فرض أعلى مستوى خطر للإرهاب في مطارات موسكو وبطرسبورغ

16 نوفمبر 2022
فُرض تفتيش إضافي للركاب عند الصعود إلى متن الطائرة (الأناضول)
+ الخط -

ذكرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة على وسائل النقل "روس ترانس نادزور" أبلغت شركات الطيران والمطارات في موسكو بفرض أعلى درجة من الخطر الإرهابي، كذلك فُرض نظام الخطر ذاته في مطار "بولكوفو" في العاصمة الشمالية سانت بطرسبورغ أيضاً، وفق مصدر الصحيفة. 

ومن مظاهر تشديد الإجراءات الأمنية بمطارات المدينتين الروسيتين الرئيسيتين، نصب كتل خرسانية على امتداد أرض "شيريميتييفو" في موسكو، وفي "بولكوفو" فرض تفتيش إضافي للركاب عند الصعود إلى متن الطائرة، ما يضطر الركاب إلى الاستعداد لطوابير محتملة حتى لا يتأخروا إلى الرحلة والوصول إلى المطار قبل الرحلة بوقت كافٍ.

وجاء في خطاب "روس ترانس نادزور" إلى شركات الطيران والمطارات الذي اطلعت عليه "إزفيستيا"، أنه اعتباراً من 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، فُرض أعلى مستوى للتهديد الإرهابي في مطارات "شيريميتييفو" و"دوموديدوفو" و"فنوكوفو" الواقعة في ضواحي موسكو، فيما أكد مصدر بشركة طيران كبرى هو الآخر تلقي الخطاب.

وجاء في نص الخطاب: "فُرض اعتباراً من منتصف ليلة 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 درجة مباشرة من تهديد وقوع تدخلات غير مشروعة ذات طابع إرهابي في عمل منظومة النقل بما يتناسب مع مستوى الأمن رقم 3".

وأخطرت "روس ترانس نادزور" منشآت الطيران بأنه يتعين عليها من الآن فصاعداً اتخاذ إجراءات أمن إضافية تتناسب مع المستوى الجديد للتهديدات.

وكشف مصدر بشركة طيران روسية كبرى عن أنه فُرض المستوى الثالث من الأمن في "بولكوفو" أيضاً، بينما رفض ناطق باسم المطار التعليق على هذه المعلومات، مؤكداً أن "بولكوفو" ملتزم كافة إجراءات أمان النقل والطيران على نحو كامل. 

وهناك ثلاثة مستويات للأمن بمواقع النقل الروسية، وهي محددة بالقرار الحكومي رقم 2344. المستوى الأول متعلق بالتهديد المحتمل لوقوع تدخل غير مشروع، والثاني بالتهديد المباشر، أي ظروف وعوامل محددة، والثالث والأعلى عند وجود تهديدات مباشرة قد خلقت خطر وقوع عمل إرهابي. 

ويسري مفعول المستوى الأول بشكل دائم ما دام لم يُعلَن المستويان الثاني أو الثالث، ولا يمكن فرضهما لمدة تزيد على 15 يوماً. ومع ذلك، أوضح مصدر "إزفيستيا" بشركة الطيران أن المستوى الثالث بمطارات موسكو و"بولكوفو" سيُمدَّد بعد 24 نوفمبر/ تشرين الثاني.

المساهمون