عشرات الإصابات بقمع الاحتلال مسيرات ضد الاستيطان في الضفة الغربية

14 ابريل 2023
خلال قمع الاحتلال مسيرة بيت دجن في نابلس (جعفر اشتية/ فرانس برس)
+ الخط -

أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي فعاليات ومسيرات سلمية ضد الاستيطان وإقامة بؤر استيطانية في عدة مناطق من الضفة الغربية.

وقمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في قرية بيت دجن شرق نابلس شمال الضفة الغربية، عند وصولها إلى مكان إقامة بؤرة استيطانية في المنطقة الشمالية الشرقية من القرية.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، والرصاص المطاطي، ما أسفر عن وقوع عشرات الإصابات بالاختناق، وفق ما أكده الصحافي من القرية محمد أبو ثابت لـ"العربي الجديد".

من جهة أخرى، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس، بعد قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية الرافضة لإقامة بؤرة استيطانية على قمة الجبل، والتي أخليت قبل عامين، وفق ما أكده الكاتب من بلدة بيتا مجدي حمايل لـ"العربي الجديد".

وقال مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس، أحمد جبريل، في تصريح صحافي، إن طواقم الإسعاف تعاملت في مواجهات بيت دجن مع 43 إصابة بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، وإصابة بجروح بالرصاص المطاطي، جرى علاجها ميدانيًا، كما تم التعامل مع 14 إصابة بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في بيتا.

على صعيد آخر، أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال والمستوطنين، الذين اقتحموا قرية قريوت جنوب نابلس، فيما كان مستوطنون وآخرون قطعوا عشرات الأشجار في القرية.

إلى ذلك، أصيب شابان وطفل فلسطينيون بجروح بالرصاص المطاطي والعشرات بالاختناق بينهم أطفال ونساء، خلال قمع جيش الاحتلال المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية شمال الضفة.

المساهمون