطته.

وتواصل القوات التركية عملياتها العسكرية في البلدات الحدودية العراقية بإقليم كردستان شمالي البلاد، محققة تقدماً واضحاً على مستوى جهود إضعاف قدرات الحزب العسكرية والحد من الاعتداءات التي ينفذها داخل الأراضي التركية، حيث أطلقت العمليات التي تعتبر الأطول من نوعها منذ الـ 15 من شهر حزيران/ يونيو الماضي.

وتستهدف العمليات التركية مواقع ومعسكرات حزب العمال في زاخو والزاب وسنجار، ومخمور، وحفتانين وبرادوست وزاخو وسيدكان وسوران إضافة إلى جبال قنديل، شمال وشرق دهوك عبر عمليات برية وجوية مختلفة.

وكان الحزب المصنف على لائحة الإرهاب قد أعلن في الأول من الشهر الحالي مقتل أربعة من مسلحيه بعمليات للجيش التركي في منطقة حفتانين، وأظهرت صور تداولتها وكالات أنباء كردية أن من بين القتلى مراهقون، في مؤشر يؤكد استمرار الحزب عمليات تجنيد الأطفال في عملياته.

المساهمون