غالانت يقترح تحديث أهداف الحرب: تُدار بدون بوصلة

28 أكتوبر 2024
وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، 4 ديسمبر 2023 (أليكسي جيه روزنفيلد/Getty)
+ الخط -

اقترح وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت على رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تحديث أهداف الحرب التي "تُدار بدون بوصلة"، على حد تعبيره، وحدد غالانت في مقترحه أربعة أهداف للحرب في غزة ولبنان وإيران والضفة الغربية، وأعرب مكتب نتنياهو عن دهشته جرّاء ذلك.

وكشفت القناة 13 العبرية، ليلة أمس الأحد، أن غالانت أرسل رسالة إلى نتنياهو والوزراء أعضاء المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)، قال فيها إن "الحرب تُدار بدون بوصلة" وإنه يجب تحديث أهدافها. وأضافت القناة أن الرسالة أُرسلت قبل وقت قصير من الهجوم الاسرائيلي على إيران، فجر أول أمس السبت، كما أُرسل غالانت نسخاً عن رسالته إلى رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، رونين بار، ورئيس جهاز الاستخبارات (الموساد)، ديفيد برنيع، ورئيس هيئة أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي، ووزراء الكابينت.

وقال غالانت في الرسالة إن "الوضع الحالي الذي نعمل فيه، بدون بوصلة واضحة، وبدون تحديث أهداف الحرب، يضر بإدارة الحرب وقرارات الكابينت. التطورات الهامة في الحرب، وعلى رأسها تبادل الضربات المباشرة بين إسرائيل وإيران، تزيد الحاجة إلى عقد مناقشة وتحديث أهداف الحرب بنظرة شاملة على الجبهات والارتباط بينها".

واقترح غالانت أربعة أهداف جديدة للحرب لأربع جبهات يستهدفها الاحتلال، وهي: قطاع غزة ولبنان وإيران والضفة الغربية. والهدف في قطاع غزة، بحسب الرسالة، هو "إرساء واقع بدون تهديد عسكري، ومنع تعزيز قدرات الإرهاب (على حد تعبيره)، وإعادة جميع المختطفين (المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة)، وتعزيز بديل لحكم حماس".

وفي لبنان يقترح غالانت أن يكون الهدف هو "خلق واقع أمني يسمح بعودة سكان الشمال إلى منازلهم في أقرب وقت ممكن" وفي إيران "الردع وإبقاء إيران خارج الحرب"، أما في الضفة الغربية المحتلة فتقترح الرسالة أن يكون الهدف هو "منع اندلاع العنف من خلال إحباط الإرهاب".

من جهته، اعتبر مكتب نتنياهو أن "رسالة الوزير غالانت محيّرة للغاية"، مضيفاً أن "هناك بوصلة واحدة، وهي أهداف الحرب كما حددها الكابينت. تتم مراجعة الأهداف باستمرار، وقد تم توسيعها أخيراً". وكان الاحتلال الإسرائيلي قد وسّع الأهداف المعلنة للحرب على غزة في سبتمبر/أيلول الماضي لتشمل جبهة لبنان، وحددها بـ"تمكين السكان من العودة إلى المجتمعات التي أُجلوا منها في شمال إسرائيل"، وأعلن ديوان نتنياهو وقتها أنّ المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)، حدّث أهداف الحرب، مضيفاً "إعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان" باعتبارها هدفاً من أهداف الحرب.