غروندبرغ يكثف جهوده لمنع التصعيد في اليمن

29 اغسطس 2024
هانس غروندبرغ يلتقي مسؤولين محليين في تعز، 12 فبراير 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

يواصل المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ محاولة خفض التصعيد في البلاد، في ظل توقف الحوار بين الحكومة اليمنية والحوثيين، والمخاوف من الانزلاق مجدداً إلى المواجهة العسكرية بعدما لم يجر تحقيق أي تقدّم في المسار السياسي خلال الفترة الأخيرة. وفي هذا السياق، أجرى غروندبرغ زيارة إلى عدن اليوم الخميس، حيث التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، وتبادلا الآراء حول الحاجة الملّحة إلى حوار بنّاء يهدف إلى خفض التصعيد على نطاق أوسع في جميع أنحاء اليمن، وفقاً لما أفاد مكتب المبعوث الأممي عبر "تليغرام". وأعرب غروندبرغ عن قلقه حيال وضع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين، مجدداً دعوة الأمين العام للأمم المتحدة للإفراج عنهم بشكل فوري.

وكان غروندبرغ قد زار العاصمة العمانية مسقط، أمس الأربعاء، حيث عقد اجتماعات مع كبار المسؤولين العمانيين. وخلال اجتماعاته، أعرب غروندبرغ عن تقديره للدور العماني في تعزيز جهود الأمم المتحدة لتحقيق السلام والاستقرار في اليمن، بحسب مكتبه. كما التقى المبعوث الأممي في مسقط مع كبير مفاوضي جماعة الحوثي محمد عبد السلام، وأكّد الحاجة الملحّة لخفض التصعيد في جميع أنحاء اليمن. وشدّد على أهمية وضع مصالح اليمنيين في المقدمة ودعا إلى حوار بنّاء. وخلال جميع لقاءاته، كرر المبعوث الأممي الدعوة العاجلة للأمين العام للأمم المتحدة للإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة المحتجزين، بحسب ما أفاد مكتبه عبر "تليغرام".

وأمس الأربعاء، دعا غروندبرغ إلى حوار بنّاء لتحقيق السلام وخفض التصعيد في البلاد. جاء ذلك في بيان نشره عبر "تليغرام"، بعد اختتام زيارته إلى مسقط، حيث عقد اجتماعات مع كبار المسؤولين العمانيين، مثمّناً دورهم في تعزيز جهود الأمم المتحدة لإحلال السلام والاستقرار في اليمن. وأعرب غروندبرغ، عن "تقديره للدور العماني في تعزيز جهود الأمم المتحدة لتحقيق السلام والاستقرار في اليمن". وبحسب البيان "التقى غروندبرغ أيضاً مع كبير مفاوضي جماعة أنصار الله (الحوثيين)، محمد عبد السلام". وشدد غروندبرغ على "الحاجة الملحّة إلى خفض التصعيد في جميع أنحاء اليمن".

وأكد المبعوث الأممي "أهمية وضع مصالح اليمنيين في المقدمة"، داعياً إلى "حوار بنّاء". وكرر "الدعوة العاجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريس) للإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة المحتجزين (لدى الحوثيين وعددهم 17)". وفي يونيو/حزيران الماضي، طالب غوتيريس بـ"الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن من قبل سلطات الأمر الواقع الحوثية"، في حين تقول الجماعة إنه ليس لديها أي موقف من موظفي المنظمات الأممية، وإن المحتجزين متهمون بالتجسس للولايات المتحدة.

المساهمون