"قسد" تستهدف تحركات للمليشيات المدعومة من إيران على سرير نهر الفرات

14 أكتوبر 2024
عناصر من "قسد" في دير الزور، سبتمبر 2023 (دليل سليمان/فرانس برس)
+ الخط -

استهدفت قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، اليوم الاثنين، تحركات عسكرية لقوات النظام والمليشيات المدعومة من إيران، على ضفاف نهر الفرات بريف دير الزور الشرقي، شرقي سورية، فيما سيّرت القوات الروسية دورية مشتركة مع القوات التركية بريف حلب الشرقي، شمال البلاد.

وقال الناشط وسام العكيدي المنحدر من ريف محافظة دير الزور، في حديث مع "العربي الجديد"، إن "قسد" المتمركزة على ضفاف نهر الفرات بالقرب من بلدة الشحيل (بادية الجزيرة) استهدفت بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة فجر اليوم، تحركات عسكرية على الجهة المقابلة من نهر الفرات (بادية الشامية) مشتركة بين قوات النظام و"جيش العشائر" المدعوم من إيران بريف دير الزور الشرقي، دون ورود أي معلومات عن حجم الخسائر الناتجة عن الاستهداف.

وكانت مجموعات من "جيش العشائر" الذي يقوده إبراهيم جدعان الهفل، شيخ قبيلة "العكيدات"، قد بدأت قبل أسبوعين بتدريبات عسكرية مكثفة في ريف محافظة دير الزور الواقع تحت سيطرة النظام السوري، وذلك استعداداً لتنفيذ هجمات ضد "قسد" على نقاطها الواقعة على سرير نهر الفرات، بأوامر من النظام السوري في حال فرضت "قسد" أي حصار على المربعات الأمنية في مدينتي القامشلي والحسكة شمال شرق سورية.

إلى ذلك، سيّرت القوات الروسية بالاشتراك مع القوات التركية، اليوم، دورية عسكرية مؤلفة من ثماني عربات، رافقتها طائرتان مروحيتان روسيتان، انطلقت من معبر معبر قرية غريب بريف مدينة عين العرب (كوباني) شرقي محافظة حلب، وجابت عدة قرى حدودية في ريف المدينة، ومن ثم عاودت العربات التركية أدراجها إلى الأراضي التركية، وعادت المدرعات الروسية أدراجها إلى قاعدة صرين بريف حلب الشرقي، شمال البلاد.

وكانت القوات الروسية قد سيّرت يوم الاثنين الفائت دورية مشتركة مع القوات التركية، تألفت من ثماني عربات رافقتها طائرة مروحية روسية، جابت قرية آشمي، واتجهت نحو قرى جبنة وجارقلي وبياضية وقنية في ريف عين العرب شرقي محافظة حلب، ثم عادت المدرعات الروسية إلى النقطة التي انطلقت منها في قاعدة صرين شرقي حلب، فيما عاودت العربات التركية أدراجها نحو أراضيها.

وسيّرت القوات التركية بالاشتراك مع القوات الروسية دورية عسكرية لأول مرة في 22 أغسطس/ آب الفائت، تضمنت ثماني آليات عسكرية و40 جندياً من الجانبين، ورافقتها طائرات مروحية روسية، جابت عدداً من القرى والبلدات بمنطقتي الدرباسية وأبو راسين شمال غربي محافظة الحسكة، شمال شرقي سورية، وذلك بعد توقف الدوريات المشتركة لأكثر من عام.

مقتل عنصر من النظام في تفجير في ريف درعا

إلى ذلك، قالت شبكة "درعا 24"، إن عنصراً من قوات النظام قُتل اليوم، كما أُصيب عنصر آخر، من جراء استهداف سيارة "هايلوكس" لنقل الطعام تتبع للواء 12 التابع للفرقة الخامسة بعبوة ناسفة من قبل مجهولين، بالقرب من بلدة بصر الحرير في ريف درعا الشرقي، جنوب سورية.

وكانت عبوة ناسفة قد انفجرت يوم الخميس الفائت في مدينة درعا، جنوب سورية، أسفرت عن مقتل الشاب أسامة الكور البالغ من العمر (17 عاماً)، وإصابة شاب آخر بجروح نقل إثرها إلى المستشفى.

المساهمون