غارة أميركية بريطانية على الحديدة في اليمن

15 اغسطس 2024
عمود ضخم من النيران عقب غارات إسرائيلية على مدينة الحديدة 20 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الخميس، أن طيران التحالف الأميركي البريطاني شن غارة على محافظة الحديدة غربي اليمن. ولم تورد الجماعة أي تفاصيل عن نتائج القصف، فيما لم يصدر تعقيب فوري من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا حتى الساعة 19:50 (توقيت غرينتش). وتعد الحديدة المطلة على البحر الأحمر واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطارا دوليا وثلاثة موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطا ساحليا طويلا.

وكان زعيم جماعة الحوثي، عبد الملك الحوثي، أعلن الخميس، تنفيذ عمليات بـ15 صاروخا وطائرة مسيرة ضد سفن مرتبطة بالولايات المتحدة وإسرائيل خلال الأسبوع الجاري. وقال إن قوات الجماعة "نفذت عمليات بـ 15 صاروخا باليستيا ومجنحا وطائرة مسيرة ضد السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل خلال الأسبوع الجاري". وشدد الحوثي، في كلمة متلفزة ، على أن عمليات الجماعة "مستمرة دعما لغزة" دون مزيد من التفاصيل.

 وأضاف الحوثي "خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس (إسناد غزة) حظي بشرف الشهادة 73 شهيدا (يمنيا) و181 مصابا"، دون تفاصيل عن عدد المدنيين والعسكريين. وتابع "الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا 10 غارات على اليمن خلال الأسبوع الجاري".

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، باشر الحوثيون منذ نوفمبر/تشرين الثاني استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.  ورداً على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن، منذ مطلع العام الجاري، شن غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع للحوثيين" باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلانها أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي. 

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون