فريدمان: بايدن يريد من نتنياهو وقف التعديلات القضائية "حالاً"

19 يوليو 2023
يرى بايدن ضرورة التوصل إلى توافقات بخصوص التعديلات القضائية في إسرائيل (Getty)
+ الخط -

أكد الصحافي في صحيفة "نيويورك تايمز" توماس فريدمان أن الرئيس الأميركي جو بايدن استدعاه بشأن توجيه رسالة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حول ضرورة وقف التعديلات القضائية.

يأتي ذلك في وقت التقى فيه بايدن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الثلاثاء، في البيت الأبيض، وأكد خلال اللقاء التزام واشنطن الراسخ تجاه إسرائيل، مشيداً بالعلاقة مع دولة الاحتلال بقوله إنها "ببساطة غير قابلة للكسر"، فيما سبقت اللقاء بيوم محادثة هاتفية مع نتنياهو.

وبحسب ما قال فريدمان في مقال نشرته الصحيفة الثلاثاء، فإن بايدن استدعاه من أجل تمرير رسالة إلى إسرائيل ونتنياهو مفادها: "أوقف التعديلات حالاً. لا تمرر شيئاً بهذه الأهمية بدون توافق واسع، وإلا ستكسر شيئاً ما في الديمقراطية الإسرائيلية وبالعلاقات مع الولايات المتحدة، قد لا يعود إلى سابق عهده".

وكتب فريدمان أيضًا أن بايدن عبّر عن احترامه الكبير للمتظاهرين وقال إنهم يعبّرون عن "الديمقراطية الإسرائيلية"، وأضاف أن الانقلاب على النظام الذي يسارع إليه نتنياهو، سيمس بشكل كبير في قدرة المحكمة العليا الإسرائيلية على ممارسة دور رقابي على قرارات الحكومة، مع عدم وجود أي مؤشر إلى توافق بشأنها.

وبحسب ما قال فريدمان في مقاله في صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن نتنياهو حاول خداع الأميركيين والتقليل من أهمية التغييرات التي ينطوي عليها التشريع، مشيرًا إلى احتجاجات الطيارين، وقطاع الهايتك والتظاهرات الواسعة التي تعكس الأزمة، فيما أكد أن "بايدن يشعر بقلق عميق بشأن مستقبل إسرائيل".

ونقل فريدمان عن بايدن قوله: "من الواضح أن الإسرائيليين لديهم آراء قوية حيال هذا الأمر (التشريعات)، بما في ذلك حركة الاحتجاج المصرة على موقفها، التي تجسد الديمقراطية الإسرائيلية، والتي ينبغي (أي الديمقراطية) أن تظل في مركز العلاقة بين البلدين (الولايات المتحدة وإسرائيل)".

وبحسب ما يرى بايدن وفقًا لفريدمان، فإن "إيجاد توافق في الآراء بشأن الأمور المثيرة للجدل، يتطلب أخذ الوقت اللازم لذلك. في التغييرات الكبيرة هذا أمر مصيري. نصيحتي للقادة الإسرائيليين هي عدم التسرّع. أعتقد أن النتيجة الأفضل هي الاستمرار في البحث عن تفاهمات".

كما عرّج فريدمان على المظاهرات في إسرائيل ومصادرها وقوتها، ولفت إلى أن اعتراف الرئيس بايدن بالمظاهرات، يعني أن الإدارة الأميركية تدرك أن ما يحدث في إسرائيل يتجاوز قضية الصراع بين الحكومة والمعارضة.

من جهته، نفى رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي أن يكون بايدن قد طلب من نتنياهو خلال محادثتهما الهاتفية وقف التعديلات، مؤكداً أن الحكومة مستمرة في خطتها.

وأضاف هنغبي تعليقا على ما جاء في مقال فريدمان أن "رئيس الحكومة (نتنياهو) أبلغ الرئيس (بايدن) بأن الكنيست سيستكمل في الأسبوع المقبل التشريع الحالي (أي إلغاء حجة المعقولية)، وخلال عطلة الكنيست الصيفية، سيعمل (نتنياهو) من أجل التوصل الى توافق واسع بشأن باقي العملية (التعديلات القضائية)".  

يذكر أن إسرائيل شهدت مظاهرات واسعة، يوم أمس الثلاثاء، ضمن الاحتجاجات المعارضة للتعديلات القضائية، تخللتها مواجهات مع الشرطة واعتقالات، فضلاً عن تشويش حركة القطارات وإغلاق طرق.

وتتصاعد الاحتجاجات في الأيام الأخيرة مع مضي الحكومة في إعداد قانون إلغاء "حجة المعقولية" للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة الأسبوع المقبل في الكنيست الإسرائيلي، ما يعني إقراره نهائياً.